Friday | June 23, 2017

طرق بسيطة تساعدك على التخلص من النفخة

أشارت اختصاصية التغذية، في مركز Bee Beautyالتجميلي – بيروت، ماري بيل حرب إلى أن النفخة يمكن أن تتحول تدريجيا من ألم الى انتفاخ أو تورم ملموس في البطن.
واعتبرت انه عادة ما يكون الافراط في تناول الطعام السبب الأكثر شيوعا للانتفاخ، بحيث ان تناول الدهون يستغرق وقتا أطول لهضم البروتيين أو الكربوهيدرات، كما ان تناول الطعام بسرعة كبيرة يزيد من خطر الانتفاخ بعد تناول أي وجبة، حيث ان الشبع يستغرق ما يصل إلى 20 دقيقة للوصول إلى الدماغ وكبح الشهية.
ولفتت صعوبة هضم اللاكتوز- وهو نوع من السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان – انسداد الأمعاء أو مرض كرون يسببان ، النفخة ، تغيرات في مستوى الهرمونات يمكن أن تلعب جميعها دورا كبيرا في المعاناة من الغازات والانتفاخ.
ودعت ماري بيل حرب الى تجنب الاطعمة التي تسبب النفخة ومن أبرزها : الفاصولياء، العدس،الكرنب،الملفوف،القنبيط، الجزر ، الخوخ ، المشمش،الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول والمحليات الاصطناعية والفروكتوز، اللاكتوز،الحبوب الكاملة…. معتبرة انه لا بد من الاكثار من تناول الالياف، شرب المياه فضلا عن مزاولة التمارين الرياضة.
واضافت : ما بات معلوماً أن تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة ومتعدّدة خلال اليوم، بالاضافة إلى تحاشي تناول العلكة والمشروبات الغازية والحرص على شرب المياه من الكوب وليس الزجاجة… خطوات ذكيّة تساهم بشكل فعّال في الوقاية من الغازات والنفخة.
كما أكدت أنه إلى جانب تطبيق جميع الطرق المذكورة، تبيّن أن للأعشاب أيضاً حصّة كبيرة في معالجة هاتين المشكلتين الشائعتين، ومن أهمّها:
1 – النعناع: إنه من أكثر الأعشاب شعبيّة في ما يخصّ تسكين الآلام. فهو يهدّئ المعدة ويساعد على الوقاية من الغازات المؤلمة.
2 – البابونج: يفيد هذا النوع من الأعشاب في طرد الغازات والمساعدة على تسريع مرور الطعام إلى المعدة.
3 – اليانسون: إنه لا يطرد الغازات فحسب، إنما أيضاً يُفيد جداً في علاج النفخة والحرقة ونزلات البرد والتهابات الفم والحلق وفقدان الشهيّة والسعال والتهاب الشعب الهوائيّة.
4 – حشيشة الملاك المعروفة بالـ Angelica: ثبُت أن هذا النوع من الأعشاب فعّال جداً لعلاج المشاكل التي تُصيب الجهاز الهضمي، بما فيها النفخة والحرقة وفقدان الشهيّة. .unnamed-7

Leave a Reply