مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية… ومسقط مسرح لانطلاقة مونديال “أم الإمارات” للسيدات غداً  

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية… ومسقط مسرح لانطلاقة مونديال “أم الإمارات” للسيدات غداً  

- ‎فيرياضة

12490290_1049320045089365_476678404_o

تنطلق بمضمار الرحبة بالعاصمة العمانية مسقط غداً، فعاليات الجولة الأولي من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات ( إفهار)، الذي يقام تحت مظلة النسخة الثامنة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والذي يعد أغنى سباق للسيدات في العالم، وتشارك في الجولة التي تعد أشهر سلسلة في العالم للسيدات على صهوات الخيول العربية، 10 من نخبة الفارسات من عمان والعالم.

ويأتي إقامة المهرجان الذي ضربت شهرته الآفاق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ضمن فعاليات مهرجان سموه العالمي للخيول العربية، الذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار”، وكأس زايد كاس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي اوارد التقديرية “أم الإمارات” بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة “افهار”، إلى جانب كاس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (المفتوح) وكاس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

ومن جانب آخر تميز جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بعرض سلسلة من الأحداث التي تخللت المهرجان منذ انطلاقته في عام 2009، ولفت الأنظار إليه بحلته الجديدة، خلال فعاليات المعرض الدولي الخامس للخيل والإبل والتراث “أصايل عمانية”، الذي افتتحه أمس الأول السيد فاتك بن فهر آل سعيد، في مركز عُمان الدولي للمعارض بالعاصمة العُمانية مسقط.

وحضر مراسم الافتتاح سعادة محمد سلطان سيف السويدي سفير الدولة لدي سلطنة عمان، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، وممثلين عن الجهات والهيئات المختلفة من عُمان والدول التي شاركت في المعرض، وعدد كبير من الضيوف ومحبي الرياضات التراثية عامة وسباقات الخيل خاصة.

وكان في استقبال راعي الافتتاح لدى وصوله جناح المهرجان، لارا صوايا مديرة المهرجان، حيث قامت باستعراض مشوار مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة وانطلاقتها من قلب الصحراء وتركت بصمة في تاريخ السباقات تحت عنوان “عالم واحد، 6 قارات، أبوظبي عاصمة الخيل العربية”.

وأشاد المالك والمربي الإماراتي خالد خليفة النابودة بمحتوى المعرض هذا العام من حيث الإقبال الكبير من العديد من الدول وسيرة الخيل العربي الذي يرتبط بالتراث، وأشادت بجهود سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان وسمو الشيخة فاطمة في دعم الخيول العربية والمرأة الإماراتية والخليجية والعالمية.

أكد سعادة السفير محمد سلطان سيف السويدي، ان الرياضة بشكل عام في دولة الامارات تحظى بدعم كبير من قبل قيادتنا الرشيدة وان المهرجان دائما ما يبدأ من سلطنة عمان ويجوب العالم ويكون الختام في درة الدنيا بالعاصمة أبوظبي، مشيداً بالدعم اللامحدود لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “ام الإمارات” لرفع شان الخيل العربي.

وأضاف بان سباقات الخيول العربية الأصيلة كانت نادرة وقليلة في السابق، ولكن بفضل دعم وجهود مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الأصيلة، بدأ العالم يفهم قيمة الحصان العربي، وهذا أمر نحن كنا بحاجة إليه، وهناك مقولة منذ القدم تقول “علموا أولادكم الرماية، والسباحة، وركوب الخيل) وهو من تراثنا وأصالتنا وهويتنا الوطنية.

ومن جانبها أعلنت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، بأنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تقرر دعوة خيل للملاك المحليين في سلطنة عمان ( يتدرب في اي مكان) ويتمتع باعلى المواصفات للمشاركة في جوهرة تاج الشيخ زايد الذي يعد اغلي سباق في العالم بجائزته المالية البالغة 1.2 مليون يورو، بعد موافقة شروط جمعية الإمارات للخيول العربية.

وأضافت بانه بناء على توجيهات سموه تم عرض أول كتالوج يصدر عن فحول مزرعة الوثبة العربية الأصيلة “الوثبة ستاليونز”، وتصدره سيد الفحول “منجز” ابن الأسطورة “العنود” من الفحل “كسبروي”، إلى جانب “مهاب” ابن عروس السباقات “مها” من الفحل “طهار دو كندليون”، ويشرح الكتيب نسب كل خيل من الأب والأم ورسوم لقحته، لمساعدة المربين الجدد في اقتناء انقي السلالات وأندر الدماء.

واستطردت صوايا بان إطلاق الفكرة بحلة جديدة لتلاءم ما تقوم به البطولة التي تتالف من 106 سباقاً في 81 دولة، ونوهت إلى أن  مقر “الوثبة ستاليونز” هو في فندق القرم الشرقي في أبوظبي ويتحدث بأربعة لغات، وأرقام الهواتف موجودة في الكتالوج، وكل التسهيلات متوفرة للمربين ولمحبي فحول الوثبة.

ونوهت صوايا الى امر مهم وهو يجب على كل الفارسات والفرسان المتدربين المشاركين مطابقة الاوزان العالمية المقررة من قبل الاتحاد الدولي في مثل هذه البطولات، واختيار ابرز الفارسات من قبل الجوكي كلوب في بلدانهم، واختيار اقوي الخيول لتكون الحظوظ متساوية.

واكدت صوايا بانه تم تعيين مي داغر اخصائية علوم الطاقة للاشراف على الفارسات والفرسان، لازالة التوتر، وزيادة التركيز على الطاقة الداخلية لاعطاء افضل نتيجة ، وستكون مساعدة لكاي شيرمان مشرف ومدرب الفرسان والفارسات في جميع السباقات التي تقام تحت اشراف المهرجان.

وأكدت منيرة المرزوقي المدير التجاري بالوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، بأنهم سعداء بإتاحة الفرصة للشركة أن تكون الشريك الرسمي، وأشادت بدعم واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسةالمجلس الأعلى للأمومة والطفولة بهذه الرياضة التراثية، وبقضايا الفتاة والمرأة ليس في الإمارات فقط وإنما في الخليج والوطن العربي وليس على صعيد الرياضة العالمية فحسب وإنما على مختلف الصعد اجتماعية كانت أم ثقافية أو غيرها.

وقالت أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، اكتسب الصبغة العالمية منذ فترة طويلة من خلال أداء رسالته الهادفة لنشر الخيول العربية الأصيلة حول العالم والتعريف بتقاليد وتراث الدولة، وأن المشاركة في رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان تعتبر واجبا وطنيا.

شاهد أيضاً

اللبناني معن البزري يرفع إسم لبنان في المحافل الدولية !

شارك اللبناني معن أحمد البزري – 29 عاماً