كل ما تحتاج معرفته عن الكالسيوم..

كل ما تحتاج معرفته عن الكالسيوم..

- ‎فيصحة وتغذية

عض النصائح لتأمين الكمية الضرورية من الكالسيوم يومياً:

من الأفضل تأمين مادة الكالسيوم من الغذاء أولاً. إن الحليب ومشتقاته من أغنى مصادر الكالسيوم، يمكن أن تختار الأنواع قليلة الدسم، كالحليب ، الجبنة أو اللبنة قليلة الدسم، إذ لا تختلف نسبة الكالسيوم فيه عن الأصناف الكاملة الدسم.

إذا كنت نباتياً يجب الإكثار من الخضر الخضراء، الحبوب والبقوليات لتأمين الكالسيوم، لكن يصعب على جسم الإنسان امتصاص الكالسيوم بشكل كاف من المصادر النباتية على عكس المصادر الحيوانية.

أما الأشخاص الذين يكرهون الحليب أو يصعب عليهم هضمه، فمن الممكن أن نستبدل الحليب باللبن أو الجبنة .

وهناك أطباق كثيرة تحتوي على اللبن مثل الكوسا باللبن ، الشيشبرك، معكرونة باللبن أو الباشاميل أو الكريمة البيضاء التي تدخل في العديد من الأطباق الأخرى كالشوربة ..

إن كان الغذاء غير كاف لتأمين حاجتنا من الكالسيوم ينصح الاختصاصيون بجرعة إضافية على شكل أقراص مكلمة.وبالطبع فإن الخيار الأفضل أن نؤمن حاجتنا من خلال الغذاء الصحي.

إذا كنت بحاجة لجرعة إضافية تذكر ما يلي:

لا تتناول أكثر من 600 مليغرام في الجرعة الواحدة لأن الجسم يمتص كميات صغيرة ويتخلص من الفائض لإمتصاص أفضل تناول أقراص الكالسيوم خلال الوجبة ولتجنب الحصى في الكلى أيضاً ولكن بعيداً عن حصة الحليب الأفضل اختيار جرعة الكالسيوم التي تحتوي معها على فيتامين ( د ) لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم كمية الكالسيوم المطلوبة يومياً حسب العمر

High-Quality-Dairy-Foods.jpg-new-600x407

شاهد أيضاً

سيارة متنقلة مزودة بأجهزة طبية لفحص سرطان الثدي من وزارة الصحة والإسكان المصرية الى مجلس المرأة العربية

  إلتقى اليوم وزير الصحة والإسكان لجمهورية مصر