أطعمة ملينة تخلصك من الإمساك

أطعمة ملينة تخلصك من الإمساك

- ‎فيصحة وتغذية

إذا أصبت بالإمساك المزعج ننصحك بإعادة النظر في نظامك الغذائي. فهو أهم العوامل المسببة للإمساك بجانب عوامل أخرى أقل شيوعاً منها المرضي والنفسي.هذه بعض النصائح والأطعمة التي تساعدك على تليين معدتك:- أكثر من الألياف في غذائك مثل الفواكه الطازجة ، الخضروات النيئة ذات الأوراق الخضراء ، والرز البني والخبز الأسمريومياً. كذلك تناول الهليون والفول وبراعم الكرنب ، والثوم والحمص، البطاطس الحلوة ، والحبوب الكاملة.- اشرب الكثير من الماء والسوائل. هذا مهم عندما تضيف أليافاً للطعام . أشرب – على الأقل- أكواباً سعة 8 أونصات من الماء كل يوم سواء كنت عطشاناً أم لا.- تناول كثيراً من الأطعمة الغنية بالبكتين مثل التفاح والجزر والبنجر والموز والكرنب والفواكه الحمضية والبسلة الجافة ، والبامية .- قلل من الدهون. ابتعد عن الأغذية المقلية.- لشفاء سريع من الإمساك اشرب كوباً كبيراً من ماء معدني عالي الجودة كل 10 دقائق لمدة نصف ساعة . هذا قد يؤدي إلى غسيل السموم وإزالة الإمساك.- تناول التين والقراصيا. هذه من أفضل الملينات الطبيعية.- احرص على تناول وجبات صغيرة لا وجبات كبيرة دسمة.- تناول عصير الشعير أو عشب القمح فهو يحتوى على الكلوروفيل.- مارس الرياضة . الأنشطة الجسدية تزيد سرعة حركة المخلفات خلال الأمعاء . المشي لمدة 20 دقيقة يزيل عادة الإمساك . التدريبات المستمرة مهمة في المقام الأول لمنع الإمساك أيضاً.- أكل الزبيب مع العسل يعالج الإمساك وكذلك شرب الزنجبيل مع العسل يسهل الهضم. وكذلك شرب العسل المخفف بالماء وشرب منقوع التين المجفف أو التمر على الريق.- الفواكه المفيدة للإمساك: الكيوي والتفاح والموز والبطيخ والشمام والمشمش والعنب والبرتقال وخاصة عى الريق.- الخضروات المفيدة للإمساك: الجزر، الجرجير، الخس، البقدونس، والكرات والكرنب والبروكلي والسبانخ والبامية والملوخية والفاصوليا الخضراء والكوسة والخيار والبازلا والبقدونس والكزبرة، وكلها تفيد في علاج الامساك.- تناول أنواع الشوربة الغنية بالألياف مثل الشوفان (كويكر)، شوربة عدس ، شوربة الجزر.- تناول كميات كبيرة من السلطة والأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول والعدس بدل اللحوم.- اللومي : يعالج الامساك المزمن .تناول كأس من العصير المخفف بالماء الدافئ على الريق.- من المكسرات التي تلين الأمعاء اللوز.- لا تتناول الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل منتجات الألبان، اللحوم ، المشروبات الغازية ، الدقيق الأبيض، الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، الملح والقهوة والكحول والسكر. هذه الأغذية صعبة الهضم وتحتوي على القليل من الألياف أو خالية منها.لعلاج الإمساك لدى الأطفال:بالإضافة لزيادة الألياف في الغذاء وتغيير النظام الغذائي والنشاط البدني هذه بعض النصائح للأم لتساعد طفلها في التغلب على مشكلته:
– زيادة شرب السوائل وخاصة الماء، والتقليل من الحليب الصناعي في هذه الفترة أو تخفيف تركيزه ولكن لا نوقفه تماماً.- إضافة ملعقة من السكر البني للرضعة، إن كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي.- اعطاء الطفل رضعة من عصير الخوخ (البرقوق) يومياً.
– إعطاء الطفل الأكبر سناً كميات من العصير الطبيعي يومياً.
– تدريب الطفل على استعمال الحمام بانتظام، أي مرّة كل يوم في وقت معيّن، ويفضل بعد تناول الطعام، وهنا تطلب الأم من الطفل الجلوس في دورة المياه لمدّة عشر دقائق، حتى وإن كان لا يحس بالرغبة في التبرّز. فالطفل أحيانا لا يرغب بالذهاب لوحده إما لإنشغاله باللعب أو الكسل أو شعوره بالألم فيفضل عدم الذهاب.
– التأكد من أن الطفل يتمكن من الوصول بقدميه إلى الأرض أو إلى كرسي صغير يوضع تحت قدميه أثناء التبرّز ليتمكن من استعمال عضلاته بشكل صحيح أثناء الضغط لإخراج البراز.- القيام بعمل تدليك لمعدة الطفل وتحريك الرجلين يساعد الطفل بالشعور بالراحة وتخفيف الألم وتنشيط عضلات الأمعاء.
-يمكن استعمال تحميلات الجليسرين( glycerin ) للرضع والأطفال الصغار أو حقنة البيبي لاكس السائلة ( Babylax ) .وينصح باستخدامها كاجراء عارض للإمساك الشديد، ولا يداوم على استخدامها إلا تحت إشراف طبي.
constipation-600x450

شاهد أيضاً

سيارة متنقلة مزودة بأجهزة طبية لفحص سرطان الثدي من وزارة الصحة والإسكان المصرية الى مجلس المرأة العربية

  إلتقى اليوم وزير الصحة والإسكان لجمهورية مصر