الدكتور علي عيساوي يتحدّث عن المشاكل النسائيّة ، أسبابها وطرق معالجتها !!

الدكتور علي عيساوي يتحدّث عن المشاكل النسائيّة ، أسبابها وطرق معالجتها !!

- ‎فيصحة وتغذية
274
0

• ما رأيك في لجوء بعض الفتيات لتأخير ميعاد الدورة الشهرية بسبب موعد الزفاف أو صيام شهر رمضان كاملاً أو للحج وغيره؟ وهل هناك موانع أو أخطار صحية من ذلك على المدى البعيد أو القريب؟

لا مانع من لجوء بعض الفتبات لتأخير ميعاد الدورة الشهرية ولكن ضمن إطار زمني محدد ، بشرط أن تكون تحت إشراف طبيب مختص لأنها تؤثر على هرمونات الجسم مما يُعرض الفتاة لأخطار صحية على المدى البعيد.

• تشير الدراسات الطبية إلى ارتفاع إصابة البنات بمشكلة تكيس المبايض، فبعد أن كانت النسبة من 5%: 10 % أصبحت تتعدي نسبة 50 %، ما الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة المرعبة؟ وهل يؤثر على الفتاة في حالة إهماله؟

إن السبب الرئيسي لتكيس المبايض هو الوزن الزائد الذى ينتج عن الوجبات السريعة وعدم تناول الغذاء الصحي بالإضافة الى: التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، ويُعتبر هذا النمط الحياتي اليومي العنصر الرئيسي في زيادة نسبة التكّيس . إ‘ن تكيّس المبايض يؤثر على خصوبة الفتاة ويقلل من إحتمالات الحمل .

• ما هي أعراض التكيس؟

عدم إنتظام الدورة الشهرية . زيادة الأوجاع خلال الدورة الشّهرية. زيادة نسبة البدانة حول الخصر والأرداف. الإصابة بالصداع . إرتفاع ضغط الدم . زيادة الشعر في الجسم ( خصوصاً في منطقة البطن والثدي والصدر). ظهور بثور (حب الشّباب) في الوجه والجسم. زيادة نسبة تساقط الشعر .

• وكيف يمكن علاجه؟

الخطوة الأولى : تناول أدوية منظمة لدورة الشهرية . الخطوة الثانية : الجراحة المنظارية.

• ما هي العوامل التي تؤثر على القدرة الإنجابية للفتاة؟

تكيس المبايض . الإفرزات المهبلية . الحالة النفسية . التقدم في العمر .

• ما هي التحاليل المطلوبة من الزوجين قبل الزواج لضمان سلامة الأطفال؟

فحص الدم الروتيني الذى يتضمن فحص لفقر الدم ونسبة السكر في الدم . فئة الدم (Blood Group ). فحص لفقر الدم المنجلي (sickle cell disease)، والتلاسيميا (THALASEMIA) . إلتهابات الكبد (Hepatitis B ,C) . فحص السيدا HIV. Toxoplasma. Rubella.

• منع الحمل في بداية الزواج هل يؤثر على قدرة المرأة في الإنجاب لاحقاً؟ وما رأيك في تناول المنشطات دون الحاجة لذلك؟

يُفضل عدم اللجوء الى الوسائل الهرمونية لمنع الحمل في بداية الزواج ، لأن هناك إحتمال من زيادة صعوبة الحمل لاحقاً، ولكن لا مانع من إستخدامها ضمن فترة زمنية محدودة تحت إشراف طبيب مختص . يُمنع نهائياً تناول المنشطات دون الحاجة لها، ويجب إستخدامها فقط بعد إجراء تحاليل المناسبة للخصوبة وإثبات النقص في الهرمون فتوصف من قبل الطبيب المعالج بجرعة مناسبة .

• بخبرتك الطويلة كطبيب للنساء والتوليد، ما هي أكثر الأخطاء والمفاهيم المغلوطة التي تقابلها باستمرار خلال عملك؟

للأسف إن عدم توعية الفتاة في المجتمعات الشرقية يمنعها من زيارة طبيب النسائي قبل الزواج رجوعاً للتقاليد والعادات المغلوطة في عصرنا، وذلك تقتصر مهمة الطبيب في متابعتها أثناء الولادة والحمل . خوف بعض النساء من القيام لفحص الثدي السنوي وذلك خوفاً من إصابة بالسرطان. عدم المثول الى غذاء صحي متكامل خوفاً من زيادة الوزن مما يؤثر سلبياً على صحة الحامل والفتاة .

• في هذا العصر و بفضل تطور العلم و ازوكنولوجيا اصبح لكل مشكلة حل ، فبعد ان كانت عذرية الفتاة لا تسترجع بعد فقدانها مما يسبب أمراض نفسية تؤدي أحيانا إلى الإننتحار… بات هناك عملية و وسيلة لاسترجاع غشاء البكارة فكيف تتم هذه العملية ؟ وهل قمت بعملية من هذا النوع؟

نعم أقوم بإجراء هذه العملية لأسباب عائلية وإجتماعية خاصةً في مجتمعاتنا الشرقية المنغلقة، وعندما يكون الوضع النفسي للفتاة سيئ جداً و كحالات الاعتداء الجنسي، ويجب أن تتم العملية بعد الاعتداء مباشرة لتسهيل عملية الشفاء . والعملية عبارة عن خياطة التمزق الحاصل في غشاء البكارة تحت تأثير بنج موضعي.

11269386_10155669412445106_1383416725_n

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

بشرى واشرف زكي وسوزان نجم الدين ومريم نعوم وفتحي سلامة يشاركون افتتاح ليلة‎

احتفل صناع مسرحية ليلة أمس الجمعة بالعرض الخاص