كيف تُعزّز إستهلاك الليمون؟

كيف تُعزّز إستهلاك الليمون؟

- ‎فيصحة وتغذية
100
0

يمكنك إضافة الليمون إلى غذائك من خلال أساليب عدّة تضمن لك الإستمتاع بمذاقه المُنعش، والإفادة من قيمته العالية وفوائده الصحّية بلا ملل منه. كيف؟ تعرّف إلى أفضل الوسائل!

توجد دوافع عدّة لتناول الليمون بانتظام، فهو قليل الوحدات الحرارية ولكنه في المقابل غنيّ بالعناصر الغذائية، ويؤمّن بشرة نضرة وصحّية، ويساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض عدّة ليساهم بذلك في حماية صحّتك عموماً إذا كنت في الوقت ذاته تتمسّك بغذاء متوازن ومتنوّع.

وإلى جانب احتوائه جرعة عالية من الألياف والفيتامين C، يؤمّن الليمون لجسمك الفيتامين A الضروري لرؤية جيّدة، ومجموعة من أهمّ أنواع الفيتامينات B التي تُعد ضرورية لتحويل الطعام إلى طاقة وتعزيز وظائف الجسم الهامّة.

ولا ننسى ذكر البوتاسيوم الذي يساعد الأعصاب على نقل الإشارات، والفوسفور الذي لا غنى عنه من أجل عظام وأسنان صحّية، والماغنيزيوم الذي يساعد على ضمان الأداء الطبيعي لكلّ من العضلات والأعصاب، والمنغانيز الذي يشارك في تشكيل العظام، والسلينيوم الذي ينظّم هورمونات الغدّة الدرقيّة، والنحاس الذي يعمل مع الحديد من أجل إنتاج  خلايا دم حمراء صحّية.

لكن هذا ليس كلّ شيء! إذ يحتوي الليمون أيضاً مادة الكولين التي تساعد على النوم، وحركة العضلات، والتعلّم والذاكرة. وكذلك فهي تساعد على نقل النبضات العصبية وتشارك في امتصاص الدهون وخفض الإلتهاب المُزمن. إضافة إلى الـZeaxanthin والكاروتينات التي تتحلّى بآثار مُضادة للأكسدة وقد أثبتت فاعليتها الجبّارة في محاربة السرطان.

لكن ماذا عن المنافع الصحّية المُحتمَلة جرّاء استهلاكك المنتظم لهذه الثمرة البرتقالية؟ لا يقتصر دور الليمون فقط على تعزيز أداء الجهاز المناعي وتحصين جسمك ضدّ فيروسات الشتاء كما هو شائع، إنما الأمر يتخطّى ذلك ليشمل مشكلات صحّية أكثر جدّية:

– السكتات الدماغية: وفق جمعية القلب الأميركية، إنّ تناول كمية أكبر من مُركّب موجود في الفاكهة الحمضيّة كالليمون والغريب فروت قد يساعد على خفض خطر السكتة الدماغية لدى النساء.

– صحّة القلب: إنّ الألياف، والبوتاسيوم، والفيتامين C ومادة الكولين الموجودة في الليمون تدعم صحّة القلب. كذلك فإنّ زيادة استهلاك البوتاسيوم وفي الوقت ذاته خفض كمية الصوديوم يشكّلان أفضل طريقة يمكن للإنسان اتباعها من أجل تقليص خطر إصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية.

– السرطان: إستناداً إلى دراسة نُشرت في “American Journal of Epidemiology”، إنّ استهلاك الموز، والليمون، وعصير الليمون في العامين الأولين من الحياة قد يساعد على خفض خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال. وبما أنّ الليمون يُعدّ مصدراً ممتازاً للفيتامين C المُضاد للأكسدة، فإنه بذلك يساعد على محاربة تشكُّل الجذور الحرّة المُسبِّبة للسرطان.

إذاً وبما أنّ الليمون صحّي جداً، أدخله إلى غذائك بطرق مختلفة للإستمتاع بمذاقه من دون الملل منه:

– شرائح الليمون: لا توجد طريقة أفضل من تناول الليمون بشكله الطبيعي للحصول على أكبر جرعة ممكنة من الفيتامين C والألياف.

– عصير الليمون: إذا كنت قد مللت تناول الليمون المقشّر، يمكنك شرب عصيره الطازج الغنيّ بالفيتامينات والمعادن الأساسية والمواد الكيماوية النباتية المفيدة للصحّة العامّة.

– سَلطة الفاكهة: تُشكّل وسيلة لذيذة وصحّية للإستمتاع بالليمون. إختر مجموعة من الفاكهة المتوافرة في موسمها وقطّعها إلى شرائح صغيرة، على أن تولي أهمّية كبرى لليمون. إمزج المكوّنات جيداً ورشّ عليها الفلفل الأسود أو أيّ نوع آخر من البهارات التي تحبّها.

– السَلطة الخضراء: أضِف القليل من السبانخ المسلوق أو أيّ نوع آخر من الخضار الورقية الخضراء إلى كوب من الليمون، ورشّة من الملح حسب الذوق، وضع القليل من مسحوق المانغو عليها. إستهلكها بانتظام للإفادة من منافع الليمون والخضار الخضراء الصحّية.

– مربّى الليمون: أضف الليمون المقشّر إلى حاوية واسكب شراب السكّر عليها. إنقعها لبضعة أيام عن طريق تخزينها في البرّاد ثمّ استهلكها.

– بوظة الليمون: أضفها إلى لائحة الحلويات التي تحصل عليها خلال هذا الموسم، إذا أردت تناول نكهات فريدة من نوعها. يتمتّع الليمون بمذاق حلو وحامض في آن، وهو ما يتعزّز أكثر عندما تستهلكه بشكله المُبرّد.

– كايك الليمون: كلّ ما عليك فعله إضافة شرائح البرتقال الطازجة إلى الكايك الذي تريد تحضيره وخبزه. يمكنك أيضاً برش شرائح الليمون للحصول على مذاق أروع.

– ماء الليمون: إذا لستَ من محبّي المياه وفي الوقت ذاته تريد الإبتعاد من المشروبات الغازية، يمكنك الحصول على مذاق لذيذ طبيعي ومُنعش من خلال نقع شرائح الليمون في زجاجة مياه، فتروي عطشك وفي الوقت ذاته تحصل على مجموعة من أهمّ الفيتامينات والمعادن.

أمّا أخيراً ما رأيك في الـOrange Smoothie؟ أضف إلى الخلّاط كوباً من عصير الليمون الطازج، وكوباً من شرائح الليمون، وملعقتين كبيرتين من السكّر وأخريَين من عصير الحامض، ثمّ امزجها جيداً حتّى تحصل على خليط ناعم. ضع ربع كوب من الثلج المجروش في كوبين، واسكب العصير وقدّمه فوراً.

(سينتيا عواد – الجمهورية)

150106064651692

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

العملة بالتعاون مع اتحاد المنتجين العرب يطلقان أوبريت ( القدس ممنوعة الا على الشهداء )

أطلقت شركة فهد العملة للانتاج والتوزيع الفني بالتعاون