مميزات المأكولات البحرية

مميزات المأكولات البحرية

- ‎فيصحة وتغذية
108
0

 seafood_449521_1_548597_large

مايا منّاع

تعد الماكولات البحرية من أهم الأغذية الأساسية المفيدة للإنسان، وتتوافر في البلدان بحسب مناخها ومياهها وتكوينها، منها : القريدس والحبار، والصدف، سمك التونة، والسلمون، والاخطبوط، السردين… وقد تختلف بحسب تربيتها في المحيطات والانهار، والبحيرات، والبرك الاصطناعية أو الزراعات المائية.

أما بالنسبة إلى ألوانها، فتكون بحسب ما تتغذى من رواسب مصبوغة وأعشاب بحرية ومرجان، وتتأثر بانعكاس الاضواء منها: الأحمر، الأخضر، البني، الفضي، الذهبي، الأصفر، وغيرها.

وفي حديث مع اختصاصية التغذية واللياقة البدنية ربى الأسمر مع ” النهار” تؤكد علىأن المأكولات البحرية مثل السلمون والتونة والسردين، تعد من اهم العناصر الغذائية التي تفيد الجسم والدماغ بالدرجة الاولى لاحتوائها على الاوميغا 3 الذي يضخ الاوكسجين للدماغ ويعمل على تجديد خلايا الدماغ وينظم عمله. وتنصح بتناوله مرتين الى ثلاثة في الاسبوع.

اليك بعض المأكولات البحرية:

يعتبر المحار من الاطعمة التي تساعد في تطوير القدرة العقلية وحفظ الذاكرة والتركيز لاحتوائه على الزنك والحديد وفيتامين B12 الذي بدوره يؤدي نقصه الى النسيان وعدم التركيز، اضافة الى ان زيوت الاسماك تساهم في مرونة الاغشية في خلايا الدماغ التي تسهل عملية الاتصال في نقل اشارات الخلايا الى الدماغ فتزيد من نسبة التركيز، وأيضاً تحارب تخثر الدم في الدماغ وتقي من السكتات الدماغية.

القريدس: يعد من الاطعمة الغنية بالسيلينيوم، والكالسيوم والفوسفور، وفيتامينات B2,E، واوميغا3، والبروتينات، والزنك. يعمل على مقاومة الالتهابات، وينظم نسبة السكر بالدم، يقوي العظام والاسنان.

كاليماري: يعتبر من الاطعمة الغنية بالبروتينات، والكالسيوم، والزنك، والمغنيزيوم، وفيتامينات B3,B12,B2، واوميغا3. يعمل على امتصاص الجسم للحديد، ويقوي العظام، ويقي من الامراض السرطانية لاحتوائه على مضادات الاكسدة ومادة السيلينيوم، ويحافظ على العضلات والجلد، ويخفض ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم، ويتميز بسعرات حرارية منخفضة.

السلمون: يحتوي على نسبة مرتفعة من الاوميغا 3، والسيلينيوم، والبروتينات، وفيتامينيB12,D. يعمل على حماية القلب من الجلطات القلبية، ويعد مضاداً للالتهابات، ويحمي النظر ويقي العين من الضمور البصري، يمنع تساقط الشعر ويقويه، ويحمي الجلد والبشرة من تلف الخلايا.

بعض النصائح من الاسمر:

– يمكنك وضع السمك في البراد لمدة يومين كحد أقصى، وان كان مطهواً ايضاً بين يوم او يومين كحدّ أقصى.

– يمكننا تفريز الاطعمة البحرية في الثلاجة لمدة تراوح بين الستة أشهر والسنة إن كانت كاملة وغير مقطعة.

– اذا كانت الاطعمة البحرية مطحونة او مفرومة تفرز كحد أقصى من شهر الى اثنين فقط.

– اذا اردت تسخين الاسماك قم بذلك مرة واحدة فقط.

– يجب تجنب تناول المأكولات البحرية نيئة لانها معرضة ان تكون موجودة في مياه ملوثة، وتصيبنا بالتسمم، والافضل تناولها مطهية جيداً.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

محامى جونى فضل الله يرد القضاء المصرى رد المكائد الى نحورها

فى اول تعليق من عبدالفتاح مصطفى رمضان محامى