ماذا تأكل قبل ممارسة الرياضة وبعدها؟

ماذا تأكل قبل ممارسة الرياضة وبعدها؟

- ‎فيصحة وتغذية
48
0

salmon_983579_large

مايا منّاع

ان كنت من محبي ممارسة الرياضة باستمرار لا بد من حسن اختيار غذائك لمدك بالطاقة اللازمةوتأمين المكملات الغذائية الأساسية. إليك أفضل الاطعمة التي يجب ان تتناولها بعد ممارسة الرياضة مع اختصاصية التغذية والصحة ميرنا الفتى عبر “النهار” التي تشير الى انه يجب ان تحتوي على البروتينات، والنشويات، ونسبة قليلة من الدهون.

– اللحم، السمك، البيض، السردين ولكن بكمية قليلة لأنها تحتوي على البروتينات.

– السلطات التي تحتوي على الخضر الورقية ونسبة مياه مرتفعة لترطب الجسم وتزودك بالفيتامين وتساعد الجسم في امتصاص البروتين.
– البطاطا المسلوقة يمكن تناول حبة منها، إلى جانب نوع من البروتين تختاره.

– نصف رغيف من حبة القمح الكاملة، او كمية من المعكرونة نحو كوب، ويفضل أن تكون سمراء لاحتوائها على النشويات التي تنظم السكر في الدم.

– الموز، والليمون، والكيوي مع قشرتها لانها تحتوي على نسبة فيتامينات مرتفعة منها C، ومضادات الاكسدة والالياف، تعمل على تقوية عضلات الجسم وتجدد خلاياه.

– البطاطا الحلوة التي تحتوي على نسبة الياف مرتفعة ومغنيزيوم و فيتامينات B,C,D، وهي تساعد في ارتخاء عضلات الجسم والخلايا العصبية، ومحاربة الشيخوخة، وتعيد تجديد الخلايا العضلية.

– اللبن يعد مصدراً بروتينياً جيداً لاحتوائه على مضادات الاكسدة، والكالسيوم الذي يقوي العظام، كما يرطب الجسم ويقويه. تنصح الفتى باللبن الخالي من الدسم.

– اما بالنسبة الى البقوليات، بحسب الفتى، فهي تحتوي على نسبة من النشويات المرتفعة والالياف والبروتينات والمعادن منها الحديد والمغنيزيوم، فتعمل على تقوية العظام ، وتنظم السكر في الدم، وتساهم في التخفيف من الاجهاد بعد ممارسة الرياضة.

– يمكنك تناول كمية من القلوبات (مكسرات) لكي تمدك بنسبة من الحديد الذي خسره الجسم.

• اما الاطعمة التي يجب ان تتناولها قبل ذهابك لممارسة الرياضة يجب أن تكون وجبات غذائية خفيفة مكونة من النشويات والبروتينات ونسبة خفيفة جدا من الدهون، تشير الفتى اليها عبر “النهار”:

– قبل ذهابك الى ممارسة التمارين الرياضية بشتى انواعها يمكن ان تتناول الوجبات التالية قبل ساعة او ساعة ونصف ولكن بكمية قليلة وليس كطبق رئيسي.

– الفواكه مثل الموز والتين والتمر لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم تضاعف من طاقة الجسم في وقت قصير لتضفي الحيوية والنشاط على أدائك.

– اللبن او الحليب الخالي من الدسم يمدّ الجسم قوة وطاقة ويرطبه.

– القلوبات مثل اللوز والجوز النيء والزبيب تعطي طاقة وحيوية للجسم وتقوي عضلاته.

– الاطعمة التي تحتوي على النشويات، الشوفان مثلاً، تحافظ على نسبة السكر في الدم، وتزيد من طاقة الجسم.

– ولا ننسى شرب المياه باستمرار فهي تروي الجسم وتحافظ على توازنه قبل الرياضة وبعدها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

جراح تجميل المشاهير طوني نصار يفتتح مركزه في دبي 

  بعد حصوله على جائزة أفضل جراح تجميل