ما السرّ وراء الأحمر والأخضر والبرتقالي؟

ما السرّ وراء الأحمر والأخضر والبرتقالي؟

- ‎فيصحة وتغذية
48
0

مايا منّاع
تتميز الخضر بألوان مختلفة ومتنوعة، ولكن ما قد لا يعرفه كثيرون بأن لكل من هذه الألوان فوائد مختلفة خاصة بكل لون جرّاء الاصباغ التي تحويها، فمنها الأحمر والأخضر والبرتقالي وغيرها. تضطلع هذه الألوان بدور في تنشيط وظائف الجسم ليتمتع بصحة أفضل، وينصح الاطباء بمزج الوان الخضر لأخذ أكبر كمية من الغذاء.

في حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عبر “النهار”، كانت هذه المعلومات حول فوائد الوان الخضر:

اللون الاخضر: قد يكون اللون الأخضر سيّد السلطات والأكثر طغياناً، ويمزج مع باقي الالوان للاستفادة اكبر من العناصر الغذائية. فاللون الاخضر يحتوي على مادة اللوتئين المضادة للأكسدة، يساعد في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، ويؤخر ظهور الشيخوخة وينشط الدماغ، ويقوي الرؤية والنظر، ويقي من اعتام العين وضمورها، ويخفف الاصابة بالامراض السرطانية والقلبية، ويزيل الالتهابات على انواعها.

– من الخضر الخضراء اللون: السبانخ، والهندباء، والروكا، والفليفلة الخضراء. جميعها غنية بالحديد والمغنيزيوم، والبيتاكاروتين، والكلوروفيل، وفيتامينات k,c.

• اللون الاحمر: يتميز اللون الاحمر باحتوائه على مادة الليكوبين المضاد للاكسدة، والذي يساعد في محاربة أمراض السرطان باختلاف انواعها وخصوصاً سرطان البنكرياس والبروستات، ويقلل من امراض ضغط الدم والسكري، والامراض القلبية، والسكتة الدماغية.

– من الخضر الحمراء: البندوره، الفليفلة الحمراء تحتوي على فيتامين C,A,B والمعادن منها الحديد والنياسين والثيامين وعلى نسبة مرتفعة من الالياف.

• اللون البرتقالي: يتميز اللون البرتقالي باحتوائه على مواد البيتاكاروتين والكاروتينات العديدة المساعدة في تقوية الجسم وجهاز المناعة، اضافة الى انه يقي من الاصابة بامراض السرطان والقلب ويؤخر الشيخوخة، ويحافظ على صحة الجلد ونضارته.

– من الخضر البرتقالية: الجزر والفليفلة والبرتقال، وتعد من أهم المصادر الغنية بفيتامين A,C والتي تحتوي على نسبة مياه والياف مرتفعة.
187636__green-vegetables-in-the-basket_p_179168_1_779331_large

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود مع انتهاء