ما علاقة اللبناني … وهذا سر الفيتامينات

ما علاقة اللبناني … وهذا سر الفيتامينات

- ‎فيصحة وتغذية

2737158_787588_large

إنّ ما يميّز اللبنانيين من غيرهم من الشعوب في العالم، هو تعدّد اختصاصاتهم ومعرفتهم بكل المواضيع. واللبناني، إلى جانب اختصاصه أو مهنته، يتقن مهنة أخرى بالفطرة هي “الطبّ”! فكل واحد طبيب على طريقته، فيصف لقريبه، جاره، أو صديقه الأدوية والمعادن التي يجب عليه أخذها. ولعلّ الفيتامينات هي من أكثر ما يتناولها اللبناني وذلك من غير وصفة طبية، معتقداً أنه بهذه الطريقة، سيلبّي حاجات جسمه الصحية وستؤمن له الطاقة والنشاط لإتمام واجباته اليومية. إلاّ أنّ مفعول الفيتامينات أصبح مشكوكاً بأمره، فهل الرواية التقليدية التي تتبادلها الأجيال عنها صحيحة، أم هي من نسج الخيال؟ تبيّن بعض الدراسات والأبحاث أن كثرة الفيتامينات مضرّة بالصحة، إليكم الأسباب!


يوضح باحثو موقع الـ Webmd أنّ كثرة الفيتامينات مضرّة بالصحة. فإنّ أخذ جرعة كبيرة من الـ vitamin C والزنك يؤدّي إلى الغثيان، الإسهال وإلى تقلّصات المعدة. كما أنّ فائض السلينيوم يقود إلى تساقط الشعر، اضطراب الجهاز الهضمي، التعب، وتلف معتدل في الأعصاب. ويضيفون أن ثمة إشارات تنذر الفرد عند تخطّيه الكميّة المطلوبة، فتظهر عليه العوارض التالية: صعوبة في النوم، صعوبة في التركيز، تعكّر المزاج… وتختلف هذه العوارض باختلاف الفيتامينات والغذاء في الجسم. يجب الانتباه خصوصاً من الأنواع الثلاثة التالية: فيتامين D، الكالسيوم وحمض الفوليك. فإنّ الإكثار من تناول فيتامين “د” يؤدّي إلى مشاكل وأمراض في القلب. أمّا بالنسبة إلى حمض الفوليك الذي يتمّ إضافته على الطعام كالباستا، الأرز، الخبز، السيريال، فتأخذه الحوامل من أجل التخفيف من العيوب الخلقية لدى الأولاد عند ولادتهم بنسبة 25% و50%، إلاّ أنه تبيّن في المقابل أنه يؤدي إلى مشاكل صحيّة عدة.
وفي حديث لـ “النهار” توضح الدكتورة ميرنا الفتى اختصاصية تغذية وصحة عامة، أنّ أخطر أنواع الفيتامينات هي تلك التي تذوب في الدهون وهي التالية: vitamine A, vitamine D, vitamine E, vitamine K. فإن الإكثار من الـ vitamine K يؤثّر في سيلان الدم، والفائض من الـ vitamine A يعزز نمو البثور في الوجه. أمّا بالنسبة إلى الـ vitamine E، فهو يسبب التقيؤ والغثيان. فإنّ كثرة الفيتامينات تمنع امتصاص المعادن الأخرى. برأي الفتى، يجب أخذ جميع أنواع الفيتامينات باعتدال، لأنّ الكمية الفائضة منها تؤدّي إلى التسمم. وتختلف حاجتنا للفيتامينات بحسب صحة جسمنا، حاجته وعمرنا. وتؤكّد الفتى أن ليس هناك من عوارض تشير إلى ارتفاع نسبة الفيتامينات في الجسم، إنما فحص دم بسيط يكفي للإفصاح عن ذلك. والشكل المفضل لأخذ الفيتامينات هو الشكل الطبيعي أي المتوافر في الطعام. يلجأ إلى الحبوب عندما يعاني الفرد من اضطرابات صحية. والاهم من كلّ ذلك هو استشارة الطبيب قبل الإقبال على أيّ نوع من انواع الفيتامينات.

شاهد أيضاً

سيارة متنقلة مزودة بأجهزة طبية لفحص سرطان الثدي من وزارة الصحة والإسكان المصرية الى مجلس المرأة العربية

  إلتقى اليوم وزير الصحة والإسكان لجمهورية مصر