الرضاعة وفوائدها المشتركة للأم والطفل

الرضاعة وفوائدها المشتركة للأم والطفل

- ‎فيصحة وتغذية

اعتبرت اختصاصية التغذية في مركز بي بيوتي التجميلي ماري بيل حرب – في حديث صحافي – أن الرضاعة الطبيعية ، تحمل في طياتها الكثير من الفوائد لصحة الطفل ما يعزز من مناعته ويحميه من الكثير من الامراض.
واستطردت بالقول: ان حليب الام يمنح الطفل عددا كبيرا من العناصر الغذائية المهمة للنمو بشكل طبيعي، ما يحفز انتاج الهرمونات في أمعاء الطفل وبالتالي يسهل امتصاص المواد الغذائية بفاعلية، ويعطيه شعورا بالشبع والرغبة بالنوم ويضاعف من مناعته.
كما تحدثت عن أهم فوائد الرضاعة الطبيعية التي قد تحمي من سرطان الثدي والرحم مستقبلا، وتساعد على خسارة العديد من السعرات الحرارية فضلا عن بناء علاقة قوية بين الأم والطفل مباشرة بعد الولادة.
ولفتت ان على المرأة المرضعة تناول غذاء متنوعا يحتوي على جميع المجموعات الغائية من اللحوم والحليب والخضار و الفاكهة والنشويات،مع الحرص على تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، شرب ليترين من السوائل
، تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل بشكل كبير حيث أن طعم الحليب سوف يختلف وقد يرفضه الطفل، تجنب تناول الفستق أو الأطعمة التي تحتوي عليها أذا كان هناك أشخاص في العائلة يعانون من الحساسية عليه ، تجنب استخدام المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن أو التي تحتوي على الاعشاب.
كما شددت ماري بيل حرب على ان بعض السيدات قد يحتجن لاستخدام المكملات مثل السيدة التي تتبع نظاما غذائيا نباتيا ما يحتم عليهن بعد استشارة الطبيب المختص من تناول الفيتامين ب 12 أو الكالسيوم ان كن لا يتناولن الحليب بسبب معاناته من الحساسية على سكر اللاكتوز.
وختمت ماري بيل حرب حديثها بتقديم عدد من النصائح للمرأة المرضعة من أبرزها عدم تناول بعض انواع الخضار مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي والبصل، وكذلك حليب البقر ما قد يسبب أعراض المغص الحاد لدى الطفل ، معتبرة انه من المفضل شرب معظم أنواع شاي الأعشاب التي تحتوي على مكونات قد تستخدمينها في الطبخ، مثل البابونج والشمر والنعناع.unnamed

شاهد أيضاً

سيارة متنقلة مزودة بأجهزة طبية لفحص سرطان الثدي من وزارة الصحة والإسكان المصرية الى مجلس المرأة العربية

  إلتقى اليوم وزير الصحة والإسكان لجمهورية مصر