ما هو تأثير وجبة الفطور على أداء ولدك البدني والذهني؟

ما هو تأثير وجبة الفطور على أداء ولدك البدني والذهني؟

- ‎فيعالم الاطفال
85
0

food-smart-kids-slideshow-2_562983_large

مايا مناع

تضطلع وجبة الفطور بدور اساسي في نمو جسم الاولاد ورفع مستوى تركيزهم، وتعزيز قدراتهم الذهنية والبدنية، لذلك يجب التركيز على نوعية الفطور الصحي الغني بالنشويات والفيتامينات والمعادن، قبل ذهابه الى المدرسة ليمده خلال اليوم الدراسي بالحيوية والطاقة.

وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة ميرنا الفتى عبر “النهار” حول الفطور الواجب تحضيره للاولاد قبل الذهاب الى المدرسة، لفتت الى ان اعطاء الطفل غذاء متوازناً ومتنوعاً يرتكز على 3 وجبات رئيسيّة دون التركيز على صنف معين على حساب الصنف الآخر؛ لأن الجسم في حاجة إلى كل العناصر الغذائية المختلفة بنسب معينة، مع مراعاة أن الإسراف في أي نوع قد يكون له ضرر بالغ على الجسم.

يحتاج الجسم إلى وجبة إفطار متكاملة وخصوصاً بعد ساعات من النوم يستطيع معها قضاء نهاره بنشاط وتركيز.

إليك بعض الاطعمة التي يمكن ان تقومي بتحضيرها لمساعدة ولدك على التمتع بنشاط بدني وذهني:

1. البيض المسلوق والاجبان والالبان لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والبروتينات التي تقوي الجسم، وتعزز طاقته.

2. الاحماض الامينية الغنية بالأوميغا 3: فهي تؤثر في تعزيز القدرة على التركيز والتعلم، والنشاط الفكري والجسدي.

3. النشويات: تعطي الاولاد طاقة ونشاطاً حركياً خلال اليوم، وتبعد الكسل والخمول عنهم.

4. الجوز: يأخد الجوز شكل المخ ويتميز باحتوائه على الأوميغا 3، والمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ ويعزز التركيز.

5. الاطعمة التي تحتوي فيتامين c: منها الفواكه والخضراوات والحمضيات، مثل الكيوي، والمانجا، والمشمش، والعنب الاحمر، والزبيب، والجزر، فتؤدي الى زيادة قدرتهم الذهنية وتقوية ذاكرتهم وتنشيطها، لاحتوائها على عناصر طبيعية وانزيمات تعزز الخلايا العصبية في الدماغ وتنميها. وينصح بتجنب تقطيع الخضار والفواكه كي لا تخسر من فيتاميناتها وعصائرها وكي لا تتعرض للحرارة المرتفعة أو المتدنية وتؤدي الى تسمم او عسر هضم.

6. الجزر: لا يقوي النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ إذ إنه يحتوي على مادة ” luteolin” التي تقلل من الالتهابات بالدماغ .
7. الشوكولا الداكن: تناول الشوكولا خصوصاً المركّز بالكاكاو غني بمضادات الأكسدة التي تمنح الطاقة بهدف التركيز، ولكن يجب الاكتفاء بقطعة صغيرة.

8. الماء: يحتوي جسم الانسان على 70 % من المياه، التي هي حيوية وأساسية لبقائه على قيد الحياة. لذا، فمهم جداً لولدك أن يتناول الماء لنشاط عقلي وذهني وجسماني..

9. يساعد الشوفان وفطائر القمح الكاملة لاحتوائها على الالياف في المحافظة على السكر في الدم ومتابعة النشاط الدراسي.

وتشير الفتى الى إن الإفراط في تناول الدهون والنشويات يؤدي بدوره إلى تضيق الشرايين وهذا بدوره يعيق حركة الدم في الشرايين فبالتالي تقل التغذية للدماغ وتضعف الذاكرة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود مع انتهاء