مهرجانات بيروت الثقافية من 17 إلى 22 أيار حدثٌ يليقُ بمدينتنا العريقة ويُنعِش نَبض الحياة والفرح فيها

مهرجانات بيروت الثقافية من 17 إلى 22 أيار حدثٌ يليقُ بمدينتنا العريقة ويُنعِش نَبض الحياة والفرح فيها

- ‎فيللنساء فقط

أعلنت جمعية مهرجانات بيروت الثقافية برئاسة السيدة لمى تمام سلام اليوم الخميس أن الدورة الاولى من مهرجانات بيروت الثقافيةستقام من 17 إلى 22 أيار المقبل عند واجهة بيروت البحرية، وتتضمن أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وترفيهية يقام بعضها للمرة الأولى في لبنان، ومنها، افتتاحاً، عرض بصري-موسيقي ضخم يستعيد بأحدث التقنيات أهم الحُقَب والمحطات التي عرفتها العاصمة عبر التاريخ، واختتاماً عرض غير مسبوق في لبنان لإحدى سيارات الـ”فورمولا واحد” يقودها أحد الأبطال المعروفين.

وعقدت الجمعية مؤتمراً صحافياً في فندق “فور سيزنس” المقابل للموقع الذي تقام فيه المهرجانات. وقالت: “تسعى مهرجانات بيروت الثقافية إلى أن تشكّل حدثاً مميزاً  يليق بعاصمتنا العريقة وينسجم مع كونها ملتقى للحضارات والثقافات”.

وأضافت أن إطلاق “مهرجانات بيروت الثقافية” يهدف “إلى ضخ الحياة مجدداً في بيروت العزيزة، وإحياء أجواء الفرح والفن والإبداع والجمال فيها”.

ودعت الجمهور إلى المشاركة بكثافة في الأنشطة “تعبيراً عن محبة اللبنانيين لهذه المدينة التي ينتمي إليها كل لبناني، من أي منطقة كان، ولوضع بيروت مجدداً على خريطة الحياة والفرح والسياحة”.

وتابعت: “كنا نتمنى أن تقام المهرجانات في ساحة النجمة، كما كان مقرراً أساساً في أيلول الفائت، كونها قلب المدينة التي نريدها أن تنبض وتنهض مجدداً، ولكن بسبب الاوضاع المعروفة في وسط بيروت، والتي دفعتنا إلى تأجيل المهرجانات، قررنا نقلها الى الواجهة البحرية”. وأضافت: “على كل حال، بين بيروت والبحر قصة قديمة، وعلاقة تاريخية، وكل جزء من بيروت يمثّل عراقة المدينة، ويرمز إليها”.

 

قريطم

 

ثم تحدث الأمين العام للجمعية عزت قريطم عن برنامج المهرجانات، عارضاً لتفاصيل كلّ من أنشطته، موضحاً ان بعضها سيقام داخل قبة دائرية عملاقة بمساحة 3600 متر مربع تتسع لنحو 1800 شخص، مستقدمة خصيصا للمناسبة، وتشكّل من جهتها الداخلية شاشة بنطاق 360 درجة بانورامية لعرض المؤثرات البصرية.

 

“رواية بيروت” بتقنية الأبعاد الثلاثة

 

وقال قريطم إنليلة افتتاح مهرجانات بيروت الثقافية في 17 ايار، ستكون على قدر كبير من التميّز والرقّي”. وأضاف: “داخل القبة الدائرية التي سيتوسطها مجسّم لساعة العبد التي تزيّن ساحة النجمة في وسط بيروت، ستنبض المدينة بتاريخها، إذ يقام على مدى 70 دقيقةعرض مذهل بعنوان رواية بيروت، يسترجع ماضي العاصمة، بواسطة تقنية الأبعاد الثلاثة 3D Mapping، وهذا العرض داخل القبة سيكون الأول من نوعه في العالم العربي”. وأضاف أن “العرض سيكون على وقع مقطوعات موسيقية من وحي المدينة وتاريخها، بتوزيع غي مانوكيان، يقدّمها نحو 75 عازفاً من الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية”. وشدد على أن “هذا الحدث يعبّر بضخامته ومستواه الفني المميز عن عراقة بيروت وعمق تاريخها وأهميتها الحضارية، ومن خلاله نسترجع ماضي بيروت العريق بتقنية حديثة، تعبيراً عن افتخارنا بتاريخ مدينتنا وتطلعنا إلى مستقبل مشرق لها عنوانه التطور”. واشار إلى أن “العرض نفسه يعاد كذلك في ليلتي الثامن عشر والتاسع عشر من ايار”.

وتولى صاحب فكرة “رواية بيروت” المدير التنفيذي لشركة Its communication داني الجرّ شرح تفاصيل هذا العرض.

 

راغب ونانسي…وليلة الشباب

 

وقال قريطم: “في 20 ايار، تنبض بيروت مجدداً بنجميها المحبوبَين راغب علامة ونانسي عجرم، في حفل يقام داخل القبة الدائرية، ويتضمن أغنيات الفرح والحب والحياة”. وأضافت أن اثنين من المتأهلين إلى نهائيات برنامج المواهب XFactor، وهما لاتويا ونجم، سيشاركان في الحفل.

وفي 21 ايار، تنبض بيروت بشبابها وترقص معهم على أنغام الأغنيات والموسيقى التي يحبونها، من اختيار DJs عالميين، وفي أجواءWhite الرائعة، وقد أطلقنا على هذه الليلة إسم The White experience”.

 

قرية المحركات الميكانيكية 

 

وتابع: “اعتباراً من العشرين من ايار، تنبض بيروت بإثارتها، إذ سيتم افتتاح قرية المحركات الميكانيكية  لثلاثة ايام يقام خلالها مهرجان بيروت الدولي لرياضة المحركات Beirut International motor show بإشراف بطل لبنان عبدو فغالي. وستقام في قرية المحرّكات التي تمتد على مساحة 60 ألف متر مربع حلبة للكارتينغ Karting  مخصصة للجمهور، ومعرض للسيارات القديمة، ويمكن للجمهور أن يتابع إنطلاق واختتام رالي “كاس لبنان”، وهو مرحلة استعراضية ضمن بطولة لبنان للراليات، وعروضاً في القيادة الإستعراضية drifting، وعرضاً للكارتينغ مع نجوم معروفين، وسباق بطولة لبنان للكارتينغ، وبطولة لبنان في الـ drifting،  إضافة إلى إحدى مراحل بطولة لبنان للدراجات النارية”.

 

ختامها “فورمولا 1”

 

وأعلن أن المهرجانات تختتم يوم الثاني والعشرين من ايار بعرض هو الأول من نوعه في لبنان لإحدى سيارات فريق Red Bullلـ”الفورمولا واحد”Formula One  على الطريق بين فندق “فينيسيا” ومجمّع “بيال”، يقدّمه السائق الإسباني كارلوس ساينز جونيور. وستكون مشاهدة هذا العرض متاحة للجمهور مجاناً.

 

“سوق الأكل”

 

وعلى هامش المهرجانات، وعلى امتداد ايامها، يقام جناح لـ”سوق الأكل” قرب القبة الدائرية، بالتعاون مع  NoGarlicNoOnions.

 

الشركاء

 

وشكرت سلام “كل من ساهم في دعم المهرجانات وتشجيعها، وخصوصاً رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام.

ووجهت تحية إلى مصرف لبنان وحاكمه رياض سلامة، لمساندته المهرجانات من خلال برنامجه لدعم الثقافة، وإلى بلدية بيروتورئيسها الدكـور بلال الحمد وأعضاء المجلس البلدي، “لإيمانها بالمهرجانات وإدراكها أهميتها وعدم ترددها في أن تكون شريكاً اساسياً في تنظيمها”. وشكرت أيضاَ محافظ بيروت القاضي زياد شبيب “لتعاونه واهتمامه وتسهيله تنظيم المهرجانات”، وشركتي “ألفا” و”سوليدير” ورجل الأعمال جهاد العرب “على ما قدمته شركته من خدمات لوجستية مساهَمةً في إنجاز المشروع”، و”جميع أصحاب الأملاك في الواجهة البحرية الذين قدموا عقاراتهم مجاناً خدمةً للمشروع”.

كذلك ، شكرت المؤسسة اللبنانية للارسال- انترناشنال LBCI وجميع أعضاء الجمعية، وحيّت تعاون وزارت الداخلية والسياحة والثقافة وقيادات قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني لمواكبة الحدث.

وأشادت أخيراً بجهود الجهات الشريكة في تنظيم أنشطة المهرجان، وهي Redbull و”سوق الأكل”  والنادي اللبناني للسيارات والسياحة (ATCL)، والجمعية اللبنانية لمستوردي الدراجات النارية الالية في لبنان، وWhite.

IMG_1759

شاهد أيضاً

المصمم إيلي فارس يوحّد جمال المرأة بين أجمل التصاميم و أحدث صيحات الشعر وتقنيات المكياج

  إستضافت الإعلامية باسكال فلفلي غانم المصمم المبدع