8 أسرار مهمة عن الدورة الشهرية

8 أسرار مهمة عن الدورة الشهرية

- ‎فيللنساء فقط

هل معرفتك كافية عن الدورة الشهرية؟ وفق موقع “مايو كلينيك” الطبي الأميركي المعروف، فإن الكثير من النساء تنقصهن المعرفة الكافية عن الدورة الشهرية. 8 نقاط يجب معرفتها في هذا الإطار، بعضها قد يفيدك أنت، وبعضها الآخر قد يكون مفيداً أن تحضّري عبره ابنتك التي تستعد لاختبار الدورة وآلامها… قريباً

تبدأ الدورة الشهرية منذ عمر الـ 12 أو 13 ، وتستمرّ حتى مرحلة انقطاع الطمث أي حوالى سنّ الخمسين أو أقل؛ ذلك يعني أن الدورة الشهرية تتزامن مع المرأة طوال أربع عقود.

قوة الميعاد:
يعتقد كثيرون أن الميعاد لدى جميع النساء يكون قوياً، وهذا خطأ. ذلك أن النزف يكون أقوى خلال الأيام الأولى وذلك أمر طبيعي. لكن، إذا أصبح الأمر يتطلّب تغيير الفوطة الصحية أكثر من مرة كل ساعتين الى ثلاث ساعات أو في حالات طاولت مدة الميعاد لأكثر من سبعة أيام، هنا أصبح الأمر يستدعي إستشارة الطبيب لإحتمال أن تكون قوة تدفق الدم إشارة الى غزارة الطمث.

حبوب منع الحمل:
يعتقد كثيرون أن تناول حبوب منع الحمل بعد بدء الميعاد لتخفيف الآلام، وهذا أيضاً اعتقاد خاطئ. تعاني الكثير من النساء من آلام قوية خلال فترة الميعاد. لذلك، يجب تناول الأدوية المخففة للآلام قبل بدء النزف وليس بعده.

استشارة الطبيب:
لا يجب أن تؤثر فترة الطمث على حياتك، فقد أظهرت الدراسات أن 90 % من النساء يعانين بعض الأعراض، وأن نسبة 10 الى 20 % تظهر لديهن أعراض تؤثر في نشاطهن الطبيعي. إستشيري طبيبك في حال المعاناة من تشنّجات تمنعك من القيام بأعمالك اليومية الطبيعية.

الحمل في الميعاد:
إنه لأمر نادر جداً، لكن يمكن حصول الحمل خلال فترة الميعاد. فوفقاً لموقع ashealth.com، تكون فترات الميعاد طويلة جداً لدى بعض النساء لدرجة أنها تمتدّ الى بداية فترة الإباضة لديهن. ذلك يعني أن المرأة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة (24 يوما مثلاً) يمكن أن يمتد النزف لديها سبعة أيام. وفي حال الجماع في آخر يوم من الطمث، يمكن حصول الحمل إذ تأتي الإباضة بعد ثلاثة أيام والحيوانات المنوية تعيش لثلاثة الى خمسة أيام.

بين إمرأة وأخرى:
يختلف النزف بين امرأة وأخرى، فمعظم النساء ينزفن، ثم يتوقف النزف لديهن لبضعة أيام ثم تنزل مادة مخاطيّة (ما قبل فترة الإباضة) سميكة وغامقة اللون.

ليست منتظمة:
الدورة الشهرية لا تكون منتظمة لدى الجميع، وتراوح الدورة الشهرية بين 21 و 35 يوماً بالنسبة الى المراهقات، يمكن أن تراوح بين 21 و 45 يوماً، ذلك يعني أن بدء الدورة الشهرية لدى معظم النساء لا يكون في اليوم نفسه من الشهر، وهذا أمر طبيعي.

الماء والصابون:
من الجيد استخدام الماء والصابون خلال فترة الطمث. يجب إستعمال الصابون الذي يحتوي على مادة pH وتجنب إستعمال البودرة، البخاخ المعطّر والمناديل الشائعة، إذ قد تسبّب تهيّج البشرة.

عمر سن اليأس:
قد يكون عمر سن اليأس لديك هو نفسه عمر سن اليأس لدى والدتك. في الواقع، إن انقطاع الطمث لدى والدتك يمكن أن يجعلك تتوقعين موعد لإنقطاع الطمث لديك، كما أن السن الطبيعية لإنقطاع الطمث تراوح بين 40 و 56 عاماً.

شاهد أيضاً

المصمم إيلي فارس يوحّد جمال المرأة بين أجمل التصاميم و أحدث صيحات الشعر وتقنيات المكياج

  إستضافت الإعلامية باسكال فلفلي غانم المصمم المبدع