ياسمين عز متّهمة بالانحياز للرجل وإهانة المرأة المصرية

علقت الإعلامية ياسمين عز لأول مرة على قرار نقابة الإعلاميين في مصر بإحالتها إلى التحقيق، استجابة لشكاوى تتعلق بتصريحاتها المثيرة للجدل حول علاقة المرأة المصرية بزوجها، وأبدت دهشتها لأنها لم تطلب إلا الحفاظ على كيان الأسرة وسيادة الاحترام بين الزوجين.

وتابعت في أول ظهور لها ببرنامج كلام الناس المذاع عبر شاشة قناة MBC مصر: “هو أنا لما أقول احترموا الراجل وأمدح فيه لأنه شقيان وتعبان وأقول بلاش الصوت العالي والندية والمناطحة يبقى كلامي وحش، ولما يقوموكي على الراجل ويسخنوكي عليه يبقى رز بلبن، الناس إللي حصلوا على جوائز نوبل كان نتيجة نشأتهم في أسر مستقرة وتلقيهم مبادئ أهمها احترام الزوج وزوجته واحترام الكبير للصغير”.

وأوضحت: “هذا البرنامج المحترم قائم على احترام كيان الأسرة والحفاظ على استقرارها والقضاء على الندية والتطاول بين الأزواج وترسيخ مبادئ المحبة والسكن والرحمة”.

وأضافت: “فيه برامج متنوعة اختار إللي أنت حابب تتفرج عليه، لأن حرية الرأي مكفولة للجميع وإرضاء الناس غاية لا تدرك، وإحنا مش مضطرين نحب بعض لكن مجبرين نحترم بعض”.

ووجهت ياسمين عز، الشكر للمحامين الذين تطوعوا للدفاع عنها بعد إحالتها للتحقيق، قائلة: “بشكر من قلبي كل المحامين إللي تطوعوا للدفاع عني لأني لقيت أسطول محامين بيدافع عني واتخطيت وقلبي فرح بشكركم وبشكر رجالة البلد، وبشكر الصحافة والصحفيين وبشكر كل الإعلامين إللي لم يخافوا لومة لائم وبشكر الجمهور لو أعرف أن كل بلدي هيقفوا جمبي مش معقول شهامتكم وجدعنتكم وبشكر السيدات المحترمات”.

وحرصت ياسمين عز، على توجيه رسالة شكر لـ رئيس اتحاد المنتجين العرب، قائلة: “بشكر أستاذ إبراهيم أبوذكري رئيس اتحاد المنتجين العرب، عن دعمه لي ولبرنامجي وكلامه في مؤتمر الإعلام العربي مع الإعلاميين عن دور البرنامج في ترسيخ مفهوم الأسرة المصرية، بعيداً عن التطرف والتعصب من طرف ضد طرف”.

وأصدر طارق سعدة نقيب الإعلاميين في مصر أمس الجمعة قراراً بإحالة ياسمين عز، للتحقيق معها فيما هو منسوب إليها من مخالفات مهنية وقانونية، وقال نقيب الإعلاميين، في بيان رسمي: “إن القرار جاء بناء على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة، بالإضافة إلى الشكاوى العديدة التي وردت إلى النقابة من جهات كثيرة”.

وسبق أن أعلن المجلس القومي للمرأة في مصر، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، ولجانه الدائمة وأمانته العامة وفروعه بالمحافظات، عن رفضه واستيائه من المحتوى، الذي اعتبره المجلس «مسيئاً» يتم تقديمه من خلال برنامج «كلام الناس» المذاع على «قناة MBC مصر» للمذيعة ياسمين عز، ووصفه «القومي للمرأة» يمثل إهانة وتحقيراً وتقليلاً من شأن المرأة المصرية، ويضر بها، كما يعد محتوى موجهاً لتغييب الوعي المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.

وكشف «القومي للمرأة» عن أنه تقدم بشكوى رسمية إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد البرنامج، حيث تلقى المجلس العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي يعبرن عن رفضهن لهذا المحتوى المسيء ويطالبن بوقفه.

وأكد المجلس رفضه القاطع لأي محتوى من شأنه تحقير وإهانة المرأة المصرية، متهمة المحتوي الذي يقدمه البرنامج «كلام الناس» عن المرأة المصرية بأنه مهين ورجعي، ويتضمن خطاباً تحريضياً لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع إهانة وضرب الأزواج للزوجات، وأنه على النساء تقبل العنف والإهانة، كما يتضمن محتوى البرنامج أيضاً السخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية، مما يؤدى إلى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة، دون اعتبار لأحكام الدستور المصري الذي تضمن أكثر من 20 مادة تنظم موضوعات المواطنة والمساواة وتجريم العنف والتمييز واحترام المرأة وصون كرامتها.

وشدد «القومي للمرأة» على أن الحضارة المصرية «العظيمة» كانت ترسم النساء على المعابد كرمز للقوة والحياة والنماء، وكانت المرأة المصرية هي الملكة التي تحكم والمقاتلة في الحروب، وهي الآن تتقلد أعلى المناصب القيادية وتتطلع نحو المزيد.

وأوضح المجلس أن ذلك البرنامج ومحتواه لا يليق بمؤسسة إعلامية مرموقة تقدم محتوى إعلامياً هادفاً، والتي تحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور المصري، حيث يخالف هذا المحتوى ميثاق الشرف الإعلامي الذي يستوجب رفع مستوى مناقشة القضايا الاجتماعية والأسرية إلى مستوى يرقى إلى دور المرأة كشريك أساسي تسهم في بناء الأسرة جنباً إلى جنب مع الرجل الذي يحترمها ويقدر دورها، علاوة على أن الكود الإعلامي للمرأة ينص على تقديم المرأة كنموذج واعٍ ومثقف وملتزم.

وحذر القومي للمرأة مما اعتبره خطورة تأثير الرسائل غير المنضبطة التي تسهم بشكل كبير في تقليل احترام المرأة، وبالتالي تزايد معدلات العنف ضدها.

ودعا المجلس القومي للمرأة، القائمين على القناة باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه وقف هذا المحتوى الذي وصفته بـ«الرجعي»، وأنه (القومي للمرأة) لن يتهاون في أي حق من حقوق المرأة المصرية، ولن يقبل المساس بها أو الانتقاص منها بأي شكل من الأشكال.

ياسمين عز بأول تعليق بعد إحالتها للتحقيق
ياسمين عز – الصورة من حسابها على إنستغرام

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock