غدي الرحباني:”من 1943 لليوم ما عرفنا نبني وطن يمكن لازم نغيّر النظام”

غدي الرحباني:”من 1943 لليوم ما عرفنا نبني وطن يمكن لازم نغيّر النظام”

- ‎فيأخبار الفن

 

 

حلّ المؤلف,الملحن,الموزع والمنتج غدي الرحباني ضيفا على برنامج “السجل الذهبي” من صوت لبنان 100,5 مع الاعلامية سيدة عرب اخراج جورج الحلو , فاستعاد ذكريات الطفولة في كنف العائلة الرحبانية وتحدث عن علاقته بمنصور الاب الذي وصفه بالعظيم ,الحنون ولكن في الوقت نفسه كان يحرص على المسافة بينه وبين الاولاد ليحافظ على صورة الاب وصورة الابن على حد وصفه.

وأشار غدي الرحباني الى ان الجيل الثاني من العائلة الرحبانية عاشوا في جوّ خاص وخلقوا عالما آخر بعيدا عن المراهقة:” كنا نألف, نكتب, نعمل موسيقى ومن هناك طلعت أغنية “قديش كان في ناس” وكنت اول من غناها على حدّ قوله  ولفت الى اننا كاطفال الرحباني كنا نستيقظ ليلا على صوت البيانو وعلى صوت فيروز مع عاصي ومنصور عندما كانوا يحضرون المسرحيات ومنذ نعمومة اظفارنا اتجهنا صوب عزف  البيانو فهذا كان “واجب” في العائلة مع انني لم اكن ارغب  بالبداية في العزف على هذه الآلة ولكن مع الاستاذ اغوب ارسلانيان احببت و تعلمت العزف على البيانو.

الوصية التي تركها منصور  :”أحبوا بعضكم” ,وكان يقول دائما  العمر “ذل” ,منصور لآخر لحظة من حياته كان لايزال  يكتب الشعر بحسب ما اشار غدي..

وعن المفردات التي استعملها غدي الرحباني في الاغنيات التي ألّفها للفرسان الاربعة قال:”اللغة الشعرية لازم تعيش مع واقعها وحاضرها”  وعن اغنية” شرشحتوا البلد” وردني اتصالات من سياسيين اثنوا على الاغنية التي كانت تهدف اصلا  الى ايصال رسالة الى هؤلاء بحسي قوله.

وتخلل الحلقة شهادات لكلّ من :”الصحافي فارس الجميّل,الفنان ايلي خياط من الفرسان الاربعة,الممثل نقولا دانيال,الصديق جوزيف نخول,الزوجة دانيال الرحباني, العمة وشقيقة منصور السيدة الهام حنا, الصديق الدكتور ناجي القزيلي,الفنان والمؤلف الموسيقي اسامة الرحباني,الشاعر هنري زغيب والفنان غسان صليبا.

شاهد أيضاً

بالتعاون مع جوهرة.. أحمد حليم يستعد لطرح كليب”الفرح إمتى”

  يستعد المطرب أحمد حليم، لطرح فيديو كليب