تفسير الاحلام .. شاهد

تفسير الاحلام .. شاهد

- ‎فيابراج, متفرقات
Moon light and night dreams... Night and day concept. Day and night background.

تفسير الأحلام

تعتبر الأحلام محاكاة لرغبات الحالم ولما يتمناه ويسعى إليه في عقله الباطن، وهي أيضا عبارة عن استرجاع لأحداث قد حدثت للحالم أثناء يقظته وتشغل باله فتجعله دائم التفكير فيها، وقد تكون الأحلام مصدراً للفرح عند البعض أو مصدرا للقلق والإزعاج ومبعثاً للخوف عند البعض الأخ، فذلك حسب ماهية الحلُم. لذلك فالأحلام مرآة لنفسية الحالم من خلال قراءة عقله الباطن وما يشعر به. وقد تعددت النظريات والتأويلات التي يمكن من خلالها تفسير الأحلام، ومن الملاحظ في وطننا العربي اهتمام شريحة كبيرة من العرب بتفسير الأحلام والرؤى واهتمام البعض بمعرفة معانيها وتحليل رموزها واعتقادهم بمدى نفعها أو ضررها عليهم في حياتهم. في هذا المقال استعرضنا ماهية الحلم والفرق بينه وبين الرؤيا وأنواعهما وأقسامهما وكيف لك أن تفسر حلمك أو رؤيتك بالخطوات، وكيفية تأثير هذا التفسير عليك. كما أشرنا إلى أبرز علماء تفسير الاحلام وبعض التفسيرات التي قد تساعدك على تفسير حلمك.

ماهية الحلم

يعرف الحلم بأنه مجموعة من التخيلات التي يراها الفرد أثناء نومه، فمنها ما يكون واضحاً جلياً للحالم ومنها ما يكون مفككاً يحتاج إلى تفسير وتوضيح من قبل المهتمين والمختصين بذلك. الأحلام ممكن أن تكون رؤى من عند الله تبشره بشيء أو تحذره من شيء، كما أن الأحلام تعتبر وسيلة لإشباع رغبات النفس ودوافعها.

أقسام الحلم

  • الرؤيا: وهي أمر ايجابي محبوب وتكون من الله عز وجل، وقد يرى الانسان شيء يدله على خير ويبشره الله به، أو يحذر الله الانسان في الرؤيا من شيء شر.
  • الحلم: قد يكون الحلم أمر سلبي وسيئ وقتها يكون من الشيطان والعياذ بالله، وقد يرى الانسان في الحلم العديد من الأمور في حياته، والكوابيس خاصة وأمر الرسول بأن يتعوذ الانسان بالله من الشيطان الرجيم وينفث على يساره ثلاث مرات حين يرى شيء سيء في الحلم.
  • أضغاث الاحلام: ليست بالأمر الايجابي وليست بالأمر السلبي بل هي مجموعة من رغبات وشهوات أو مخاوف موجودة في العقل الباطن للانسان.

خطوات تفسير الأحلام

تبدأ خطوات تفسير الأحلام بمعرفة الجزء الهام من الحلم والرؤيا والذي يحمل رسالة تمس واقعك وأمور حياتك فعليا، أو ما تعلقت أمثاله ببشارة، تنبيه أو منفعة في الدنيا أو في الآخرة.

أما باقي الحلم أو ما تجده جانبي اطرحه بعيدا، فاجعل لكل ما وضعت عليه يدك من الرموز أو الأمور المهمة أصلاً من أصول التعبير المستنبطة بدلالة القرآن الكريم أو الحديث الشريف، أو بدلالة المعنى والقياس والتشبيه، أو الأسامي واشتقاق اللغة.

وبعد أن عرضت رموز الرؤيا على الأصول، وجعلت لكل رمز تفسير الاحلام أصلاً صحيحًا، قم بتجميع وتأليف هذه الأصول بعضها إلى بعض لتستخرج منه معنى مستقيمًا واضحًا. وإن وجدت الرؤيا تحتمل معنيين متضادين نظرت أيهما أولى بألفاظها .

أبرز علماء تفسير الأحلام

عمد الكثير من المهتمين بالأحلام إلى تفسيرها فمنهم ابن سيرين والنابلسي، إذ قاموا بتفسيرها ونشروا العديد من الكتب التي تفيدنا في شرحها ونظموها حسب الأحرف الأبجدية، أو مفاتيح للحلم بالكلمات.

عند قيام المختص بتفسير الأحلام، فإنه يوضّح للحالم منذ البداية إن كان حلمه يحتاج إلى تفسير أم مجرد أضغاث أحلام، فإن كانت أضغاث أحلام فهي غير مهمة لا وجود لأحداثها.

تكثر الرموز في الأحلام، ولا أحد يستطيع معرفتها إلا من تعمق في البحث والتقصي في مجال التفسير للأحلام. يمكن للبعض القدرة على تفسير الأحلام فهو يعتمد على استخلاص الحدث الأهم في الحلم ومن ثم البحث عنه في القرآن الكريم ففيه تحليل للكثير من الرؤى، كالآية الكريمة: (هنَّ لباسٌ لكم) فتفسير اللباس الجديد جاء في القرآن الكريم مرتبط بالزواج، وبعد القرآن اللجوء للأحاديث فمنها الكثير من الدلائل، وبعد ذلك اللجوء إلى اللغة وأصول الكلمات ومعانيها، ثَمّ ظاهر الكلمة وما تدل عليه في دلالتها، ويمكن الإفادة من الضدية، فإن رأيت شيئاً في حلمك آمن في ضده.

شاهد أيضاً

تعرف على تفاصيل زيارة تامر حسني لليوتيوبر مصطفى حفناوي

نور طلعت- القاهرة   حرص الفنان تامر حسني،