رئيس مؤسسة أبناء المغرب بمصر للتنمية لـ«دار المعارف»: نتبنى مبادرة لتشغيل فتيات وشباب مصر من ذوى الهمم

رئيس مؤسسة أبناء المغرب بمصر للتنمية لـ«دار المعارف»: نتبنى مبادرة لتشغيل فتيات وشباب مصر من ذوى الهمم

- ‎فيمتفرقات

كتب: فتحى السايح
كشفت الدكتورة سميرة العشيرى رئيس مؤسسة أبناء المغرب بمصر للتنمية أن مصر هى الوجهة الأولى فى القارة الافريقية للاستثمارات المغربية باجمالى ( 844.6 مليون دولار) خلال سنة 2017، وبزيادة بلغت 72.5 % مقارنة بالعام السابق، حسب مكتب الصرف المغربي (مكتب ضبط تحويل العملات).
وأضافت د.العشيرى فى تصريحات خاصة لـ” دار المعارف” أن هذه الاستثمارات توزعت بين شمال أفريقيا بنسبة 69 %، وأفريقيا جنوب الصحراء بحصة 31 %، مرجعة هذا النمو القوي إلى عملية استحواذ المجموعة المصرفية المغربية «التجاري وفا بنك» على كامل رأسمال بنك «باركليز – مصر»، وهي العملية التي رفعت حجم الاستثمارات المغربية في مصر إلى (572 مليون دولار) في 2017، جاعلة منها أول بلد مستقبل للاستثمارات الخارجية المغربية خلال هذه السنة، متقدمة على فرنسا وكوت ديفوار.
وواصلت أن الميزان التجارى بين البلدين يميل تجاه لمصر حيث بلغ حجم التبادل العام الماضى 2019 مقدار 681 مليون دولار منها 540 مليون دولار صادرات مصرية للمغرب، بينما بلغت الصادرات المغربية لمصر مقدار 141 مليون دولار نفس العام 2019 لذلك ومنذ هذا التازيخ قررنا مؤسسة أبناء المغرب بمصر للتنمية حيث تقوم المؤسسة برعاية مجالات البزنيس لرجال الاعمال المصريين والمغاربة، لافتة إلى أنه مؤخرًا قام بعض رجال الاعمال المصريين باقامة مشروعات مشتركة مع رجال الاعمال بالمغرب فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومجالات المقاولات، وصناعة الغزل والنسيج، والمفروشات، وبعض كشفت د. سميرة العشيرى رئيس مجلس أمناء مؤسسة ابناء المغرب بمصر للتنمية، عن قيام المؤسسة برعاية مجالات البزنيس لرجال الاعمال المصريين والمغاربة، لافتتة إلى أنه مؤخرًا قام بعض رجال الاعمال المصريين باقامة مشروعات مشتركة مع رجال الاعمال بالمغرب فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومجالات المقاولات، وصناعة الغزل والنسيج، والمفروشات، وبعض الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وهذه المشروعات اقيمت بمنطقة طنجا الساحلية بالمغرب.
وأضافت أن الميزان التجارى يميل لمصر بنحو 540 مليون دولار صادرات مصرية للمغرب مقابل 141 مليون دولار صادرات مغربية لمصر مشروعات لرجال أعمال بالبلدين فى الطاقة الجديدة والمقاولات والنسيج.
وأكدت الدكتورة سميرة أنها سعدت بلقاء الوزيرة د. نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ومسؤولين بالحكومة المصرية ومنظمات المجتمع المدنى، لافتة إلى أن المؤسسة المغربية نتبنى مبادرة لتشغيل فتيات وشباب مصر من ذوى ” الهمم ” فى صناعة الاخشاب والنسيج والتشغيل اليدوى والحرفى، إلى جانب تنظيم رحلات متبادلة للمعالم والمناطق السياحية فى مصر والمغرب.
ونوهت إلى أن رجال أعمال من مدن الرباط ومراكش وطنجة، أقاموا مشروعات شراكة مع رجال أعمال مصريين فى مجالات الطاقة والمقاولات وصناعات الغزل والنسيج، والعقارات وذلك فى مدن أكتوبر والعاشر والشروق، مشيرة إلى أنه تم تأجيل مؤتمر رجال الاعمال بين مصر والمغرب لموعد أخر كان مقرر عقدة بمدينة طنجا المغربية فى 27 مارس الجارى.
وعن المؤسسة التى ترأسها قالت إنها تنتمى إلى المجتمع المدنى بالمملكة المغربية، وإنشئت فى مصر عام 2017 بهدف تأصيل العلاقة التاريخية بين البلدين والتى تعود لاكثر من 60 عامًا، لافتة إلى أن المؤسسة تعمل فى مصر فى العديد من المجالات أهمها الاقتصادية وجذب الاستثمارات المغربية لمصر ومن مصر للمغرب، علاوة على جذب أعداد كبيرة من السياح من المملكة المغربية من مختلف الاماكن من طنجا والدار البيضاء والرباط، فضلًا عن عقد ملتقى دولى سنويُا على أرض مصر، وأخرها الملتقى الدولى فى نسخته الرابعة العام الماضى، حيث تم اطلاق مبادرتين اقتصادية وثقافية، بهدف توسيع التكامل الاقتصادى العربى الافريقى، وشملت مجالات الاستثمار والتمويل للمشروعات، إلى جانب مبادرة تمكين المرأة العربية اقتصاديًا .
وأشارت إلى أن المؤسسة نظمت خلال الملتقى الاقتصادى ندوة حضرها رجال أعمال وبيزنس من مجموعة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة طنجا المغربية، وتوار الحسينية، واجتمعوا مع مجموعات من رجال الاعمال المصريين، بهدف عمل شراكات فى مجال صناعات الاخشاب وصناعة السيارات والجلود والملابس.
وأضافت تقوم مؤسسة ابناء المغرب بمصر بتنظيم رحالات للسياح المغاربة لمصر ضمن مشروع سياحى مصرى مغربى، حيث يتم جذب السياح من مناطق الدار البيضاء ومراكش وطنجا والرباط للمناطق السياحية مثل شرم الشيخ والعردقة ومرسى علم، وسانت كاترين، والاقصر وأسوان والاسكندرية ومرسى مطروح والجيزة والقاهرة، وبالمثل يتم عمل رحالات سياحية للمصريين لمناطق المملكة المغربية مثل مراكش، وكزابلانكا وطنجا والرباط، وجبال أطلس العملاقة.
ولفتت رئيس مؤسسة ابناء المغرب إلى أنه من أهم المبادرات التى تتبناها المؤسسة تمكين ذوى الههم من الشباب المصريين فى التشغيل، حيث تقوم الأن بانشاء مصنع لصناعة الموبيليا سيخصص العمل فيه للشباب المصرى من ذوى الهمم اداريًا وفنيًا وعمالة وحراسة، بجانب مشروعات للمرأة من ذوى الاعاقات فى مجال تشغيل الغزل والتشغيل اليدوى والحرفى خاصة فى المدن والبيوت الريفية، مضيفة أن المؤسسة تقوم بمبادرات ثقافية للتبادل الثقافى بين مصر والمغرب، باحياء العروض الفنية والتراث المغربى بواسطة كبار الفنانين، وبالمثل اقامة عروض وليالى فنية وثقافية مصرية، بهدف انشاء ملحمة عربية ثقافية متكاملة، يحضرها كبار المسئولين فى البلدين.
وقالت الدكتورة العشيرى المؤسسة تعمل ايضًا فى مجال الإنسانية الاجتماعية، وتحتفل بيوم المعاقين، والمسنين، وتقوم بتقديم الشنط الرمضانية للأسر الفقيرة .

شاهد أيضاً

صقل الأحلام ورفع التوقعات مع الشيف ليلى فتح الله

يجب على كل شخص أن يكافح من أجل