كوميديا اجتماعية شبابية من “عروض شاهد الأولى”

كوميديا اجتماعية شبابية من “عروض شاهد الأولى”

- ‎فيأخبار الفن, برامج وتلفزيون

فيصل العيسى، ريماس منصور، محمد الشدوخي، آيدا، فهد بن سالم، نجود أحمد، عبد الرحمن النافع، عماد اليوسف، عبد العزيز الفريحي، وليد الغابر، طرفة الشريف وغيرهم، من إخراج: يعقوب المهنا، كتابة ورشة من الكتّاب بإدارة علاء حمزة..

تطبيق إلكتروني فريد يُحقّق كل ما يطلبه العملاء ويتمنَّونه.. في مسلسل “وش تبي بس” على “شاهد VIP”

 

دبي11 ، يوليو 2021: من “عروض شاهد الأولى”، تنطلق على منصة “شاهد VIP”، المنضوية تحت مظلة “مجموعة MBC”، الكوميديا الشبابية السعودية “وش تبي بس”. يدور العمل حول تطبيق إلكتروني فريد تبتكره شابة موهوبة في البرمجيات، وذلك بعد وصول الشركة التي تعمل فيها إلى حافة الإفلاس.

يبدأ المشروع على شكل تجربةٍ شخصية تقوم على فكرة مجنونة، ليتحوّل لاحقاً إلى أحد أشهر التطبيقات في البلاد، فهو ببساطة قائم على تحقيق كل ما يطلبه العملاء ويتمنَّونه على غرار مصباح علاء الدين! العمل من بطولة فيصل العيسى، ريماس منصور، عبد العزيز الفريحي، عماد اليوسف، محمد الشدوخي.. إخراج يعقوب المهنا، وكتابة ورشة من الكتّاب على رأسها علاء حمزة.

فيصل العيسى: حاولنا مخاطبة جيل الشباب وفق عقليّتهم وأفكارهم وطريقة عيشهم، والعمل شبابي معاصر يتطرّق إلى عالم التطبيقات بشكل مُبتَكَر من خلال فكرة ذكية..

يقدّم فيصل العيسى دور سلطان، موضحاً أن “مشروع (وش تبي بس) هو عمل شبابي معاصر يتطرّق إلى عالم التطبيقات بشكل مُبتَكَر من خلال فكرة ذكية.” ويضيف العيسى: “كان لي دور في المشاركة بكتابة النص إلى جانب ورشة من الكتّاب الشباب بإدارة الأستاذ علاء حمزة، حيث حاولنا مخاطبة جيل الشباب وفق عقليّتهم وأفكارهم وطريقة عيشهم.” وحول دوره في “وش تبي بس” يوضح العيسى: “أقدّم شخصية سلطان، وهو شاب ثري وبسيط، يحب الحياة ويتمنى الخير للناس، والدته تمنحه كل ما يطلب، فهو ابنها الوحيد الذي توفي والده وهو طفل.” يشير العيسى إلى طبيعة الدور الذي يلعبه سلطان في سياق الأحداث مُتطرّقاً إلى علاقته بالشخصيات الأخرى: “يحاول سلطان إثبات نفسه في مجال العمل، فيتعرّف على مجموعة من الشباب ويقرّر الدخول معهم في مشروع التطبيق الذي لم يكن متواجداً في صناعته أو ابتكاره أو إعداده.. لذا فهو دخيل على المشروع من حيث المبدأ، ولكنه أحد الأشخاص البارزين في إدارته.” يلفت العيسى إلى أهمية النصّ الذي ابتدع فكرته علاء حمزة وشارك في كتابته ورشة من الكتّاب الشباب، واصفاً حمزة بـ “أحد الكتّاب الأذكياء والقادرين على الوصول إلى عقول الناس وقلوبها بكل أريحيّة ودون تكلّف، تاركاً بصمته في كل عمل يحمل توقيعه”.

ريماس منصور: منى هي أرملة ثرية في الأربعينات، تزوجتْ في ريعان شبابها برجل في الثمانين، لذا لم تعِش شبابها أو حياتها العاطفية على النحو الذي تحلم به كل فتاة..

تصف ريماس منصور دورها في “وش تبي بس” بقولها: “أقدّم شخصية منى، الأرملة الثرية التي ورثتْ عن زوجها الملايين، عمرها الفعلي أربعين عاماً، ولكن عمرها العاطفي لا يتعدّى العشرينات!” وتتابع ريماس: “تزوّجَتْ منى في ريعان شبابها من رجل في الثمانين، لذا لم تتمكّن من عَيش شبابها أو حياتها العاطفية على النحو الذي تحلم به كل فتاة.” تصف ريماس تجربتها في العمل بـ “الثرية والمليئة بالطاقة الشبابية والإبداع، سيّما وأن المسلسل يتضمن الكثير من الوجوه الشابة الموهوبة والطاقات الواعدة”. وتضيف: “أنا سعيدة بالمشاركة في هذه التجربة الرائدة التي تعتمد على الجيل الشاب.” توضح ريماس أنها تجد نفسها في الأعمال الكوميدية، رغم حرصها على المشاركة في أعمالٍ درامية هامة، على غرار مشاركتها الأخيرة في “العاصوف” مع ناصر القصبي. تختم ريماس بالتشديد على تميّز أي عمل يحمل بصمة المخرج يعقوب المهنا الذي تصفه بقولها: “شهادتي فيه مجروحة، فهو يتمتع بمرونة التعامل، والقدرة على إبراز الروح الشبابية في الممثلين، وإخراج أفضل ما لديهم.. هو باختصار مخرج مبدع وأنا سعيدة لتعاملي معه”.

المخرج يعقوب المهنا: السرّ في الخلطة هو التوازن ومدى القدرة على الوصول إلى قلوب المشاهدين بطريقة مَرِنة وسَلِسة بعيداً عن التكلّف والمُغالاة..

يشرح يعقوب المهنا فكرة العمل الأساسية بقوله: “نعيش اليوم في عالم التكنولوجيا والتطبيقات.. أنا كمخرج على سبيل المثال، يقوم عملي على استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، وكذلك المشاهدين في كل مكان. التطبيقات الرقمية تتحكم اليوم بحياتنا وواقعنا وتجعلهما أسهل.” ويضيف: “لأن التطبيقات الرقمية باتت جزءاً لا يتجزّء من حياتنا اليومية، ينبغي علينا التعامل مع النواحي المرتبطة بها والمتعلقة بهموم ومشاكل ومتاعب تلك التطبيقات بموازاة تسليط الضوء على منافعها وحسناتها وقيمتها المضافة في حياتنا.” وحول طبيعة العمل وآلية تنفيذه من الناحية الإخراجية، يوضح المهنا: “القالب العام للعمل هو الكوميديا الخفيفة، ممّا يتطلّب واقعيةً في الإخراج بعيداً عن المبالغة في المَشاهِد البصرية”، ويضيف: “المُشاهد يبحث عن الكوميديا القريبة من القلب، الأمر الذي يستلزم واقعيةً في النَصّ والتمثيل والتنفيذ والإخراج.” يشير المهنا إلى أن المُشاهد اليوم بحاجة إلى الكوميديا والضحكات القلبية بقدر حاجته إلى الدراما والتراجيديا وغيرها من الأنماط الإنتاجية. ويشدّد على أن “الهدف الأساسي من العمل هو رسم الابتسامة على وجوه المشاهدين”، لافتاً إلى أن “السرّ في الخلطة هو التوازن، ومدى القدرة على الوصول إلى قلوب المشاهدين بطريقة مَرِنة وسَلِسة بعيداً عن التكلّف والمغالاة.” من جانب آخر يؤكد المهنا أن “عنوان العمل لا يشير إلى ماهيّة التطبيق فحسب، بل يتعدّى ذلك إلى المُشاهِد الذي نخاطبه بقولنا: هل تريد الترفيه والضحك والتسلية والمتعة؟ جميع ذلك مُلك يديْك.. وش تبي بس!”.

تُعرض الكوميديا الشبابية الاجتماعية “وش تبي بس” على “SHAHID VIP”، اعتباراً من 11 يوليو 2021. من بطولة فيصل العيسى، ريماس منصور، محمد الشدوخي، آيدا، فهد بن سالم، نجود أحمد، عبد الرحمن النافع، عماد اليوسف، عبد العزيز الفريحي، وليد الغابر، طرفة الشريف وغيرهم. إخراج: يعقوب المهنا، وكتابة ورشة من الكتّاب بإدارة علاء حمزة.
للمزيد من المعلومات قوموا بزيارة shahid.netأو تابعوا “شاهد” على مواقع التواصل الاجتماعي

‎إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

شريهان تعود إلى المسرح بعد 30 عاماً من الغياب في مسرحية “كوكو شانيل” على “شاهد VIP”

بعد 30 عاماً من غيابها عن خشبة المسرح،