شركة عالميّة تحمل إرث عائلة لبنانية في زراعة التبغ

شركة عالميّة تحمل إرث عائلة لبنانية في زراعة التبغ

- ‎فيغير مصنف

توباكو إنترناشيونال Tobacco International Inc.، شركةٌ أمريكيّة عالميّة لصناعة التبغ تمكّنت بسرعة من إحراز نجاح وتوسيع نطاق انتشارها في كافّة أقطاب العالم. المؤسّس والرئيس التنفيذي لهذه الشركة الرائدة هو رجل الأعمال اللبناني الأصل المرموق عاطف رائف هزيمة.
نشأة المؤسّس وإرث العائلة اللبنانية
وُلدَ عاطف هزيمة في العام 1983، ونشأ في بيروت وسط الأوقات المدمرة للحرب الأهلية اللبنانية. كان الابن الأكبر من بين ثمانية أشقاء. ترعرع على يد امرأة مثقفة ورجل أعمال مرموق في قطاع التجارة يحمل إرثاً عائليّاً عريقاً في زراعة التبغ يعود إلى القرن السابع عشر. ففي خلال نشأته، انخرط هزيمة في أعمال والده في سنّ مبكرة وبدأ ينمو شغفه في عالم التجارة، لدرجة أنّه ورث منه أخلاقيّات العمل وبالتالي حذا حذوه. فتعهّد بأن يصنع لنفسه اسماً عالميّاً ويأسّس شركته الخاصّة لصناعة التبغ ليواصل الحفاظ على إرث عائلة هزيمة. اتّخذ قراراً بالسفر إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة وهو في السابعة عشر من عمره، حيث آمن بأنّه سيجعل من حلمه حقيقةً. وصل هزيمة إلى الولايات المتّحدة بمفرده بصفته طالباً دوليّاً والتحق بمدرسة إمبوريا الثانوية (Emporia High School). عقب تخرّجه، سرعان ما وجد نفسه مهتمّاً باختصاص العلوم السياسيّة وبالتالي انتقل إلى ديترويت، في ولاية ميشيغان، للالتحاق بكليّة هنري فورد (Henry Ford College) ولاحقاً بجامعة ميشيغان (University of Michigan).
مسيرة المؤسّس وتأسيس الشركة
آلى عاطف هزيمة على نفسه أن يشقّ طريقه بكدّه وتعبه وكان مصمّماً على إيجاد السبل لتحقيق ذلك. حاول التوفيق بين دراساته وعمله، فيما ازداد حلمه شيئاً فشيئاً وتمكّن من المضي قدماً في حياته العمليّة وتمهيد الطريق لمسيرة مهنيّة أكبر. إذ لطالما آمن بأنّ الطريق إلى النجاح ينطوي على خطوات صغرى. فاستطاع أن يدخل عالم التجارة بنجاح، لكن على الرغم من الإنجازات التي حقّقها، لم تكتفِ رؤية هزيمة الطموحة بها، فتعهُّده بالحفاظ على إرث عائلته في مجال زراعة التبغ لم يبارح فكره أبداً. حاول بعد مرور سنين عدّة العودة إلى موطنه لبنان، لكن كانت بلاده تشهد حالة مأساويّة جدّاً، ونجم عن ذلك أزمة أكبر داخل القطاع المصرفيّ. إلاّ أنّه بفضل حذقه وعزيمته، وجد سبل للتصدي للمصاعب في بلاده وتفادي تداعيات الأزمة، فقرّر مواصلة مسيرته في الولايات المتّحدة مرّة أخرى. وبعد الخضوع لكافّة هذه التقلّبات، وبعد أن استغرقه الحصول على رخصة لتأسيس شركته وقتاً طويلاً، نجح هزيمة، كونه رجلاً ذا رؤية وبصيرة، بتأسيس شركته الخاصّة توباكو إنترناشيونال Tobacco International Inc.، وذلك بفضل المكانة العالية التي تحتلّها صناعة التبغ لديه. فحتّى هذا اليوم، لا يزال هزيمة يعود بذاكرته إلى نشأته، عندما كان يشاهد أجداده فيما يعملون في الحقول ويزرعون نبات التبغ. لذا، أخذ على عاتقه الحفاظ على هذا الإرث وتمكّن بنجاح من أن يصبح رائداً في مجال بناء علامات تجاريّة في صناعة التبغ، التي يعتبرها “أحد المجالات الأكثر تحدّياً”. فتوفّر الشركة المتعدّدة الجنسيّات مجموعة واسعة من منتجات التبغ ذات الجودة العالية المصنّعة حصريّاً في الولايات المتحدة الأمريكيّة. وتتّخذ الشركة مقرّاً رئيساً لها في ولاية ديلاوير، بينما يقع مكتب العمليات في ولاية فلوريدا ومركز التصنيع في كارولاينا الشمالية. هكذا، تمكّنت الشركة بفضل نجاحها الملحوظ من تحقيق انتشار عالميّ عبر توسيع مكاتب البيع الخاصّة بها في مواقع عدّة، أبرزها أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
إطلاق العلامة التجاريّة العالميّة ريبيل Rebel
الحدث الرئيس الذي ساهم في تحقيق تقدّم أكبر بالنسبة للشركة على الصعيد العالميّ كان إطلاق هزيمة العلامةَ العالميّة الخاصّة به، ريبيل Rebel. فعلى الرغم من الأوضاع الصعبة التي نتجت عن جائحة وباء كورونا، تمكّن هزيمة من إطلاق هذه العلامة التجارية العالميّة وتوزيعها في كافّة أنحاء العالم. فتأتي ريبيل برؤية جديدة ومقاربة استباقيّة تحت شعار Defy Ordinary، بحيث تدعو المستهلكين إلى “الخروج عن المألوف”، ليصبحوا جزءاً من إرث عائلة هزيمة الفريد. من خلال علامته الجديدة، يحرص هزيمة على تقديم منتجات توافي المعايير الأكثر حداثةً في صناعة التبغ، فيضمن إشرافاً دقيقاً على كل مرحلة من مراحل عملية التصنيع، بدءاً من الزراعة وصولاً إلى التغليف. فحرصاً على تقديم آداء بمعايير عالميّة، يشرف هزيمة إلى جانب مجلس إدارة مميّز ورفيع المستوى يشمل قادة في مجال التجارة الدولية وصناعة التبغ، وبالتعاون مع شركاء مرموقين وذوي سمعة بارزة، على كافّة الإجراءات وعلى آليّة التنفيذ التي تقوم عليها عمليات التصنيع بأدقّ تفاصيلها. فتتعاون شركة توباكو إنترناشيونال Tobacco International Inc. مع أهمّ الشركات المصنّعة للتبغ في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وكبار الخبراء والمحترفين العالميّين في مجال تجارة التبغ. في هذا الصدد، صرّح هزيمة: “من خلال علامتنا التجارية العالمية ريبيل، تعيد شركة توباكو إنترناشيونال Tobacco International Inc.تقديم منتجات التبغ الأمريكية الأصلية في السوق العالمية بطريقة آمنة وبجودة مثاليّة. بالفعل، لقد نجحنا في توزيع منتجات مصنّعة حصريّاً في الولايات المتحدة الأمريكية إلى كافّة أنحاء العالم، وهذه خطوة لم تشهدها صناعة التبغ منذ حوالى 30 عاماً”. أمّا اليوم، فتعمل الشركة على طرح أسهمها للاكتتاب العام عبر أكثر من 1,000,000,000 مليارد حصة في الأسهم المشتركة.
إلى لبنان و على الرغم من الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد، يؤمن مؤسّس شركة توباكو إنترناشيونال عاطف هزيمة بأنّ الثروة البشريّة للشباب اللبناني ستزدهر من جديد، وستواصل بدورها الحفاظ على أرثها اللبناني العريق.

‎إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل دورته السادسة خلال مؤتمر صحفي يوم 25 أكتوبر الجاري

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل دورته