التدقيق المالي

التدقيق المالي

- ‎فيمتفرقات

يسعى التدقيق المالي الى التحقق من مدى صحة البيانات المالية، والتأكد من عدالتها وصحتها وذلك حسب معايير المحاسبة الدولية.

بالرغم من علاقة التدقيق بالمحاسبة لكنه تخصص ومجال مستقل بذاته، وتكمن مهمة المدقق بجمع المعلومات والبيانات المالية والتأكد من صحتها واكتشاف الأخطاء في حال تواجدها.

وبذلك يكون الهدف الأساسي من عمليات التدقيق المالي، هو تأمين الأدلة المادية للوصول الى تأكيد صحة أو عدم صحة البيانات والمعلومات المالية، والوصول الى الصور الواقعية العادلة عن البيانات المالية وتأكيد مصداقيتها، مما يطمئن الجهات المسؤولة عن البيانات المالية.

تعريف التدقيق المالي:

هو العملية الموضوعية المنتظمة التي تسعى للوصول الى الأدلة والحقائق المرتبطة بأحداث ووقائع اقتصادية، والعمل على تقويمها، وذلك بهدف التحقق من مدى تطابق الحقائق والوقائع مع البيانات المقدمة، ثمّ إيصال نتائج التدقيق الى المهتمين بالتحقق من صحة البيانات المالية المقدمة.

كما يمكن تعريف التدقيق المالي بأنه التدقيق للحسابات، الذي يشمل التحقق الاقتصادي لقرائن وأدلة الإثبات لما تحتويه السجلات والدفاتر والبيانات الخاصة بالمنشأة أو المؤسسة أو المنظمة التي يتم تدقيق الحسابات فيها، بناء على المبادئ المحاسبية المتعارف عليها، للخروج برأي فني دقيق ومحايد يقدم بناء عليه تقرير التدقيق المالي للجهات التي طلبته.

أهمية ودور التدقيق المالي:

  1. من المهم جداً أن يتسم التدقيق المالي بالمصداقية، وأن يتم تقديم التقرير العادل والسليم عن مختلف البيانات المالية.
  2. اكتشاف الأخطاء ومنع التحايل، فالتدقيق السليم هو القادر على اكتشاف كافة الأخطاء في البيانات المقدمة، وهو الاداة الأساسية في منع التحايل واكتشافه في حال وجوده.
  3. على المدقق المالي أن يقيّم المخاطر التي تسببها الأخطاء الموجودة في البيانات المالية التي يتم تدقيقها.
  4. إن التدقيق المالي الاحترافي يساهم بالتقليل من المخاطر التي ترتبط بالاستثمار.
  5. من أهم أهداف التدقيق المالي المساعدة بتنفيذ الرقابة الداخلية، وهذا ما يساعد على تحقيق أهداف المنظمة.

أنواع التدقيق المالي الرئيسية:

أ‌-         التدقيق الداخلي:

وهو التدقيق الذي يقوم به موظف أو موظفين من  داخل المؤسسة أو الشركة، ثمّ يزودون الإدارة في المؤسسة بالتقارير المالية التي تستخدم في معظم الحالات داخل المؤسسة وليس خارجها.

ب‌-       التدقيق الخارجي:

وهو تدقيق يقوم به شخص أو هيئة خارجية متخصصة ومستقلة، فيتم العمل على تدقيق جميع القوائم والبيانات المالية، والسجلات المحاسبية.

ثمّ يكتب التقرير الصريح والصادق والدقيق، والذي يتسم بالموضوعية والابتعاد عن التحيز، وبالتزامه بمعايير المحاسبة، وبالمعايير المعتمدة في التقارير المالية الدولية، حيث يقدم التقرير لأصحاب المصلحة مما يساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة.

ت‌-       التدقيق لخدمة الإيرادات الداخلية:

وهو من أنواع التدقيق المالي التي تهدف الى التحقق من دقة بعض المعاملات المحددة، وصحة الإقرار المقدم من دافع الضرائب.

كيفية صدور التدقيق المالي:

إن نتائج التقرير الخاص بعملية التدقيق المالي يصدر بأحد الطرق التالية:

  • الموافقة المؤهلة:

وفي هذه الحالة يشير التقرير الى أنه يوجد انحراف وحيد عن مبادئ عملية المحاسبة المقبولة على العموم، أو وجود انحراف واحد عن قيود النطاق، وهنا يترك الأمر الى من يقدم اليه التقرير ليحدد إن كان وجود هذه المشاكل مؤثر على الفائدة المنتظرة من البيانات المالية.

  • الموافقة الغير مؤهلة:

وفي هذه الحالة يشير تقرير التدقيق المالي الى أن المدقق، لم يلاحظ أثناء عمله بالتدقيق وجود أية مشاكل أو أعطال بالرقابة الداخلية، وبالتالي فإن أساس المؤسسة أو المنظمة نظيف.

  • النتائج السلبية:

عندما يجد المدقق المالي أن البيانات المالية في المؤسسة أو المنظمة قد حرّفت بشكل جوهري، وأنها لا يمكن أن تقبل عند الاعتماد على مبادئ المحاسبة المقبولة على العموم.

  • اخلاء مسؤولية المدقق عن رأيه:

ويحصل هذا النوع من نتائج الدقيق المالي عندما يجد المدقق أن الفحوصات التي أجراها محدودة، وبأنه لن يستطيع تقديم تقرير دقيق عن الوضع المالي.

من هو المدقق المالي؟

هو الفرد الذي يعمل على القيام بمراجعة البيانات والسجلات المالية والتأكد من دقتها، ومن أن الشركة تمتثل للقوانين الضريبية، وهو الذي يحدد البيانات المالية التابعة لمبادئ المحاسبة.

عادةً ما يمتلك المدقق شهادة البكالوريوس بالمحاسبة، أو بتخصص من التخصصات المرتبطة بهذا المجال، كما أنه يحتاج الى امتلاك المهارات والخبرات التي تساعده في الوصول الى التقارير الدقيقة.

ومن جهة أخرى فإن عملية التدقيق المالي الخارجي تحتاج من المدقق المالي الى سنتين من الخبرة بعد نيله شهادة المحاسب القانوني المعتمدCPA.

About the author

‎إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل دورته السادسة خلال مؤتمر صحفي يوم 25 أكتوبر الجاري

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل دورته