تحليل رواية ثلاثية غرناطة

تحليل رواية ثلاثية غرناطة

- ‎فيمتفرقات

إن تحليل رواية ثلاثية غرناطة يقودنا الى الحديث عن واحدة من أهم الروايات التي كتبتها الكاتبة المصرية رضوى عاشور.

فقد حاولت الكاتبة من خلال الثلاثية الروائية (غرناطة، مريمة، الرحيل)، الذهاب بنا الى نهايات القرن الخامس عشر الميلادي وبالتحديد عام 1492م الذي سقطت فيه الأندلس مع سقوط غرناطة، عندما تنازل الملك أبو عبد الله محمد الصغير عن عرشه لملوك أرجوان وقشتالة، كما أنها أشارت في روايتها الى قرار الترحيل الجماعي لأهالي المنطقة خارج بلدهم.

من هي الكاتبة رضوى عاشور؟

تعتبر رضوى من أهم الكتاب والنقاد المصريين المعاصرين، وقد نالت من جامعة القاهرة شهادة الماجستير بالأدب المقارن، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ماساتشوستس.

بعد حصولها على الدكتوراه عملت رضوى عاشور كأستاذة جامعية بجامعة عين شمس، كما أنها اتجهت للعمل بمجال الكتابة والنقد، وأبدعت بالعديد من الروايات ومنها (الطنطورية، طياف، تقارير السيدة راء، قطعة من أوروبا، فرج، سراج.. والعديد من الاعمال الأدبية المميزة الاخرى).

تحليل رواية ثلاثية غرناطة:

 

  • أسلوب كتابة الرواية:

اعتمدت الكاتبة الأسلوب الأدبي المميز والراقي الذي يحتوي على عبارات لغوية قوية وغنية، كما اجتمع في أسلوبها الحوار مع الوصف بشكل متقن ومتناغم، مما ساهم بإظهار رواية ثلاثية غرناطة كالقصيدة الشعرية المكتوبة بأسلوب نثري له إيقاع موسيقي يطرب الأذن وتنشرح له القلوب.

  • أقسام الرواية:
  1. رواية غرناطة: وهو الجزء الأول من الرواية، وقد نشرته عاشور في عام 1994م، ليلقى نجاحاً منقطع النظير وينال جائزة أفضل رواية في معرض القاهرة الدولية للكتاب في عام 1994م.
  2. رواية مريمة: وقد تمّ نشرها في عام 1995م
  3. رواية الرحيل: وهي الجزء الثالث من الرواية وقد نشرت بكتاب واحد مع الجزء الثاني “مريمة” وذلك في عام 1995م، وفي ذلك العام نالت رواية ثلاثية غرناطة الجائزة الأولى في المعرض الأول لكتاب المرأة العربية.
  • ملخص الرواية:

إن تحليل رواية ثلاثية غرناطة التي يصل عدد صفحاتها الى “502” صفحة، يأخذنا بداية الى ملخصها الذي يروي حكاية عائلة مسلمة في غرناطة.

تمتد الرواية على فترة تقارب المائة عام، فكانت البداية من الجد “أبو جعفر” مروراً ب”مريمة” وصولاً الى أصغر الأحفاد “علي”، حيث دارت الرواية عن التفاصيل الحياتية اليومية لأفراد هذه العائلة وبعض المحيطين بها.

وقد توالت الأحداث التي شهدت على العديد من الحالات المختلفة من فرح او حزن، فعرضت الرواية احداث وفاة، وسجن، واغتراب، كما أنها عرضت أحداث فرح كالزواج والولادة، وقد حرصت رضوى عاشور على وصف حالة الشخصيات ونفسيتهم، والأحاسيس والظروف التي يمرون بها، مع ربط مختلف هذه الحالات مع ظروف الأندلس في تلك الفترة سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

وقد تعمدت الكاتبة أن تستعمل مختلف أفراد هذه العائلة للتعبير عن حال غرناطة والأندلس في تلك الفترة، وهذا ما دفعها لعرض أنماط مختلفة من الشخصيات، كما أن حالة الموت في العائلة كان يشبه الى حد كبير حال سقوط مدن الأندلس في تلك الفترة مدينة بعد أخرى.

وكانت النهاية المؤثرة مع الحفيد الأصغر “علي” الذي قرر الرحيل من الأندلس وكان على وشك المغادرة، قبل أن يختار البقاء في النهاية معبراً عن حالته بالقول “إن الموت هو في الرحيل عن الاندلس وليس في البقاء فيها”.

  • تحليل الرواية:

تمكنت الكاتبة من دمج الواقع مع الخيال، وذلك من خلال دمجها قصة الحياة الخيالية لعائلة أبو جعفر مع الوقائع والأحداث التاريخية الحقيقية في تلك الفترة.

وقد أظهرت الظروف القاسية التي عاشها الأهالي بعد خضوعهم لحكم القشتاليين، فكانت البداية مع سقوط الحكم، والنهاية مع قرار الرحيل.

ومن خلال تحليل رواية ثلاثية غرناطة نلاحظ كيف حاول المسلمون في الاندلس بتلك الفترة أن يتمسكوا بدينهم الحنيف، وأن لا يتخلوا عن لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم، وهذا ما دفعهم الى إظهار اتباعهم الديانة المسيحية في نفس الوقت الذي مارسوا فيه شعائرهم الدينية بشكل سري وبالخفاء.

أظهرت الرواية الإجرام والقسوة التي تعامل القشتاليون بها مع من لا ينفذ أوامرهم ويتبع قوانينهم، حيث كانت العقوبة هي الإعدام أو الحرق أمام أعين الجميع.

واكبت رواية ثلاثية غرناطة محاولات طمس كل ما يرتبط بحياة المسلمين السابقة، وقد أجبر جميع المسلمين على الانسلاخ عن ديانتهم وعاداتهم، وأن يعيشوا الحياة الغربية الغريبة عنهم، كما أن حرمات بيوتهم انتهكت ونال الكثير منهم عقوبات قاسية، قبل أن يجبروا في نهاية الامر على الرحيل.

وفي الختام نؤكد على أحقية الرواية بجميع الجوائز التي نالتها، فمن خلال تحليل رواية ثلاثية غرناطة نجد أننا أمام رواية متكاملة وساحرة تمتلك أفضل المعايير اللغوية والأدبية والتاريخية والاجتماعية، وهذا إن كان يدل على شيء فهو يؤشر على إبداع رضوى عاشور وخبرتها.

 

 

About the author

‎إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

هذا هو جديد الفنان العراقي علي السالم

الفنان العراقي علي السالم و كليب يحمل توقيع