تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان

- ‎فيمتفرقات

أولاً ، دعونا نحدد ما هو تاج الأسنان: التاج هو “غطاء” مخصص لتغطية سن المريض. عادةً ما يعمل هذا الإجراء الذي يسمى “تلبيس الأسنان” على استعادة شكل الأسنان وحجمها أو زيادة قوتها أو تحسين الأداء. في إجراء ناجح ، يتم تثبيت التاج في مكانه ، بحيث يتم تغليف السن بشكل مثالي لتوفير الحماية الكاملة.

تلبيس الأسنان المؤقت أو الدائم ؟

قبل تركيب التيجان الدائمة ، يقوم طبيب الأسنان بتجهيز أسنان المريض بحلقها لأسفل للتأكد من وجود قاعدة ذات شكل مناسب لتلتصق بالتاج. بمجرد حلق الأسنان ، سيتم وضع تيجان مؤقتة مكونة من قالب لأسنان المريض الطبيعية. تساعد هذه التيجان المؤقتة على حماية الأسنان التي تم حلقها حديثًا من التلف والتأكد من أن المريض يمكنه مواصلة حياته بشكل طبيعي حتى يتم تثبيت التيجان الدائمة. نظرًا لأن التيجان المؤقتة ستدوم فقط لبضعة أسابيع ، فهي مصنوعة من مواد أقل تكلفة مثل الأكريليك أو أنواع معينة من المعدن.

من ناحية أخرى ، تم تصميم تيجان الأسنان الدائمة لتحمل اختبار الزمن. إنها مصنوعة من السيراميك أو الراتينج أو البورسلين وبعضها مدمج بالمعدن لتوفير دعم إضافي. بمجرد أن ينتهي طبيب الأسنان من صنع التيجان الدائمة ، سيعود المريض إلى المكتب للمرحلة الأخيرة من الإجراء. يقوم طبيب الأسنان بإزالة التيجان المؤقتة ، وتنظيف أسنان ولثة المريض جيدًا ، ثم تركيب التيجان الدائمة بمادة لاصقة قوية للأسنان. بمجرد تثبيت التيجان ، سيتم إعلام المريض بتعليمات الرعاية اللاحقة.

أنواع المواد التي تصنع منها تيجان عملية تلبيس الأسنان :

الفولاذ الصلب :

عادةً ما تكون التيجان المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ حلاً مؤقتًا يستخدم لحماية السن أو الحشو أثناء تحضير تاج دائم (مصنوع من مادة مختلفة). غالبًا ما تُستخدم التيجان المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ للأطفال لحماية الأسنان الأولية من التسوس الإضافي – وبهذه الطريقة ، عندما يصل السن الدائم ، يخرج التاج بشكل طبيعي.

المعادن :

عادةً ما تشتمل التيجان المعدنية على سبائك تحتوي على نسبة عالية من الذهب / البلاتين ، أو سبائك معدنية أساسية مثل الكوبالت والكروم والنيكل والكروم. يمكن لهذه السبائك أن تتحمل التآكل الناتج عن العض والمضغ على المدى الطويل ، وتعتبر شديدة التحمل لأنها نادرًا ما تتشقق أو تنكسر. اللون هو العيب الرئيسي ، وهذا هو سبب استخدامها في كثير من الأحيان للأضراس بالقرب من مؤخرة الفم.

البورسلين المنصهر بالمعدن :

يعتبر هذا النوع من التاج خيارًا قويًا للأسنان الأمامية أو الخلفية ، أو عندما يتطلب الجسر القوة التي يوفرها المعدن. ميزة البورسلين هي المظهر ، حيث يمكن مطابقة اللون مع الأسنان المجاورة. ومع ذلك ، فإن الخزف له عيوبه: فهو يظهر المزيد من التآكل ، ويمكن أن يتشقق أو ينكسر ، ويمكن أيضًا أن يظهر “خط” معدني داكن بمرور الوقت.

الزيركونيا :

هذا نوع جديد نسبيًا من التيجان التي اكتسبت شعبية في السنوات القليلة الماضية بسبب جمالياتها الكبيرة وطول عمرها. تُترجم قوة ومتانة هذه المادة إلى مخاطر أقل للتشقق والتقطيع مقارنةً بالتيجان المصنوعة من السيراميك أو الخزف بالكامل.

السيراميك بالكامل أو البورسلين بالكامل :

تمنح تيجان الأسنان هذه ، التي تُعتبر بسهولة أفضل خيار تجميلي ، تطابقًا طبيعيًا للون أفضل بكثير من أي من المواد الأخرى ، وهي بالتأكيد أكثر ملائمة للمرضى الذين يعانون من أي حساسية من المعادن. غالبًا ما تستخدم التيجان المصنوعة من السيراميك أو البورسلين بالكامل في ترميم الأسنان الأمامية لأنها تعطي مظهرًا طبيعيًا للغاية. أكبر عيب لهذه التيجان أنها ليست قوية مثل التيجان المعدنية ولكن إذا تم صيانتها بشكل صحيح ، فإنها يمكن أن تستمر لسنوات عديدة.

About the author

‎إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“فالصو” تجمع الفنان ”كريم زكي” بمهدي مزين و محمد المغربي

أصدر الفنان كريم زكي، على قناته الرسمية بموقع