قارة آسيا أهم الحقائق والمعلومات

قارة آسيا أهم الحقائق والمعلومات

- ‎فيمتفرقات

قارة آسيا أهم الحقائق والمعلومات هذا ما سنحاول تقديمه بأفضل صورة ممكنة، فنحن نتحدث عن القارة الأكبر من حيث المساحة والاكثر تعداداً من حيث عدد السكان.

يعود سبب تسميتها بهذا الاسم الى إحدى لغات العراق القديمة وهي اللغة الأكادية، وقد أتت من لفظ ” Assu- أسو” التي تعني “المشرق”، بينما يرى البعض أن أصل التسمية يعود للغة اليونانية ” “Ἀσίαوتعني شروق الشمس أو شرق.

قارة آسيا أهم الحقائق والمعلومات:

  • جغرافية قارة آسيا:

تقع معظم أراضي القارة الآسيوية بالنصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية، وهي أكبر قارات العالم حيث تبلغ مساحتها 44579 مليون كم2، وهذا ما يشكّل  8,7% من كامل مساحة الكرة الأرضية، و30% من مساحة اليابسة فيها.

تعتبر روسيا أكبر دول قارة آسيا (أكبر دولة في العالم) حيث تبلغ مساحتها 17,1 مليون كم2، وتأتي الصين خلفها بمساحة 9,6كم2، أما أصغر دول القارة فهي ماكاو التي تبلغ مساحتها 31,3كم2، ثمّ تأتي جزر المالديف كثاني أصغر دول القارة بمساحة تصل الى 300كم2.

من المهم أن تشمل أهم الحقائق والمعلومات عن قارة آسيا حدودها سواء المائية أو البرية، حيث يحدها من الجهة الشمالية المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجهة الشرقية المحيط الهادئ، ومن الجهة الجنوبية المحيط الهندي، بينما يحدها من الجهة الجنوبية الغربية البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وفي باقي الجهة الغربية تكون حدودها مع البحر الأسود وبحر قزوين وجبال قزوين، وبعض مناطق القارة الأوروبية المتمثلة بجبال الأورال.

  • اللغة وعدد السكان:

بلغ عدد السكان في قارة آسيا حسب احصائيات عام 2018م “4,561مليار نسمة”، وهي نسبة تقارب 60% من عدد السكان في العالم، ويصل متوسط الكثافة السكانية الى 148نسمة بكل كم2، بينما ترتفع نسبة الكثافة الى 46% بالمناطق الحضرية من القارة.

مع وجود هذا العدد الكبير من عدد السكان المنتمين الى دول وعرقيات ومناطق متنوعة، تتواجد في قارة آسيا حوالي 2300 لغة، أكثرها استخداماً اللغة الصينية تليها اللغة الهندية.

ومن اللغات الأخرى المنتشرة بشكل كبير في القارة الآسيوية هناك اللغة الإنجليزية، والروسية، بينما تعتبر اللغة العربية التي يتحدث بها أكثر من 230 مليون شخص آسيوي سادس اللغات انتشاراً في القارة الصفراء.

  • المناخ في قارة آسيا:

مع المساحة الواسعة للغاية وتعدد الأقاليم حظيت قارة آسيا بتنوع كبير من مختلف النواحي ومنها التنوع المناخي الكبير، فبينما نجد الكثير من المناطق في غرب القارة وبعض مناطق الصين، وسهول آسيا الوسطى ذات مناخ صحراوي حار.

نجد أن مناطق جنوب وجنوب شرق القارة تتميز بمناخها الخليط بين السافانا المدارية والطقس الموسمي، وفي مناطق شرق آسيا يغلب الطقس المعتدل، أما مناطق الشمال فهي مناطق باردة للغاية.

  • أقاليم ودول القارة الآسيوية:

من خلال حديثنا عن قارة آسيا أهم الحقائق والمعلومات لا بدّ لنا من الإشارة الى الأقاليم المتنوعة فيها، والدول المنتمية لكل إقليم أو منطقة، وذلك وفق الشكل التالي:

أ‌-         إقليم غربي القارة الآسيوية:

يشمل كل من سوريا والأردن وفلسطين ولبنان، والعراق، والكويت والسعودية، والإمارات وقطر والبحرين وعُمان واليمن، وتركيا وأذربيجان وجورجيا وأرمينيا وإيران.

ب‌-                إقليم شمال قارة آسيا:

تقع كامل مناطق شمال القارة ضمن أراضي دولة روسيا (أكبر دولة في العالم من حيث المساحة).

ت‌-       إقليم شرق القارة الآسيوية:

وهو يشمل العديد من الدول ذات الكثافة السكانية العالية وهي: الصين، اليابان، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، تايوان، هونغ كونغ، منغوليا، ماكاو.

ث‌-       إقليم جنوب قارة آسيا:

وهو يشمل دول الهند، وباكستان، وسريلانكا، وأفغانستان، ونيبال، وبنغلاديش، وجزر المالديف، وبوتان.

ج‌-       إقليم جنوب شرق القارة الآسيوية:

وهو الإقليم الذي يضم دول اندونيسيا، وسنغافورة، وماليزيا، وكمبوديا، وبروناي، وبورما، ولاوس.

ح‌-                  إقليم الوسط في قارة آسيا:

يضم دول أوزبكستان، وطاجيكستان، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وتركمانستان.

  • جيولوجيا القارة الآسيوية:

من الضروري أن نذكر من خلال أهم الحقائق والمعلومات عن قارة آسيا احتوائها على تنوع جيولوجي كبير، فهي على سبيل المثال تحتوي على سلسلة جبال الهمالايا التي تعتبر أكبر كتلة جبلية على سطح الكوكب، وتضم أعلى القمم الجبلية في العالم.

كما أن آسيا تضم أكبر جرف قاري من حيث المساحة، والخط الساحلي الأطول بين جميع قارات العالم، ونظراً لمساحتها الكبيرة وتنوعها الهائل، فهي تضم الكثير من الموارد الطبيعية، ومن أبرزها النفط، والفحم، والغاز الطبيعي، والعديد من المعادن.

  • الزراعة في قارة آسيا:

يعتبر هذا القطاع من القطاعات الحيوية للعديد من الدول الأسيوية، بينما تعاني دول اخرى من الظروف المناخية القاسية، والتربة الغير صالحة للزراعة.

من أهم المحاصيل الزراعية في القارة الصفراء نذكر: (الأرز، البقوليات، الحبوب المتنوعة، قصب السكر، القطن، الطماطم، وغيرها الكثير من المحاصيل الاخرى).حيث تساهم هذه القارة بنسبة تقارب 37% من انتاج العالم الزراعي.

ومع نهاية مقالنا قارة آسيا أهم الحقائق والمعلومات نذكر أن آسيا تحتوي على عدد من أهم دول العالم المتقدم، والكثير من الدول التي تشهد نمو اقتصادي كبير، بالإضافة الى العديد من الدول الفقيرة التي تعاني اقتصادياً.

 

About the author

‎إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“فالصو” تجمع الفنان ”كريم زكي” بمهدي مزين و محمد المغربي

أصدر الفنان كريم زكي، على قناته الرسمية بموقع