نصائح خبيرة التغذية لينا المولى لسحور صحي خلال شهر رمضان

تعتبر وجبة السحور وجبة هامة خلال شهر رمضان الفضيل، فمن خلال تناول هذه الوجبة الغذائية بشكل صحيح، ستتمكن من المحافظة على مستوى نشاطك خلال شهر رمضان. لذلك، تقدم لك خبيرة التغذية لينا المولى مجموعة من النصائح لسحور صحي:

–         ينبغي أن تكون وجبة السحور وجبة صحية متوسطة تجعلك تشعر بالشبع وتمدك بالطاقة لساعات طويلة. احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والبقوليات. حيث يحتاج الجسم إلى وقت أطول لامتصاص هذه الأطعمة.
–         يجب أن يحتوي السحور على أطعمة مثل البيض، الحبوب، منتجات الألبان، واللحوم بالإضافة إلى الخضروات، الفاكهة، عصائر الفاكهة، المكسرات، واللبن خالي الدسم.
–         لا تتجاهل وجبة السحور، فهي وجبة مهمة ستساعدك في الحفاظ على مستوى الطاقة الخاص بك على مدار اليوم.
–         تناول وجبات ثقيلة ودسمة للتغلب على الشعور بالجوع المصاحب لساعات الصيام، أمر غير مقبول على الإطلاق. فالوجبات الدسمة على السحور تشكل عبئاً ثقيلاً على المعدة مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، الحرقة والانتفاخ.
–         للمساعدة على هضم السحور، ينصح بالنوم مبكراً، والاستيقاظ قبل الفجر بتسع دقائق على الأقل. تجنب النوم بعد السحور لمنع الإصابة بالارتجاع.
–         يعتقد البعض أن تناول الكثير من الشاي على السحور يعمل على إرواء العطش. لكن الحقيقة أن الشاي يحتوي على الكافيين الذي يدر البول ويؤدي إلى فقدان الماء من الجسم وبالتالي الشعور بالعطش. لذا ينصح بعدم تناول الكثير من الشاي على السحور.
–         شرب الكثير من الماء على السحور يعمل على تخفيف محتوى الحمض المعدي ويسبب الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم. وبالتالي، ينصح بتناول الماء بشكل تدريجي، وبطيء أثناء تناول وجبة السحور.
–         تناول الخضروات والفاكهة على السحور يساعدك في التغلب على الشعور بالعطش على مدار اليوم، كما أنها تمنع إصابتك بالإمساك. تجدر الإشارة إلى أن مستخلص العنب يتمتع بخصائص مقوية، لذا ينصح من يشعرون بالضعف والتعب خلال ساعات النهار بتناوله.

–         يُنصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة كالخبز، الأرز، البطاطس، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على السحور، مع ذلك، ينبغي تجنب بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الحلوى والشوكولاته لأنها تمنحك شعوراً سريعاً بالطاقة، لكن مفعولها يزول بعد فترة زمنية قصيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock