اجتماعات الدورة الخامسة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة في الجمهورية التونسية

في أطار اهتمامات جامعة الدول العربية والاتحادات العربية النوعية المتخصصة بالتحديات التي تمر بها المنطقة العربية عُقدت اجتماعات الدورة الخامسة لملتقي الاتحادات العربية النوعية المتخصصة في مقر اتحاد اذاعات الدول العربية في الجمهورية التونسية في الفترة من 28/5/2022 إلى 31/5/2022، برئاسة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد / أحمد أبو الغيط ، وبحضور الإدارات المعنية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة معالي الوزير المفوض/ محمد خير، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، وبتشريف معالي السفير/ حسام زكي، الأمين العام المساعد ورئيس مكتب معالي الأمين العام.
وبحضور رؤساء وأمناء أكثر من أربعين اتحاد من الاتحادات العربية النوعية المتخصصة الفاعلة والناشطة في منظومة العمل العربي المشترك،
– ويأتي انعقاد هذا الملتقي في إطار التطورات والمستجدات التي تمر بها المنطقة العربية، والتي فرضت واقع جديداً في ظل التحديات الكبيرة التي تستوجب على جميع مؤسسات العمل العربي المشترك التفاعل معها وتطوير برامجها وأهدافها لمواكبتها وتفعيل آلياتها من اجل النهوض بالواقع الراهن.
– ومن هذه المستجدات الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على اقتصاديات الدول العربية، باعتبار أن الدول العربية من الدول التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات تلك الحرب، وخاصة في مجال الأمن الغذائي حيث أن الدول العربية من أكثر الدول التي تستورد احتياجاتها الغذائية من روسيا وأوكرانيا، وكذلك التأثيرات الأخرى كالطاقة والسياحة والاستيراد والتصدير والسياسات المالية التي تغيرات نتيجة لهذه الحرب مما أثر بشكل كلي على الدول العربية ومواطنيها.
– وكذلك التغيرات المناخية وتأثيرها على الدول العربية، وخاصة التأثير المباشر على الأمن الغذائي والأمن المائي وما ستسببه تلك التغيرات من تصحر في الأراضي بسبب الجفاف بالإضافة لعمليات التلوث وتبخر المياه وغيرها من المشاكل.
• هذا وقد انعقدت في نفس الوقت اجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك بمشاركة 35 منظمة ومؤسسة تمويل عربية، برئاسة معالي السفير / حسام زكي، الأمين العام المساعد ومدير مكتب الأمين العام.
• وقد شارك الاتحاد العربي لتنمية الصادرات والصناعات الجلدية في هذه الدورة، بوفد مكون من رئيس الاتحاد سعادة الدكتور/ بسام فرشوخ، ونائب رئيس الاتحاد سعادة الأستاذ / احمد الحسيني، والمدير الإقليمي لجمهورية مصر العربية سعادة الأستاذ / أشرف مرعي، والأمين العام للاتحاد سعادة المستشار / رفعت مهني.
• وعلى هامش اجتماعات الملتقي تم توقيع مذكرة تفاهم بين كلاً من الاتحاد العربي لتنمية الصادرات والصناعات الجلدية، ومثل الاتحاد للتوقيع رئيس الاتحاد الدكتور / بسام فرشوخ، وبين الاتحاد العام للخبراء العرب، ومثل الاتحاد للتوقيع رئيس الاتحاد معالي الدكتور / أحمد الجروان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock