افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

بحضور أهل الفن، افتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الـ38  حيث تم تكريم عدد من النجوم ومنهم محمود حميدة ، المخرج محمد عبد العزيز ، دنيا سمير غانم، والمخرج سعيد حامد، والمنتج وجيه الليثي،  وإمام عمر. بإلاضافة إلى ماريان بورجو (فرنسا)- الممثلة والمخرجة نورا أرماني (مصر، فرنسا، أرمينيا، الولايات المتحدة الأمريكية).
ويحتفي المهرجان بعدد من الأسماء ومنهم:  إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  سمير غانم،  دلال عبد العزيز،  سمير صبري، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل،  مديرة التصوير أبية فريد.
كرم المهرجان الإذاعى إمام عمر الذي قال في كلمته أثناء تكريمه بحفل الافتتاح: “أنا سعيد جدا بتكريم بمهرجان الإسكندرية السينمائي”. واستلم ابن المنتج وجيه الليثي تكريمه  واعتذر عن حضورة لسبب مرضه.
واحتفي الحضور بتكريم المخرج  محمد عبد العزيز ووقفوا له لتحيته، وحرص شقيقه المخرج عمر عبد العزيز على الصعود إلي المسرح وقال:” أشكر وزارة الثقافة وجمهور الإسكندرية العظيم وكتاب ونقاد السينما برئاسة الأمير أباظة، خاصة وأنه خصص الدورة للكوميديا وأهداها أيضا  لمحمود حميدة، وأنا حاولت أن أقدم عدد من القضايا في الأفلام الكوميدية التي قدمتها.
كما احتفي المهرجان أيضا بتكريم المخرج  سعيد حامد وسط تفاعل كبير وترحيب بشده عند صعودة إلي المسرح، وقال في كلمته: ” أنا سعيد اليوم بتكريمي وأعتبره تاج على رأسي وأشكر السينما المصرية كلها في وجود أستاذي محمد عبد العزيز والمخرج على بدرخان والمخرج خيري بشارة.
وفي تكريمها قالت دنيا سمير غانم :” أنا سعيدة بتكريمي اليوم وفخورة بوجودي وسط هؤلاء الأساتذة الكبار، وفخورة أيضا بتكريم المخرج الكبير سعيد حامد فهو أول من قدمني للسينما، ويارب أكون قادرة على تقديم أعمال قوية دائما.
وبطريقة كوميدية أضحكت الحضور قدم محيي إسماعيل صديقه محمود حميدة للصعود واستلام الجائزة قائلًا: “اشمعنى محمود حميدة أه هو قامة كبيرة وفنان كبير بس أنا القيصر ولازم يعملوا مهرجانات باسمي أنا كمان أنا صارف ومكلف علشان أحضر”.
بدأ حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بالسلام الجمهوري، وتبعها أوبريت استعراضي يحكى تاريخ الاسكندرية مع الفن بعنوان “ضحكة من القلب” فكرة وإخراج محمد مرسي الذي أكد أن فكرة الأوبريت مستوحاه من شعار المهرجان هذا العام وهو إضحك للسينما فهو عبارة عن تجميع لمعظم كوميديانات السنيما العالمية والمصرية في رابط دراميويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج خيري بشارة وتضم في عضويتها كل من المخرج بريس كوفين،  المخرجة جوليانا جامبا، المخرج ميروسلاف مانديتش (البوسنة والهرسك)، و أحمد الأحمد. غنائي استعراضي.
ويتنافس  21 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة ويرأس لجنة التحكيم الناقدة مايا بوجوجفيت وتضم في عضويتها كل من المخرجة هالة خليل، الممثلة شقرا رماح، المخرج والمؤلف إنريكو كيراسول ، المخرجة ماريا لافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock