مي مطر لبرنامج ” بلا طول سيرة ” اريد ان اكرّم زوجي على طريقتي في المستقبل وانا جاهزة لأعطي من احساسي وكتابتي كل فنان لديه احساس

مي مطر لبرنامج ” بلا طول سيرة ” اريد ان اكرّم زوجي على طريقتي في المستقبل وانا جاهزة لأعطي من احساسي وكتابتي كل فنان لديه احساس

- ‎فيأخبار الفن, مواضيع هامة
413
التعليقات على مي مطر لبرنامج ” بلا طول سيرة ” اريد ان اكرّم زوجي على طريقتي في المستقبل وانا جاهزة لأعطي من احساسي وكتابتي كل فنان لديه احساس مغلقة

في حلقة الجمعة من “بلا طول سيرة”، عرض زافين أبرز استحقاقات العام 2018 بالتواريخ والارقام والطوائف، وخصص الحلقة للشأن الحياتي المعيشي، من زيادة الاقساط المدرسية الى زيادة الواحد بالمئة على الضريبة على القيمة المضافة، وصولا الى الانتخابات وتوزيع الناخبين بحسب طوائفهم. في الحلقة أيضا، سحر جبران خليل جبران وقدرته على ان يبقى حيا في أذهان العالم… واطلالة للفنانة مي مطر حول رحلة شفائها من فاجعة وفاة زوجها.

الوقفة الاولى مع “التاريخ عندما كان خبرا على التلفزيون” وعودة الى ازمة الكهرباء في العام 1988، من خلال مشهد من نشرة اخبار المؤسسة اللبنانية للارسال يبدو فيه مدير معمل الذوق انذاك فيكتور حداد ووزير الطاقة في الحكومة العسكرية اللواء عصام ابو جمرا.

وفي غرفة العمليات، ضيفان هما مبتكرا تطبيق photoGo مهندسا الاتصالات ايلي سمرا وجاك صعب اللذان اوضحا كيفية عمل التطبيق بهدف الحفاظ على الذكريات وطباعة الصور التي تكون على الهاتف الخليوي، اضافة الى خدمات اخرى مثل الصور الشمسية، وكلها يتم ايصالها الى اصحابها داخل لبنان وخارجه، بكلفة في متناول الجميع. واكدا ان الصور المرسلة من خلال التطبيق آمنة وتمحى عن التطبيق بعد 24 ساعة على ارسالها.

قبل الدخول في الفقرة الاولى وقفة مع اهم استحقاقات وانتظارات 2018. أما الفقرة الاولى فمع استحقاق زيادة 1% على الـ TVA.

نائب رئيس جمعية تجار بيروت جهاد التنير اشار الى ان من الطبيعي ان ترتفع الاسعار نتيجة ذلك بنسبة واحد في المئة فقط، الا ان التجار لن يزيدوا الاسعار كثيرا، وهم بدأوا بالتنزيلات لتأمين حركة البيع. واعتبر ان كل الضرائب اقرت لتغطية سلسلة الرتب والرواتب وهي حق للموظف، وفي المدى المنظور، الضرائب يمكن ان تغطي فروقات السلسلة لكن مع الوقت الآثار ستكون مختلفة لان الفروقات ستكبر.

ناشرة موقع اراب ايكونوميك نيوز، الصحافية الاقتصادية فيوليت بلعة قالت ان المواطن ليست لديه قدرة شرائية لتغطية كل المطلوب، وهو بدلا من ان يستهلك اكثر، بالعكس يخفف من شراء الحاجيات حتى السلة الغذائية، لذلك لن تعطي ضريبة الـ TVA النتيجة المرجوة منها. واعتبرت انه لو كان الوضع الاقتصادي جيدا لما كان المواطن يشعر بالضريبة، وسلسلة الرتب والرواتب اقرت من دون دراسة ارقامها ومتطلباتها بجدية لان الحكومة والعهد الجديد كانا يريدان تحقيق انجازات، وحتى موازنة 2017 التي اقرت هي هيكل بلا مضمون.

بعد الضريبة على القمية المضافة، وقفة مع الزيادات على الاقساط المدرسية، والتي سيبلغ حجمها وفق بعض التوقعات ما معدله مليون و800 ألف ليرة. لقاء مع رئيسة اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكيّة في كسروان الفتوح وجبيل ميرنا خوري التي اوضحت ان الموازنة المدرسية مقسومة الى قسمين: رواتب المعلمين والمصاريف الاخرى. واشارت الى ان اي زيادة على الرواتب تعني زيادة على الاقساط المدرسية. واوضحت انه كانت هناك زيادات في السنوات الماضية، لكن مع صدور القانون 64، باتت هناك زيادة كبيرة تبلغ 46% على الرواتب. وقالت ان لجان الاهل دعت الى التريث في التوقيع على الموازنة، على ان ترسل المدارس الموازنات ويتم التدقيق فيها في وزارة التربية قبل التوقيع. وشددت على ان على الاهل دفع الاقساط دون زيادات لم تحصل على موافقة لجان الاهل، لانها تعتبر غير قانونية من دون هذه الموافقة.

من الضرائب والزيادات الى الانتخابات مع الشركة الدولية للمعلومات التي بدأت منذ فترة نشر النسب المتفاوتة لاعداد الناخبين المسيحيين والمسلمين، تحت عنوان “انتحار لبنان الطوائف”. الباحث في الشركة محمد شمس الدين اعرب عن اعتقاده ان موعد الانتخابات النيابية ليس في خطر لان ليس لاحد القدرة او الجرأة على التمديد للمجلس النيابي الحالي، معتبرا اننا دخلنا في مرحلة البازار الانتخابي. وقال ان اهم اصلاحات مثل تخفيض سن الاقتراع الى 18 سنة والكوتا النسائية لم يشملها القانون الانتخابي الجديد. واشار الى ان الميغاسنتر من اهم الاصلاحات، لكن تأخروا كثيرا على التنفيذ، ولم يعد بالامكان اعتماده تقنيا، لان اعتماد 10 مراكز لاقتراع المواطن في مكان سكنه غير كاف لتلبية الحاجات في ظل الكلام على اقتراع نحو 500 الف مواطن في هذه المراكز.

وبعد تقرير عن ارتفاع نسب الناخبين بمعدل 13% عن الانتخابات الماضية، بحيث ارتفع عدد الناخبين المسلمين 19% والناخبين المسيحيين 3% لتصبح نسبة الناخبين المسلمين 64% في مقابل 36% للمسيحيين، اوضح شمس الدين ان اسباب هذا الخلل تعود الى الهجرة والتجنيس والولادات. وقال ان قانون استعادة الجنسية قد يشجع المسيحيين على استرجاع جنسيتهم، ويعدل في هذا التوزيع الديمغرافي.

وبعيدا من استحقاقات 2018، وقفة ثقافية مع الشاعر والباحث هنري زغيب حول المؤتمر الدولي الثالث عن جبران خليل جبران الذي انعقد مطلع السنة في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت، تحت عنوان “جبران القرن الحادي والعشرين: رسالة لبنان الى العالم”.

زغيب قال ان اهمية المؤتمر تكمن في مشاركة عدد كبير من الجامعات الاجنبية في الحديث عن جبران من جوانب مختلفة. واوضح ان جبران لم يكن انسانا محليا او اقليميا، ولفت الى ان جبران كتب باللغة الانكليزية ولكن الشرق كان موجودا حتى في نفسه الاميركي، مضيفا: اميركا لا فضل لها على عبقرية جبران بل على انتشاره وانتشار لغته وافكاره وعبقريته.

وقد تم عرض تقرير مع المستعرب روجير الان من جامعة بنسيلفانيا، البروفيسور وائل حسن من جامعة ايلينوي، الشاعرة مي الريحاني، مديرة كرسي جبران في جامعة ميريلاند، الباحث غلين كالم ومخرج ومنتج الفيلم الوثائقي عن جبران.

وردا على سؤال عن الانتخابات وارقام الطوائف التي تناولها البرنامج قال زغيب: “عبقرية جبران اننا نجد لديه اجوبة عن كل الاسئلة التي تخطر في بالنا، وهو القائل: ويل لامة كثرت فيها الطوائف وقلّ فيها الدين”.

الختام مع الفنانة مي مطر بعد ثمانية اشهر على فاجعة فقدانها زوجها لاعب كرة السلة جورج بدوي في 8 ايار 2017 نتيجة عارض صحي مفاجئ.

بعد عرض فيديو مصور لأغنية “ما ودعتك” التي غنتها مع الفنانة الين لحود قالت انها أدت أغنية ناصيف زيتون بعد أن أبدت مي رغبتها بأداء الأغنية خصوصا أن زيتون يتمتع باحساس عال وقد شجعتها لحود التي تجمعها بها صداقة وطيدة. وأضافت مي أنها منذ الفاجعة كانت رافضة ان تغلق الباب على نفسها، والموسيقى كانت هي العلاج ووجود ولديها الى جانبها ساعدها لتكون قوية من اجلهما. وبعد عرض فيديو اغنية “يا روح الماما” من كلماتها والحانها ويتضمن مشاهد عائلية، قالت مي ان كل الذكريات عزيزة على قلبها، وان المهم ان نتقبل الفكرة لا ان ننسى، مضيفة انها تحتفظ بالماضي كله وبالذكريات وستنقلها الى ولديها.

وفي عودة الى ما حصل مع زوجها، اوضحت انه اصيب بعارض صحي مفاجئ وكانا معا في السيارة، وتولت القيادة عنه، ونقلته الى المستشفى حيث دخل في الكوما لفترة يومين ثم توفى اثر اصابته بجلطة في الرئة. واشارت الى انها خضعت لعلاج نفسي، واحست انها استفادت من هذا العلاج لتخطي المرحلة، مضيفة: انا اريد ان اكرّم زوجي على طريقتي في المستقبل، ان اتكلم عنه وان اكتب عنه. كان ملاكا من خلال تفكيره وتعامله. كان زوجا صالحا بشكل رائع، وابا محبا مغرما باولاده، رياضيا ويعيش حياة صحية مثالية. وقالت ان اهل زوجها رغم وجعهم جعلوها تشعر بوجودهم الى جانبها وانهم اهل لها. واوضحت انها اختارت بنفسها الابتعاد عن الفن في فترة من الفترات، وليس بطلب من زوجها، لانها كانت تحس بانها لا تستطيع ان تعطي في تلك الفترة.

مي تعلّم اليوم الإيقاع للأولاد من النازحين السوريين، وقالت انها تشعر بفرح لانها تستطيع ان تساعد، معتبرة ان هذا الشعور ساعدها على تخطي المرحلة. واشارت الى انها جاهزة لتعطي من احساسها وكتابتها لكل فنان لديه احساس، وكانت البداية مع أغنية لبريجيت ياغي التي وقفت كأخت لها الى جانبها في محنتها.

شاهد أيضاً

شاهد.. أول لقاء حصري مع النجمة الجزائرية سهيلة بن لشهب بعد استلامها جائزة الموريكس دور

توجت النجمة الجزائرية “سهيلة بن لشهب” بجائزة نجمة