ظاهرة عمليات الخطف والانفلات الامني في العراق

ظاهرة عمليات الخطف والانفلات الامني في العراق

- ‎فيبرامج وتلفزيون, مواضيع هامة

في حلقة الجمعة الموافق 01-01-2010  من برنامج “وراء القناع” والتي تعرض في الساعة 8:15 مساءً بتوقيت بيروت و السعودية على شاشة قناة “الآن”، يستقبل  الإعلامي أمين ناصر  النائب المستقل الأستاذة شذا الموسوي لمناقشة ظاهرة الخطف في العراق، ما هي تصنيفاتها؟ وما هي أسباب إنتشارها في العراق ومن المسؤول؟

وتشرح الأستاذة شذا الموسوي كيف بدأت ظاهرة الخطف في العراق ما هي دوافعها وأسبابها؟  من أين جاءت هذه العصابات المنظمة وهل هي فعلاً منظمة أم أنها تتحرك وفق أهواءها؟ وهل أن الإعتماد الأساسي في تمويل القاعدة يقع على عاتق هذه العمليات؟ ومن المسؤول عن كشف  الأقنعة عن هؤلاء؟ وما مدى تأثير الإنفلات الأمني في ظل ضعف الدولة وخاصة مع تصاعد الصراعات مع إقتراب الإنتخابات؟

وهل صحيح أن القاعدة تخطف اشخاص وتخدرهم وترسلهم لتنفيذ عمليات وتفجيرات؟ وما هو العلاج لهذه المشاكل وكيف يمكن أن نشخص مواضع الخلل؟ أين الرقابة وأجهزة التنصت والتنسيق بين الأهالي والجهات الأمنية، في الوقت الذي أصبح الخطف منظم ؟ وكيف ينعكس تعدد الأجهزة الأمنية وإنعدام الضوابط وعدم تحديد الصلاحيات على الوضع العام ككل؟ وما صحة ما يقال عن تورط بعض الأجهزة الأمنية في عمليات الخطف والإجرام؟

وفي  الفقرة الأخيرة من البرنامج  يلقى الضوء على الأسباب الرئيسية للخطف والإعتداء وكيف يتم تصدير الفتيات الى خارج العراق للعمل في الدعارة ؟ من المسؤول وراء كل هذا وما هي الخطوات التي تأخذ لحل هذا الإجرام؟ وكيف يواجه هذا الملف في البرلمان العراقي؟

من أبرز ملامح وراء القناع أنه برنامج حواري يتعامل مع القضايا السياسية المخفية ويذهب إلى ما وراء الأخبار التي يتم تداولها في وسائل الإعلام ويحللها بطريقة أعمق، لكشف الغموض المحيط بها، كما ينفرد بتقارير أخبارية حصرية تحتوي على وقائع يتم التصريح بها للمرة الأولى، ويعكس الأحداث والشخصيات المثيرة للجدل بطريقة مشوقة ومختلفة.

يعرض البرنامج كل جمعة الساعة 20:15 مساءًً بتوقيت بيروت و السعودية ويعاد السبت الساعة 3:15 ظهراً.

شاهد أيضاً

ملحم زين ينفي خبر وفاة شقيقته ويترحم على زوجة ابن عمه ..

ملحم زين ينفي خبر وفاة شقيقته ويترحم على