مهرجان المرأة العربية السينمائي

مهرجان المرأة العربية السينمائي

- ‎فيأخبار الفن, مواضيع هامة
33
0

للعام الرابع على التوالي تحتضن مدينة لاهاي الهولندية مهرجان المرأة العربية السينمائي, بدأ من يوم الجمعة الموافق السابع من أذار/مارس لعام 2014 و لمدة ثلاثة أيام بمجمع صالات فيلم هاوس دان هاخ و صالة ترييهت التابعة لمركز الكتاب الأميريكي, يتضمن برنامج هذا العام عرض 14 فيلماً و حضور 14 ضيفًا من سينمائيين و صحفيين و نقاد.

 

نود من خلال هذه الدورة و التي تحمل عنوان “صناع التغيير” تسليط الضوء على المرأة العربية و دورها في التغيير بدأ من أسرتها ووصولاً بها إلى مجتمعها, إحتفاليه بالنماذج التي يحتذى بها من النساء, من أمام الكاميرا أو من خلفها.

 

تبدأ فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان المرأة العربية السينمائي بيوم الجمعة الموافق السابع من مارس بمعرض للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان “أنا أنا” لبطلة فيلم الإفتتاح المصوره المصرية/ وفاء سمير بصالة ترييهت التابعة لمركز الكتاب الأميريكي.

 

في المساء يبدأ حفل الإفتتاح بفقرة غنائية موسيقية للمطربة/ سميرة دينان و بصحبة عازف الجيتار/ حافظ إسماعيلي محمدي, يليه عرض فيلم الإفتتاح “أنا أنا” و الذي يعرض للمرة الأولى و عالمياً خارج نطاق المسابقات و هو فيلم وثائقي طويل هولندي مصري مشترك رشح لجائزة أحسن فيلم و ثائقي لعام 2013 من قبل مهرجان آدفا أمستردام, تدور أحداث الفيلم حول أربعة فتيات مصريات و التغيرات التي طرأت عليهم من بعد الثورة, يلية فتح باب المناقشة عن الفيلم مع كلاً من المخرجين الهولنديين كورين فان إيخيرت و بيتير لوم و بطلة الفيلم/ وفاء سمير.

يسبقه عرض الفيلم الروائي القصير “حليمة” للمخرج الألماني/ بوريس سخار شمدت و الذي يعرض للمرة الأولى في هولندا.

 

على الساعة العاشرة إلا الربع يعرض الفيلم الروائي الطويل “كيس دقيق” للمخرجة المغربية خديجة لوكلير و هو فيلم بلجيكي مغربي مشترك و الذي سيعرض للمرة الأولى في هولندا, الفيلم يتحدث عن ظاهرة إعادة المغتربين لأبنائهم و خاصة الفتيات إلى بلدهم الأم و تركهم هناك بحجة الحفاظ عليهم. يسبقه عرض الفيلم الروائي القصير “حرير” للمخرجة الأميركية/ كاترين دنت و الذي سيعرض للمرة الأولى في أوروبا.

 

يوم السبت الموافق الثامن من أذار/مارس, ثاني أيام الدورة الرابعة للمهرجان و الذي سوف يبدأ على الساعة الواحدة ظهراً بورشة عمل سينمائية تحت عنوان دورة مكثفة لأساسيات التمثيل أو الأداء السينمائي المحترف و التي خصصت للشباب التي تترواح أعمارهم ما بين 15 و 30 عاماً, تحت إشراف المخرجة و الممثلة السورية المعروفة/ نادية حمزة الحائزة على العديد من الجوائز العالمية.

 

يلي ورشة العمل عرض الفيلم الوثائقي “رفيعة سولار ماما” للمخرجتين منى الضيف و جيهان نجم و هو فيلم أميريكي دانماركي مصري مشترك. رفيعه هي الزوجة الثانية لزوجها البدوي و قد وقع عليها الإختيار عليها من قبل كلية بيرفوت في الهند لدراسة هندسة الطاقة الشمسية و هي دراسة مكثفة مدتها ستة أشهر لغير المتعلمين و القادمين من المجتمعات الفقيرة, يروي الفيلم تأثير تلك الفرصة عليها و كيف غيرت رفيعه حياتها. . يسبقه عرض الفيلم الروائي القصير “أفق” للمخرجة الأردنية/ زين دوري و الذي يعرض في أوروبا للمرة الأولى, و الفيلم الوثائقي القصير “الحياة بيديها” للمخرجة المصرية/ سالي أبو باشا, يلي عرض الأفلام التالية مناقشة مع مخرجة فيلم”الأفق”.

 

على الساعة السابعه إلا الربع يعرض الفيلم اللبناني الروائي الطويل “وينن” إخراج سبعة مخرجين لبنانيين و الذي يعرض في أوروبا للمرة الأولى, تدور أحداث الفيلم حول ست سيدات ينتظرن أبائهم و أزواجهم و أخوانهم و أبنائهم و أحبائهم كل عام على أمل عودتهم بعد الحرب الأهليه اللبنانية. يسبقه عرض الفيلم الروائي القصير “حرمة” للمخرجة السعودية عهد و هو إنتاج فرنسي سعودي مشترك و الذي يعرض للمرة الأولى في هولندا, يلي عرض الأفلام مناقشة فيلم “وينن” مع كلاً من المخرج/ طارق كركوماز و المنتجين سام لحود و نيكولاس خباز.

 

يوم الأحد الموافق التاسع من أذار/مارس و هو أخر أيام الدورة الرابعة للمهرجان و الذي سوف يبدأ بالبرنامج الخاص ريتروسبيكتيف فلاش باك لسينما المرأة, و الذي لنموذج المرأة في السينما الفلسطينية بين الماضي و الحاضر, من خلال عرض الفيلم الروائي الطويل “أمريكا” للمخرجة الفلسطينية/ شيرين دعبس, و الفليم الروائي الطويل “ميرال”

 للمخرج الأميريكي/ جوليان شنابيل, و عرض الفيلم الوثائقي القصير “هيك القانون” للمخرجة فادية صلاح الدين و هو من إنتاج مؤسسة شاشات و د.علياء أرصغلي و الذي يعرض للمرة الأولى في أوروبا.

و محاضرة قصيرة تحت عنوان نموذج المرأة الفلسطينية في السينما بين الماضي و الحاضر. ماذا تغير؟ تقدمه المخرجة المسرحية و الممثلة الفلسطينية نسرين فاعور الحائزة على العديد من الجوائز العالمية.

 

على الساعة السابعه إلا الربع يعرض الفيلم الروائي الطويل “خلف الأبواب المغلقة” للمخرج المغربي/محمد أحد بن سودة و الذي يعرض للمرة الأولى في هولندا, تدور أحداث الفيلم حول سيدة مغربية جذابة و سعيدة في حياتها الزوجية و مستقره في عملها إلا أن يتم تعيين مدير جديد للشركة التي تعمل بها فتبدأ فى مواجهة عقبات كبيرة تعترض حياتها. يسبقه عرض الفيلم الروائي القصير “خردة” للمخرج السعودي/ بدر الحمود و الذي يعرض للمرة الأولى في هولندا,  يلي عرض الأفلام فتح باب المناقشة مع مخرجي الفيلمين “خلف الأبواب المغلقة” و “خردة”.

unnamed (5)

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

وفاة الفنان ابو بكر سالم

توفي الفنان ​أبو بكر سالم​ منذ قليل عن