الأمير الوليد: “نيوزكورب تستحوذ على حصة في مجموعة روتانا”

الأمير الوليد: “نيوزكورب تستحوذ على حصة في مجموعة روتانا”

- ‎فيبرامج وتلفزيون, متفرقات, مواضيع هامة
25
2

الأمير الوليد: “نيوزكورب تستحوذ على حصة في مجموعة روتانا”

 

قيمة الصفقه ثلاثة بلايين ريال تقريبا بعد استثمار نيوزكورب

 

أعلنت شركة روتانا التي يترأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، اليوم عن شراء شركة نيوز كورب Newscorp حصة تبلغ 9.09% من شركة روتانا، المجموعة الإعلامية الاولى في الشرق الأوسط. حيث تتضمن بنود الإتفاقية على قيام نيوز كورب بشراء أسهم حديثة الإصدار لروتانا بقيمة 70 مليون دولار، مع احتفاظ نيوزكورب بالحق في زيادة نسبتها إلى 18.18% خلال فترة الـ 18 شهراً التالية بعد اكتمال الصفقة. شركة المملكة القابضة التي يترأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال تملك حصة قدرها تقريبا 7% من الاسهم العادية فئة ب في شركة نيوز كورب Newscorp.

 

وهذه الصفقة تعزز من تواجد نيوزكورب News Corp في المنطقة العربية التي تمتاز بسرعة النمو على المستوى الاقتصادي والسكاني وذلك بالشراكة مع احد أكثر الشركات الإعلامية قوة في المنطقة. ويوجد لدى روتانا التي يملكها الأمير الوليد بن طلال اكبر مكتبة أفلام عربية. كما أنها الشركة الاولى في انتاج الموسيقى العربية وتضم تحت مظلتها اكبر الأسماء المعروفة من الفنانين من كافة بلدان الشرق الأوسط، وتمتلك اكبرمكتبة من منوعات الأغاني عربية. بالإضافة إلى ما تملكه الشركة من شبكة قنوات تلفزيونية متميزة بالاضافة الى احد اكبر شركات بيع الإعلانات في المنطقة. كما لديها شبكة قنوات راديو حالياً تشهد عملية توسع وأيضاً مجلة اجتماعية منتشرة عبر جميع الدول العربية وروتانا كافيه في عدة مدن وأنواع متعددة من الخدمات التقنية المتخصصة.

 

وعلّق الأمير الوليد: “نحن سعداء بهذا التحالف مع نيوزكورب Newscorp. كإحدى أكبر الشركات الإعلامية العالمية، وتحظى بسجل حافل على الصعيد العالمي. هذا الإستثمار سيعزز بدوره هذا التحالف، وسوف تدعم موقع روتانا القوي في المنطقة وتوسيع وصولها إلى العرب في كافة انحاء العالم”.

 

وعلّق  السيد جيمس موردوخ الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة نيوزكورب News Corp (أوروبا وآسيا): “استثمارنا في شركة روتانا سوف يوسع من تواجدنا في المنطقة مع تواجد نسبة كبيرة من السكان بعمر الشباب مع وجود ناتج محلي إجمالي يتوقع في السنوات القادمة نموه بسرعة تفوق اقتصاديات نامية أكثر منها في مناطق اخرى في العالم. شركة روتانا رائدة في الشرق الأوسط ونتطلع للعمل معهم”.

ومن الجدير بالذكر ان هناك علاقة مميزة تربط الامير الوليد بالسيد روبيرت موردوخ ففي عام 2005م، أعلن الأمير الوليد عن دعمه للسيد روبيرت موردوخ عندما قام سموه بإستبدال الأسهم التي ليس لها حق التصويت وكانت تملكها شركة المملكة القابضة في شركة نيوز كورب News Corp. إلى أسهم لها حق التصويت ليصبح إجمالي الأسهم التي تملكها الشركة 7% من الاسهم العادية فئة ب )لها حق التصويت( وبذلك تكون شركة المملكة القابضة التي يملك فيها الأمير الوليد 95% ثاني أكبر مساهم في نيوز كورب من خلال شركة المملكة.

 

وفي عام 2008م، زار نجل السيد روبيرت موردوخ السيد جيمس موردوخ مدينة الرياض للقاء الأمير الوليد. وخلال زيارته قام السيد جيمس بزيارة مكاتب روتانا للصوتيات والمرئيات وبعض استثمارات شركة المملكة القابضة المحلية ومقر الشركة السعودية للأبحاث والنشر (المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق) التي تملك منها شركة المملكة القابضة 29,9%، وتقوم بنشر عدة صحف من أهمها الشرق الأوسط والإقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة مثل المجلة، وسيدتي، والرجل، وهي، إضافة إلى الشركات التابعة للمجموعة مثل شركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة وشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر. وخلال زيارة السيد جيمس موردوخ للعاصمة، أقام الأمير الوليد مأدبة غداء على شرفه في منتجع المملكة بالرياض وبعد ذلك بيوم أقام سموه مأدبة عشاء في مخيمه الخاص بالبر إحتفاءً بضيفه وتقديراً لإستجابته لدعوة سموه.

 

وتلى تلك الزيارة في عام 2008م الاتفاق بين  مجموعة روتانا الإعلاميّة وشركة فوكس للقنوات الدولية (FIC) ذراع القنوات التلفزيونية الدولية لـ News Corporation عن تقديم قناة أفلام فوكس(FOX Movies) للمشاهد العربي من خلال باقة قنوات مجموعة روتانا. وفي عام 2009م، قام كلاً من مجموعة روتانا الإعلاميّة وفوكس للقنوات الدولية، بالإعلان للمشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن استطاعتهم مشاهدة أفضل برامج الترفيه العائلية في العالم وذلك بعد اضافة قناة فوكس للمسلسلات(Fox Series)  بالاضافة الى التوقيع على اتفاقية تمتد لعدة سنوات مع شركة والت ديزني Disney- أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. هذا التعاون سيوفر بدوره لروتانا باقة من العروض القوية للمشاهدين والمجتمع التجاري عبر منطقة الشرق الأوسط.

 

وتعزيزا لهذا التحالف زار الامير الوليد في مطلع العام الحالي المقر الرئيسي لشركة نيوزكورب News Corp. في نيويورك للقاء السيد روبيرت موردوخ، وتناقش الطرفان عن مواضيع إقتصادية وإستثمارية متنوعة تركزت على القطاع الإعلامي.

 

نيوزكورب Newscorp (بورصة نازداك NWS, NWSA; ASX; NWS; NWSLV) لديها مجموع اصول اعتبارا من 31 ديسمبر 2009م بقيمة 56 مليار دولار أمريكي تقريباً ودخل سنوي يصل إلى 30 مليار دولار أمريكي تقريباً. نيوزكورب Newscorp شركة إعلامية عالمية متنوعة لديها ثمانية جهات تشغيلية وهم: ترفيه مصوّر، تلفزيون، شبكة الكيبل للبرامج، وبث مباشر من الستالايت، خدمات تسويقية، نشر الصحف وخدمات معلومات، نشر الكتب، وغيرها. نشاطات شركة نيوزكورب Newscorp تجرى بشكل رئيسي من الولايات الأمريكية المتحدة والقارة الأوروبية والمملكة المتحدة واستراليا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

 

مجموعة روتانا شركة رائدة في الشرق الأوسط. وهي أكبر شركة انتاج للموسيقى العربية والموسيقى العربية المصورة في العالم وموزع ومنتج رئيسي للأفلام العربية وتملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من 1500 فيلم سينمائي. وتضمّ شبكة قنوات روتانا التلفزيونية باقة من القنوات الفضائية غير مشفّرة منها: إل بي سي سات LBC Sat وروتانا خليجية وروتانا موسيقى وروتانا سينما والتي تبث أحدث الأفلام والمسلسلات والموسيقى المصورة العربية حول العالم. بالإضافة تملك روتانا مجلة “روتانا” وسلسلة مقاهي “روتانا كافيه” وإذاعة روتانا. كما تدير روتانا الإعلانيّة وهي إحدى أضخم المجموعات الإعلانيّة في المنطقة وهي مسؤولة عن بيع وترويج كافةّ المحطّات التلفزيونيّة ومراكز إعلامية أخرى في المنطقة. وتحوّل مضمونها رقميّاً من أجل التنزيل، وتعيد بيع مضمونها الكامل عالميّاً. لدى المجموعة عدد موظفين يفوق 1300 موظف في الشرق الأوسط. شركة المملكة القابضة التي يترأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال تملك حصة قدرها تقريبا 7% من الاسهم العادية فئة ب في شركة نيوز كورب Newscorp . كما ورد في الافصاح في جدول 13ج المعدل في 4 فبراير 2010.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود مع انتهاء