زافين وعماد كريدية يكشفان النقاب عن مشروع الالياف الضوئية وموعد الانترنت السريع في “بلاطول سيرة”

زافين وعماد كريدية يكشفان النقاب عن مشروع الالياف الضوئية وموعد الانترنت السريع في “بلاطول سيرة”

- ‎فيبرامج وتلفزيون
93
التعليقات على زافين وعماد كريدية يكشفان النقاب عن مشروع الالياف الضوئية وموعد الانترنت السريع في “بلاطول سيرة” مغلقة

في حلقة الجمعة من بلا طول سيرة استضاف زافين المدير العام لهيئة اوجيرو الأستاذ عماد كريدية في اضاءة على الحدث الاقتصادي الحياتي مع اطلاق “استراتيجية الرؤية الجديدة” لهيئة اوجيرو وحملة “من عنا”.

كريدية قال ان الهيئة ارادت من هذه الحملة ان توجه رسالة بسيطة، وهي ان القطاع العام يمكن ان يجدد نفسه ويطور نفسه ويحسن الخدمة التي يقدمها، وتم اختيار شعار “من عنا” لان “الشبكة من عنا والحصة الاكبر في السوق من عنا، ونحن كمؤسسة عامة نخدم المواطن اللبناني على كل الاراضي اللبنانية”.

واشار الى ان خطة تطوير قطاع الاتصالات بدأت في العام 2017 خصوصا ان القطاع مر بمراحل صعبة، مضيفا: “نحن نغير كل مقومات الشبكة لنكون في مستوى الدول المجاورة ونتخطى  التأخر الذي كنا نعاني منه”.

وقال ان المشروع الاكبر، وهو الالياف الضوئية اهميته انه يربط كل البلد ببعضه البعض وبسرعة انترنت لم تكن متوافرة من قبل. وبعد انتهاء المشروع، ستكون سرعة الانترنت 50 mbs وهذا يشكل خطوة متقدمة، خصوصا ان السرعة اليوم هي 12 mbs. والمناقصة اطلقت، والمفروض ان يتم تلزيم مشروع شبكة الالياف في 13 شباط.

واعتبر ان المشاكل في السابق على الصعيد التقني نجمت عن ترك الشبكة تشيخ من دون التدخل للمحافظة على امكاناتها. واوضح ان التغيير الملموس بدأ يختبره 50% من الشعب اللبناني. وابتداء من صيف 2018 الكثير من المناطق ستبدأ تشعر بالفارق. وقال ان اوجيرو لغاية اليوم تحظى بدعم كل الافرقاء السياسيين.

وتحدث عن الـPublic Wifi، مشيرا الى انها ستبدأ بمطار بيروت، ويكون المطار الاسرع في العالم لاعطاء سرعة الانترنت 200mbs. ثم سيتم تعميم الخدمة على وسط بيروت والمناطق المحاذية للبحر ثم على جبيل وطرابلس، وستكون الخدمة متاحة لكل الناس مقابل بدل. وشرح فكرة الـ Cloud computing القائمة على فكرة ان الشركات يمكن ان تستخدم البنى التحتية الموجودة في القطاع العام والشركات الكبيرة، وتقوم الشركات الصغيرة باستئجار هذه الخدمات. واشار الى تجارب على Fiber to Homeتمت في الاشرفية والحمراء، وهي قائمة على تأمين الخدمة من السنترال مباشرة الى المنزل، وتعطي سرعة عالية جدا.

وعن اضراب عمال اوجيرو، قال: “نعمل على حل لهذا الموضوع. المشكلة لا تتعلق باوجيرو، بل بمطالب للعمال. فهم يستحقون سلسلة الرتب والرواتب مثلهم مثل موظفي القطاع العام. القصة قصة اجراءات واطلب منهم الصبر قليلا، والامور سائرة في منحى ايجابي”.

وعما كتب عن التوتر في العلاقة مع وزير الاتصالات جمال الجراح قال: “صفحة قلبناها، وعلاقتي مع وزير الاتصالات جيدة ويجب ان نقوم بنقلة نوعية. ونحن متفقون على هذه النقطة”.

وذكّر زافين بالتطبيق الجديد My Ogero، الذي يمكن عبره الاطلاع على الفاتورة المفصلة، التبليغ عن الأعطال، وقياس سرعة الانترنت.

,في الحلقة أيضاً اضاءة على انتخابات 2018 مع الدكتورة فاديا كيوان، المدير السابق لمعهد العلوم السياسية في الجامعة اليسوعية التي قالت ان الاقبال خجول على الترشيحات في الاسبوع الاول لان الترشيح لا يجب ان يكون فرديا وفق القانون الجديد، ومن الضروري انتظار تشكيل لوائح. واوضحت انها قررت عدم الترشح للانتخابات عن دائرة كسروان جبيل نظرا الى التوازنات الحزبية الموجودة، مشيرة الى ان هناك افرقاء اذا لم تترشح معهم لا تترشح ضدهم، لذلك اختارت عدم الترشح. وقالت ان المرأة لا تستطيع ان تفرض نفسها من دون حيثية. ويجب ان تشكل السيدات عصبا انثويا لخلق عصب لاي امرأة مرشحة في اي منطقة لان من غير الطبيعي الا تكون هناك سيدات مرشحات.

في الفقرة الثانية، المرشح الاول للانتخابات عبد الناصر عبد العزيز المصري الذي كان اول من قدم ترشيحه في اللحظة الاولى لفتحباب الترشيحات. المصري قال انه كان جاهزا امام وزارة الداخلية في بيروت ليكتسب صفة المرشح الاول، ويقدم ترشيحه عن احد المقاعد السنية في دائرة طرابلس – الضنية – المنية.

في فقرة التاريخ عندما كان خبرا على التلفزيون، كانت المحطة مع مقطع من المؤسسة اللبنانية للارسال في 14 شباط 2005، تاريخ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بصوت الزميل أنطوان سلامة الذي تولى التغطية من الاستديو.

في الفقرة الاجتماعية، لقاء مع مديرة مركز دعم الأسرة التابع لمنظمة “أبعاد” في بلدة اللبوة، الاخصائية بإدارة حالات العنف سحر سمهون حول مشكلة العنف الاسري، انما بمقاربة مختلفة مع منظمة “ابعاد” التي جددت مبادرتها التي بدأت في العام 2012 والمتعلقة بتأهيل الرجل المعنِف في مركز خاص للرجال.

سمهون اوضحت ان مركز الرجل هو واحد من برامج منظمة “ابعاد” تأسس ايمانا منها بان انهاء العنف لا يكون فقط بالتعامل مع النساء، خصوصا ان الرجل في المجتمع اللبناني بحاجة الى من يستمع اليه ومساعدته ليتخطى سلوكه العنيف.

كما ناقش زافين موضوع تطور صناعة الرسوم المتحركة للكبار والصغار في لبنان مع الرسام والباحث، واحد رواد فن التحريك في لبنان، جورج خوري، جاد، مدير قسم الانيميشن في تلفزيون المستقبل، والذي اشار الى ان القسم يحضر لموسم جديد من “رسوم متحررة”.

الختام مع “شو اسمك” كتاب الاعلامي الزميل روبير فرنجية الذي يقدم فيه بعض خصوصيات المشاهير ومعلومات عن أسمائهم الحقيقة في السجلات الرسمية وأعمارهم.

شاهد أيضاً

دبي تجمع مصممي الأزياء بحضور نخبة من نجوم الفن

أقامت مصممة الأزياء الإماراتية  فاطمة الجابري صاحبة دار