كف تبدلت الازياء اللبنانية و استمرار تجربة الحلقة حلقتين

كف تبدلت الازياء اللبنانية و استمرار تجربة الحلقة حلقتين

- ‎فيبرامج وتلفزيون
58
0

حلقة “بلا طول سيرة” هذا الاسبوع كانت تراثية بامتياز، حيث اطل زافين مرتديا الشروال والتقى اخر الرجال اللبنانيين المتمسكين بالشروال كلباس يومي غير مرتبط باي طقس ديني.

   البداية مع شكر لنادي دبي للصحافة على استضافته توقيع كتاب زافين “أسعد الله مساءكم” ضمن فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي الذى يجمع سنويا نخبة من كبار صحافيي واعلاميي العالم العربي، وفي حضور حشد من الزملاء الاعلاميين والصحافيين وعدد كبير من طلاب الاعلام في دولة الامارات، المهتمين بتاريخ التلفزيون اللبناني.

   غرفة العمليات تحولت الى مشغل للخياطة مع الخياطة نوال العماطوري التي عرّفت المشاهدين على طريقة خياطة الشروال عبر الفايس بوك لايف، وهي التجربة التي بدأها البرنامج قبل

 

اسبوعين، في حلقة بحلقتين، واحدة عبر شاشة التلفزيون والثانية عبر الفايس بوك لايف على صفحة “زافين اون لاين”.

   وتخلل الفقرة عرض لتقرير عن مطعم السوسي الذي يقدم اطيب ترويقة لبنانية على الطريقة البيروتية، وقد ادرجته محطة “سي ان ان” الاميركية سنة 2013، على لائحة افضل 10 مطاعم للترويقة في العالم.

   وتم عرض تقرير مع رشيد العماطوري من الباروك، والد الخياطة نوال، وهو اخر الرجال في الباروك ، المتمسكين بالشروال كلباس يومي، لانه يعتبر انه مريح اكثر من غيره. ومن الباروك الى بدادون، حديث مع ابن البلدة المطلع على تاريخ الشروال جورج الحويك.

   في فقرة “الواقع بالمواقع”، ناقش كل من ديانا سكيني من موقع النهار، وميشال قنبور من ليبانون ديبايت، وعلاء خوري من الكلمة أونلاين وجورج غرة من ليبانون فايلز نتائج المرحلة الاولى من الانتخابات والتوقعات للمرحلة الثانية في جبل لبنان، اضافة الى مبادرة الرئيس نبيه بري الذي طرح للمرة الاولى إمكان إجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، شرط التوصل الى تسوية حول

 

قانون الانتخابات، وتعهد الكتل بالمشاركة في جلسة انتخاب الرئيس بعد الانتخابات النيابية. وتطرقت المناقشات الى موضوع العقوبات الأميركية ضد حزب الله ووفاة المسؤول في حزب الله مصطفى بدر الدين بسوريا ، وهو احد المتهمين بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري. 

   بعد الانتخابات البلدية واخبار البلد، الموضوع الرئيسي هو الشروال، كرمز تراثي لبناني مرتبط اليوم فقط بلباس المشايخ او رجال الدين الدروز، بعدما كان اللباس الرجالي المعتمد في القرن الماضي في كثير من المناطق اللبنانية.

   المصممة اللبنانية بابو لحود سعادة التي شكلت جسر تواصل بين الازياء اللبنانية الحديثة والازياء التراثية، ان من خلال عملها كمصممة ازياء في الدار التي تحمل اسمها، او من خلال عملها في تصميم ازياء لاعمال مسرحية تراثية، اشارت الى ان التحول من الشروال الى البنطلون تم بصورة تدريجية: وان المدن كانت اسرع في نزع الشروال. وتحدثت عن التحولات في الازياء الرجالية اللبنانية خلال قرن، وعن اختلافها بين المناطق. 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود مع انتهاء