النائب العراقي سلمان الجميلي لبرنامج العراق الآن يؤيد

النائب العراقي سلمان الجميلي لبرنامج العراق الآن يؤيد

- ‎فيبرامج وتلفزيون
37
0

 

النائب العراقي سلمان الجميلي لبرنامج العراق الآن يؤيد

مشاركة المستبعدين في الانتخابات العراقية المقبلة

 

أثار قرار الهيئة التمييزية التي شكلها مجلس النواب العراقي بشأن مشاركة المستبعدين في الانتخابات العراقية، على أن ينظر في ملفاتهم في ما بعد في مقابل رفض الحكومة العراقية لذلك بحجة أنه مخالف للدستور، أثار جدلاً واسعاً على الصعيدين السياسيي والشعبي في العراق. ولمناقشة حيثيات هذا الموضوع استضافت الإعلامية رفاه السعد في لقاء مباشر على الهواء من بغداد في حلقة السبت الموافق 6-2- 10 عضو مجلس النواب الأستاذ سلمان الجميلي و المحامية والمرشحة المستقلة مريم الريس.

وحول ما إذا كانت  الهيئة التمييزية ستقوم بالبت في طعون المرشحين قبل بدء الانتخابات في الثاني عشر من الشهر الحالي صرح الأستاذ سلمان الجميلي أن هيئة التمييز كان لها الحق في تحديد فترة تقديم الطعون وكذلك البت فيها.

 كما اضاف أن الهيئة التمييزية لا توجد امامها أي قضايا معقدة، ما عدا الذين يثبت دعمهم أو ترويجهم لحزب البعث، الأمر الذي سيمكنها من النظر في كافة القضايا قبل حلول موعد الانتخابات.

وحول الصفة القانونية لكل من قراري هيئة المسائلة والعدالة والهيئة التميزية ذهبت المحامية مريم الريس إلى القول أن تأجيل الهيئة التميزية للنظر في الطعون المقدمة من قبل المعترضين إلى ما بعد الانتخابات يعد سابقة قانونية خطيرة وشككت أن القرار قد يكون سياسياً وقد صدر انصياعاً لأوامر أميركية.

في الوقت الذي شدد فيه النائب سلمان الجميلي على ضرورة مشاركة  المستبعدين في الانتخابات حتى لا تتأثر  عملية المصالحة الوطنية والسياسية، رفضت الأستاذة مريم  الريس بحجة أن ذلك قد يؤدي إلى هياج شعبي كبير وأنه يدل على عدم احترام قوانين الدولة.

العراق الآن يهتم بعكس قضايا الشارع العراقي و مناقشة اهتماماته في مقابلات مع أبرز السياسيين و الإقتصاديين. كما يسلط الضوء على اهتمامات المجتمع النسائي في العراق و طموحاتهن. بالإضافة إلى مواضيع أخرى تهم المواطن العراقي كالصحة، التعليم، الديموقراطية و الإرهاب و التأثير الاقليمي على مسيرة الديمقراطية في العراقى و تقدمه لمستقبل أفضل.

يعرض البرنامج كل سبت الساعة التاسعة بتوقيت السعودية على قناة الآن، تقديم

الاعلامية العراقية رفاه السعد.

About the author

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

جراح تجميل المشاهير طوني نصار يفتتح مركزه في دبي 

  بعد حصوله على جائزة أفضل جراح تجميل