رحيل اربعة كبار صنعوا صورة لبنان على مدى عقود: سعيد عقل، صباح، نهوند، وجورج جرداق

رحيل اربعة كبار صنعوا صورة لبنان على مدى عقود: سعيد عقل، صباح، نهوند، وجورج جرداق

- ‎فيبرامج وتلفزيون
31
0

اثار زافين في الحلقة الماضية من برنامج بلا طول سيرة موضوع رحيل اربعة كبار صنعوا صورة لبنان على مدى عقود: سعيد عقل، صباح، نهوند، وجورج جرداق الذين صنعوا صورة لبنان السياحة والادب والجمال، لبنان الخمس دقائق بين البحر والثلج، لبنان الارز والعز والعظمة. واشار الى ان لبنان طوى مع رحيلهم صفحة جيل من المؤسسين الاوائل الذين يحكون بسيرة حياتهم تاريخ لبنان والمنطقة، معتبراً ان من بعد هذه الصورة انتج اللبنانيون صوراً جديدة للبنان: صورة لبنان الحرب والتقاتل الطائفي والمذهبي، ومن بعدها صورة لبنان الرسالة والمصالحة واعادة الاعمار والبناء، ولبنان المقاومة والانتصار، ثم صورة لبنان الحرب من جديد.
الشاعر هنري زغيب قال ان الشعر من دون لغة يبقى عابراً، وان جيلا كاملاً من المفكرين تأثر بسعيد عقل، وتحدث عن عظمة لبنان، وقال ان شعب لبنان رغم كل الظروف ما زال صامداً.
وبعد مواكبة خبر استهداف الجيش اللبناني بكمين في منطقة جرود رأس بعلبك، وسقوط ستة شهداء للجيش، كانت وقفة تحية الى فاروج هاغوبيان، الذي حول مطعمه الصغير في احد احياء برج حمود الشعبية إلى مقصدٍ للبنانيين وعرّفهم إلى المطبخ الارمني، وادخل مطاعم الاحياء الشعبية الى الخريطة السياحية اللبنانية والعالمية. وكان يفترض ان يكون لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط مداخلة عن الموضوع، الا انه فضل الامتناع عن الكلام بعد التطورات الاخيرة في جرود رأس بعلبك.
الفقرة الثالثة تناولت الصمت بعد التحرش الجنسي بالاطفال، من خلال قصة وسام الذي التزم الصمت ثلاثين عاماً وعندما قرر ان يحكي لم يجد سوى بقايا رجل يعيش في ذكرى اعتداء جنسي. وكانت مداخلة صادمة عبر الهاتف لسيدة تدعى ليلى تحدثت خلالها عن تحرش زوجها باولادها الاربعة، فيما اهلها منعوها من الطلاق. وتحدثت الدكتورة جوسلين عازار الاخصائية في العلوم النفسية عن مأساة التحرش وما تتركه من آثار على الاطفال المتحرش بهم، وعن ثمن الصمت بعد التحرش.
وفي الفقرة الاخيرة من الحلقة، تطرق زافين الى موضوع محلات المراهنة على مباريات كرة القدم العالمية، والتي باتت منتشرة بين البيوت والأحياء ، وضحاياها: قاصرون، وعاطلون عن العمل وكبار في السن. والنتيجة ادمان من نوع جديد. كاميرا بلا طول سيرة تسللت خلف الأبواب المغلقة ونقلت صورة عن المراهنات.
رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الامن الداخلي ، المقدم جوزف مسلم تحدث عن دور قوى الامن في مكافحة هذه المكاتب لتخفيف المخاطر على القاصرين، واشار رئيس نقابة ألعاب الميسر في لبنان جاك خويري الى تضرر النقابة من هذه المحلات.
أمين صندوق الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، مسؤول صفحة الرياضة في جريدة السفير، والقادم من ملاعب كرة القدم يوسف برجاوي اعتبر ان هذه الظاهرة خطيرة جدا وتهدد مجتمعنا.
اما محمود العلي، مهاجم منتخب لبنان السابق والذي تم توقيفه عن اللعب مدى الحياة بعد اتهامه بانه متورط بتدبير المراهنات والتلاعب بالنتائج، فكشف انه شارك من خلال معرفته بأن هناك لاعبين كانوا يتقاضون مالاً ليسمحوا بأن يسجل الفريق الآخر الأهداف في شباكهم. واعترف للمرة الاولى مباشرة على الهواء بانه تقاضى مبالغ ضئيلة لا تتجاوز 3000 دولار لكنه لم يفعل شيئا لتغيير مجرى المباراة.
نتيجة الاستفتاء على سؤال: هل تؤيد منع المراهنات على كرة القدم عبر الانترنت في لبنان جاءت على الشكل الآتي: 35% يؤيدون، 60% ضد، و5% لا يهتمون.
unnamed (2)

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

جوزيف عطية في خامس حلقات “أنت أونلاين” على شاشة تلفزيون دبي

  دبي 11 ديسمبر 2017: تستضيف الحلقة الخامسة