المثابرة والكفاح والتصميم على النجاح، يتوّج حسام الحامد

المثابرة والكفاح والتصميم على النجاح، يتوّج حسام الحامد

- ‎فيبرامج وتلفزيون
51
51

عبر اقتناص الفرص والتصميم، وروح الكفاح والمثابرة، والاجتهاد الدائم، تستمر رحلة الشباب السعودي المتسابق للفوز بوظائف مختلفة، ضمن برنامج “الإصرار” على MBC1. وفي الحلقة الجديدة، تواجه ستة متسابقين هم سعد عبد العزيز يحيى، زهراء النعيمي، حسام الحامد، جواهر عبد الله، سعيد الشهري، ودينا قطب، من أجل الفوز بمنصب “منسق خدمات أرضية” في “الطيران السعودي الخاص” (SPA)، وهي إحدى أهم الشركات في الخليج والشرق الأوسط والمنطقة العربيّة. بعد منافسات حاسمة، تخللها استبعاد المتسابقين الواحد تلو الآخر، فاز حسام الحامد بالوظيفة، بعدما أثبت جدارة في معظم التحديات. ولا يخرج بقية المتسابقين الآخرين من الحلقات خاليي الوفاض، بل يحصل كل منهم على تدريب/ دورة تديبية برعاية “صندوق تنمية الموارد البشرية – هدف”.
خاض المتسابقون الستة المنافسة، تحت إشراف ومتابعة لجنة مؤلفة من أربعة حكام، ثلاثة منهم ثابتين في كل الحلقات هم خالد الخضير المدير التنفيذي لشركة “Glowork”، ومحمد حسن أبوداود رئيس شركة “أبوداود للصناعة”، وسارة العايد الشريك المؤسس للشركة الإبداعية “تراكس” في المملكة، وحكم رابع متغيّر في كل حلقة هو فيصل عبد العزيز الصديق، المشرف العام التنفيذي للشؤون التجارية في “الطيران السعودي الخاص”. وتتطلب الوظيفة من المتسابقين مجموعة من المواصفات هي توافر حسن المظهر، وإتقان أكثر من لغة، والقدرة على التواصل وإجادة خدمة العملاء.
في البداية، تلقى المتسابقون تدريباً في “مركز نسمة” مع المدرب محمد عقيل الذي أعطاهم توجيهات ونصائح مهمة تفيدهم في المقابلات الشخصية عند التقدم للوظائف. واجتمعوا لاحقاً مع الممثل الكوميدي والكاتب عمر حسين، صاحب البرنامج الانتقادي الساخر “على الطاير” على “يوتيوب”، الذي طلب منهم الإجابة على مجموعة من الأسئلة خلال 10 دقائق فقط. واعتبر حسين أن هؤلاء المتسابقين، هم الذين يمثلون الشباب السعودي. كما التقى المتسابقون المهندس طارق الكثيري، مدير عام الصيانة والخدمات في “الطيران السعودي الخاص”، في مقابلة قام من خلالها بإجراء تقييم للمتسابقين، وسؤالهم عن نقاط الضعف والقوة في شخصياتهم، ومدى قدرتهم على القيام بمهمات الوظيفة. بعدها، كان الموعد الحاسم الأول عند المشتركين مع مرحلة الاستبعاد حيث انتهت رحلة اثنين من المتسابقين. وبعد تعريف كل منهم عن نفسه وإظهار قدراته، وإجاباتهم عن أسئلة اللجنة خرج من البرنامج كل من سعد ودينا، اللذين اعتُبرا غير مناسبين للوظيفة، فيما أكمل المشوار حسام، وزهراء، وسعيد، وجواهر.
بعد ذلك، ارتفعت وتيرة التحدي بين المشتركين، وكان اجتماع المتسابقين مع عملاء من الأطفال، والمطلوب منهم تقديم أفضل خدمة ممكنة لهم خلال ساعتين من الزمن، ومن ضمنها التواصل مع شخصية مشهورة خلال فترة المهمّة. كما اجتمع المشتركون بالفائز بـ”جائزة الإصرار” في العام الماضي، عبد الرحمن الزهراني الذي كلّفهم بإيجاد حقيبة يد تحتوي على جواز سفر لأحد العملاء. وهذه الحقيبة موجودة داخل سيارة مركونة في مرآب، وذلك في غضون 10 دقائق فقط.
إثر هذه المهمّة، حان موعد التقييم الثاني، للوصول إلى مرحلة الاستبعاد الثانية، حيث سيخرج اثنين من المشتركين، ليستمر اثنين فقط للتنافس على الوظيفة. وكان إجماع من أعضاء اللجنة على أحد المشتركين، لكنهم اختلفوا على بقية الأسماء، وكان عليهم اختيار اثنين من الأربعة. من هنا، استمر كل من زهراء وحسام للانتقال إلى المرحلة الأخيرة، فيما استُبعد سعيد وجواهر. وفي الساعات الأخيرة، كان على المشتركيْن الأخيريْن التعرف على أقسام الشركة، والمهمات الوظيفية التي سيقع على عاتقهم تنفيذها، قبل تمضية يوم وظيفي كامل في مبنى “الطيران السعودي الخاص”، ولقاء عميل مهم، هو عبد الله الجرّاح “مدير قطاعات الخدمات الأرضية” في الشركة، الذي وضع المتسابقين في أصعب موقف وعقّد عليهم المهمة.
وبعد ذلك، حان موعد التقييم النهائي واختيار اللجنة لأحد المشتركين الاثنيْن للوظيفة، فأبلغ المشرف العام التنفيذي للشؤون التجاربة في “الطيران السعودية الخاص”، تعيين حسام الحامد في وظيفة “منسق خدمات أرضية”.
الجدير ذكره، أن برنامج “الإصرار” يهدف إلى نشر الوعي بأهمية العمل وتعزيز مفهوم الإصرار وخلق فرص وظيفية مستدامة للشباب السعودي، وهو ثمرة تعاون بين “صندوق تنمية الموارد البشرية – هدف” و”مجموعة MBC”. ويعد البرنامج بمثابة استكمال لما حققته جائزة “الإصرار” من نجاحات واسعة منذ إطلاقها عام 2013 عبر إيجاد إمكانيات لدى الشباب السعودي تلائم سوق العمل. ويتنافس في كل حلقة من البرنامج 6 باحثين وباحثات عن عمل، فيما تقوم الشركة المستضيفة بمنح الوظيفة للشخص الأكثر إصراراً.3f8a8abd-d764-41ef-a69b-781b5339a920 388714b2-e670-4a21-9485-1a97cf357b01

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود

“كوني جميلة “ لخريف ٢٠١٧ مع خبير التجميل اللبناني بيير لحود مع انتهاء