ملخص حلقة “بلا طول سيرة”: اسعد ذبيان كما لم تعرفوه من قبل ومستقبل التلفزيون في عشر ثوان واطيب برغر لبناني خارج بيروت

 ملخص حلقة “بلا طول سيرة”: اسعد ذبيان كما لم تعرفوه من قبل ومستقبل التلفزيون في عشر ثوان واطيب برغر لبناني خارج بيروت

- ‎فيبرامج وتلفزيون

12048649_1003737929647577_621303206_n

حفلت حلقة برنامج “بلا طول سيرة” مع زافين هذا الاسبوع بالفقرات المنوعة من سياسية واجتماعية وشبابية… وكانت البداية مع تحية وفاء الى المسرحي والكاتب الساخر غازي قهوجي الذي غاب قبل ايام من خلال احد اصدقاء الدرب، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة.

وتناول زافين في غرفة العمليات مع فريق الاعداد ابرز احداث الاسبوع السياسية من الحوار الى الحراك المدني ووضع الحكومة وملف النفايات وتحرك اهالي العسكريين وبروز قوة مسيحية ثالثة هي اللقاء التشاوري التي تضم الرئيس ميشال سليمان وحزب الكتائب والمستقلين. وكانت وقفة امام اعلان وزارة المهجرين أنه وللمرة الاولى من ثلاثين سنة وبعد فترة من انجاز المصالحة في بلدة بريح، أجريت مراسم دفن سيدة مسيحية من ابناء البلدة في مقابر العائلة في البلدة بمشاركة كثيفة للعائلات الدرزية والمسيحية بالمناسبة.

وفي عودة الى لائحة المطابق وغير المطابق، اتصال مع محافظ بيروت زياد شبيب في شأن اتخاذ الاجراءات اللازمة لإقفال المطبخ العائد لملهى ومطعم كاسينو في السوديكو ، بعدما تبين لمراقبي وزارة الصحة أن المطبخ والمستودع العائدين للملهى الليلي الشهيير غير مستوفين لشروط الصحة والسلامة العامة. واوضح المحافظ ان الوزارة تتخذ كل الاجراءات اللازمة على هذا الصعيد، كما في كل ما يمس صحة المواطن. وحاول زافين استيضاح صاحب الملهى الفنان جو اشقر موقفه فكان خطه مقفلا.

الفقرة الاولى تطرقت الى عودة اهالي العسكريين المخطوفين الى التحرك بعد تراجع الاهتمام بقضيتهم الوطنية العالقة منذ سنة وشهرين. عارف مشيك والد العسكري المخطوف لدى جبهة النصرة عباس مشيك عرض لمراحل الاتصالات ومصير الوعود التي اطلقت بالافراج عن العسكريين وسألك اين خلية الازمة؟ اين الوعود؟ وناشد العاهل السعودي الملك سلمان التدخل الشخصي للمساعدة في حل الازمة.

حسين يوسف والد العسكري المخطوف لدى داعش محمد يوسف قال ان الملف شائك ومعقد، لكن هل يجوز ان يستمر احتجاز العسكريين طيلة هذه الفترة، مشيرا الى استمرار التحركات التصعيدية حتى الوصول الى حل. واعتذرت ماري خوري شقيقة المخطوف لدى جبهة النصرة جورج خوري عن الازعاج في الشارع، وقالت: لا وسيلة اخرى للتعبير عن وجعنا الا النزول الى الشارع واقفال الطرقات.

في فقرة التعرف الى شباب التحرك المدني، لقاء مع الناشط في حركة “طلعت ريحتكم” الذي تحدث عن الطفولة… الاتهامات… المال… الشقيقتان… ونكت الفايسبوك! كشف ذبيان عن جوانب شخصية وسياسية للمرة الاولى بما يلقي الضوء على فهم شباب الحراك وخلفيتهم. واشار الى انه كان يحلم بان يصبح طيارا ثم ظابطا في الجيش الا ان الظروف قادته الى كلية الاعلام، واعتبر ان حراك “طلعت ريحتكم” حتى ولو لم يحقق مطالبه، فقد انجز شيئا مهما جدا بان اعاد الامل الى نفوس اللبنانيين.

الفقرة التالية كانت لقاء مع اربعة شباب اجتمعوا لتأسيس اول محطة تلفزيونية لبنانية على السناب تشات ، التي تبث اخبارا، طول اكبر خبر فيها عشر ثوان. هشام ميتا وادمون الخوري ورالف معلولي وكريستينا الخوري تحدثوا عن هذه التجربة وكيف انطلقت الفكرة، وكيف يتم التنفيذ. وقالوا انهم في المستقبل يطمحون الى الحصول على اعلانات لمتابعة هذا العمل.

في الفقرة الاخيرة، وضمن سلسلة (بلا طول سيرة – سيغنتشر) الشهرية ، توب 5 عن افضل برغر بلبنان، بعد عودة البرغر بقوة على الساحة. وكانت جولة في عدد من المطاعم في المناطق تقدم البرغر، على ان تخصص فقرة في حلقة لاحقة لبرغر بيروت. وتناول زافين وفريق الاعداد اهمية البرغر كطبق صحي يحترم التنوع بالوجبة الغذائية.

برنامج “بلا طول سيرة”

إعداد وتقديم: زافين قيومجيان

الجمعة الساعة 8:30 ليلا بتوقيت بيروت

شاهد أيضاً

أربعة فتيات يتسابقن على الفوز في عدة تحديات في ” سائقات الصحراء “

مبادرة من تلفزيون الآن مع أربعة فتيات من