اول حزب سياسي للسيدات في لبنان والعالم العربي

اول حزب سياسي للسيدات في لبنان والعالم العربي

- ‎فيبرامج وتلفزيون
29
0


unnamed (5)

استضافت الاعلامية لبنا الدبسي في برنامجها الأسبوعي “من بيروت ” الذي يبث عبر قنوات art اميركا واستراليا رئيسة حزب 10452 رلى المراد. “10452” هو اول حزب نسائي سياسي في لبنان والعالم العربي والهدف من تأسيسه. المراد اكدت بانه حزب لكل لبنان بقيادة سيدات وليس هدفه الغاء الرجل الذي يسمح له الانتساب بحضور لا يتعدى الثلث شرط عدم تسلمه مراكز قيادية لان “هدفنا اعطاء المرأة دورها ودعمها لكي تتمكن من دخول معترك العمل السياسي” .
واضافت:” نحن في الحزب نريد دولة قوية مدنية نؤمن بان المرأة شريك قوي في هذا المجتمع على الصعيد السياسي او الاقتصادي و الفكري ونسعى ليكون المواطن اللبناني هو الرابح من خلال تشريع قوانين تعطي الافضلية للإنسان وليس للطائفة التي ينتمي اليها (مع احترامنا لجميع الطوائف )لان المواطن يبقى الاهم في بناء الدولة ،كما ان الحزب يسعى الى مد الجسور مع الجاليات اللبنانية المتواجدة في عالم الاغتراب ، هذه الجاليات التي كانت مع لبنان في احللك الظروف ونحن دورنا كحزب دعم ابناء لبنان في الخارج عبر شركائهم في الانتخابات وتسهيل امورهم في الاستثمار داخل وطنهم الام لكي يشعروا انهم يشاركون في تطور البلد . وتمنت على نساء سيدات لبنان الانتساب الى حزب 10452 خلال الموقع الرسمي www.facebook.com/10452 بعد الاطلاع على النظام الداخلي لاسيما وان الحزب بدأ جولاته على المناطق وعقد جلسات حوار ونقاش مع سيدات بغية التعريف اكثر ليكون للمرأة اللبنانية قرارها السياسي المستقل والنابع من شخصيتها.
ومن ضيوف برنامج “من بيروت ” كريستيان فرنسيس مكتشف حطام سفينة HMS فكتوريا البريطانية منذ عشر سنوات والتي غرقت على الشاطئ اللبناني في الشمال عام 1893 .
فرنسيس تحدث عن المراحل التي قام بها لمدة اربع سنوات حتى تمكن من تحديد موقع السفينة القابعة على عمق 140 مترا ورحلة الغطس الاولى والمتتابعة حيث عاد بموجودات قيمة ونادرة (فضيات وبورسلين، فضيات وغيرها…. ) تعود ملكيتها الى الاميرال قائد السفينة وهي هدايا من الملكة فكتوريا كما اشار الة وجود مدفع داخل الحطام ، وخلال شهر آب يستعد للقيام بزيارة للباخرة بعد مرور عشر سنوات على اكتشافها في اطار مقارنة وضعها على ما اصبحت عليه بعد هذه الفترة وتصوير فيلما يظهر مدى صلاحية بقاء الحطام وذلك بدعم من جمعية انكليزية تهتم في المحافظة على الاثار المطمورة في المياه وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية .
ولمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك واهمية هذا الشهر في ظل غياب مظاهر الزينة التي كانت ترفع في شوارع العاصمة ضيف البرنامج الشيخ وسيم مزوًق امام مسجد المجيدية في دار الافتاء اللبنانية قال ” قد يكون التأخير في رفع الزينة التي تبشر بحلول شهر رمضان قد يعود لأمور لوجستية مترافقة للوضع الامني او السياسي او الاقتصادي وقد يكون التأخير في رفع الزينة للتبشير بشهر رمضان لاتخاذ قرار في الكلفة في وقت هناك من هو اولى بها .
وردا على سؤال عن استعداد دار الافتاء في مساعدة اللاجئين السوريين ؟لفت الى ان الدار لم تتأخر يوما في تقديم العون الى اي انسان خاصة في شهر رمضان وفي هذا الإطار نشكر من ساهم سابقا في تقديم وحاليا نتوجه الى من انعم الله عليه ان يشعر بأخيه الانسان ومواساته في ظل هذه الظروف التي نمر بها لافتا الى ان شهر رمضان هو شهر الاخلاق وتهذيب النفس على الرقي والصفاء ومساعدة الاخرين.
وفي رحاب شهر رمضان حلت ضيفه عفت ادريس شاتيلا رئيسة جمعية سيدرز التي تحضر كعادتها في كل عام في تامين الوجبات الغذائية للإفطار بتوصيلها الى المنازل وجديدها هذا العام اقامة خيم رمضانية تتسع ل2000 شخص في كل من تلة الخياط ، قصقص وطريق الجديدة .
شاتيلا التي ترأس ايضا حملة جمعية الازرق الكبير التي تهتم بتنظيف الشواطئ اللبنانية حفاظا على البيئة اعربت عن سرورها للتعاون الذي حصل في الفترة الاخيرة بين الجمعية والمواطن والبلديات مما يؤكد الاستجابة للنداءات التي رفعتها حملة الازرق الكبير حيث تبين ان هذا العام لم يشمل تنظيف الشواطئ ثلاث مدن :بيروت ، صيدا وجبيل مما يعني ان المواطن في هذه المدن فعلا كان خفيرا على نفسه وساهم في المحافظة على مدينته . واكدت شاتيلا ان الحملة مستمرة ايضا حتى في باقي الشواطئ والانهر في لبنان والتحضيرات جارية لموسم 2014- 2015بالتعاون مع وزارة التربية وغيرها من الوزارات .

unnamed (4) unnamed (3)

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

مسرحية غنائية تجمع بين بريجيت ياغي، برونو طبال ومايكل كبابي

  بدأ كل من الفنانة اللبنانية بريجيت ياغي،