حلقة خاصة- بلا طول سيرة يعود بالذاكرة والتاريخ في خيال سبعة أجيال من اللبنانيين: نشرات أخبار مفترضة ل 14 شباط عبر التاريخ

حلقة خاصة- بلا طول سيرة يعود بالذاكرة والتاريخ في خيال سبعة أجيال من اللبنانيين: نشرات أخبار مفترضة ل 14 شباط عبر التاريخ

- ‎فيبرامج وتلفزيون
31
39

عشية الذكرى الحادية عشرة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، حلقة خاصة من “بلا طول سيرة” ابحرت في التاريخ والذاكرة في خيال سبعة اجيال من اللبنانيين، وبنشرات اخبار مفترضة، عرضت كيف عاش اللبنانيون يوم 14 شباط في سبع عقود من الزمن.

في غرفة العمليات، الجولة السياسية في تقرير “الاسبوع في دقيقة ونص”، وجديد ملف النفايات بعد اقرار مجلس الوزراء تمويل ترحيلها. ضيف غرفة العمليات في الحلقة كان مبتكر تطبيق جديد “وي سلفي” محمـد مشيمش، المبرمج الرئيسي في جريدة “السفير”. والتطبيق الجديد يسمح بأخذ صور تجمع الشخص مع اصدقائه، كل واحد في مكان – ويتم لصقها جنباً إلى جنب في صورة واحدة.

وايضا وقفة مع البيت الاحمر الذي اثار هدمه المهتمين بتراث بيروت ورواد مواقع التواصل وتوقيع وزير الثقافة روني عريجي قرارا يقضي بعدم الموافقة على هدم البيت الذي يعود تاريخ انشائه الى القرن الثامن عشر، وهو مشهور بشبابيكه الخشبية ذات اللون الأحمر، ومحاط بحديقة تتوسطها بركة مثمنة الاضلاع ونافورة من الرخام.

وفي لقاء مع اميل بو ديوان، تعليق على رد صاحب فقرة “رادار” في برنامج “منا وجر” ايلي سليمان وعرض مجددا من زافين لسليمان لتقديم فقرة في البرنامج. اميل بوديوان يقدم تجربة عن فقرة انتقادات لبرامج وهفوات تلفزيونية.

بعد غرفة العمليات فقرة واحدة خاصة لمناسبة مرور 11 سنة على جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع الكاتب السياسي راجح الخوري الذي اعتبر ان التاريخ في لبنان يسير الى الوراء، وقال ان الشعب اللبناني مجموعة شعوب دخلت في سلسلة من الصراعات ولم تتعلم اي درس من دروس التاريخ. واشار الى ان العام 1956 كان مفصليا على صعيد لبنان والمنطقة، وان المعطى السياسي اليوم يشبه معطى 1956. واوضح الخوري ان لبنان بلد عظيم واللبنانيين شعب جيد لكن التجربة السياسية كانت سيئة الى الآن، لافتا الى ان رفيق الحريري اعطى لبنان باستشهاده اكثر مما اعطاه في حياته.

وتخللت الفقرة رحلة عبر الزمن مع نشرات اخبار افتراضية ، شارك فيها الزملاء منير الحافي، هنادي زيدان، شهير ادريس، سلمان سري الدين، رلى كساب، غيدا مجذوب، زينة جانبيه وصبحي قبلاوي، مع المخرج في قسم الاخبار في تلفزيون المستقبل يوسف السقعان، ومساهمة بشارة عطالله الذي اهتم بالشكل الذي ظهر فيه الزملاء عبر الزمن.

الرحلة بدأت في 14 شباط سنة 1946 مع الاستقلال غير المنجز بشكل تام ، ولبنان الرسمي يطالب بانسحاب جيش الانتداب الفرنسي من لبنان.

في 14 شباط 1956، توتر في العلاقات اللبنانية السورية والاتحاد السوفياتي يفرض نفسه لاعبا اساسيا في الشرق الاوسط. وفي 14 شباط 1966 عملية اصلاح اداري كبرى .

في 14 شباط 1976، الحرب ولاول مرة التوزيع الطائفي للرئاسات، وفي 14 شباط 1986، الاتفاق الثلاثي بين القوات اللبنانية بقيادة ايلي حبيقة وحركة امل والحزب الاشتراكي.

في شباط 1996، لبنان في خضم عملية اعادة الاعمار، وفي 14 شباط 2006، سنة على اغتيال الرئيس الشهيد، وسنة على ولادة 8 و14 اذار.f5e134e2-8d52-4e8d-8bfc-af1824b0b5e8

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

مسرحية غنائية تجمع بين بريجيت ياغي، برونو طبال ومايكل كبابي

  بدأ كل من الفنانة اللبنانية بريجيت ياغي،