- ‎فيرياضة, متفرقات
45
0

لانه المونديال، فإنه يستحق منا عناية خاصة. هذا ما سنحاول القيام به تحديدا خلال الفترة المتبقية من الوقت التي تفصلنا عن المونديال، وخلال فعاليات المونديال بطبيعة الحال.

صحيفة “السبورت” الالكترونية ستواكب المونديال بتفاصيله، وستحاول ايصال كل المعلومات الى القراء الكرام بحيث يسهل على كل قارىء الحصول على ما يرغب به من معلومات. لهذا، خصصت هذه الخانة للحديث عن المونديال ولا شيء غيره، وسنبدأ قبل فعاليات كأس العالم، بتقديم جولة تاريخية سريعة عن ابرز اللمحات التي شهدها المونديال منذ بداتيه وحتى اليوم، اضافة الى لمحة سريعة عن الفرق الـ32 المشاركة.

وفي ما يلي لمحة تاريخية عن المونديال واهم محطاته:

* كأس العالم 1930 :
مونديال سنة 1930 هو الاول من نوعه، أُقيم في الأوروغواي من 13 الى 30 تموز. تم اقيمت كل المباريات في عاصمة البلاد مونتيفيديو على 3 ملاعب. اللافت في هذا المونديال، هو استعمال كرتين في المباراة النهائية، حيث اختارت الارجنتين كرة لعبت فيها النصف الاول، فيما احتارت الاوروغواي كرة اخرى لعبت فيها النصف الثاني!

شارك في هذا المونديال 13 منتخبا قُسّمت على أربع مجموعات، والذي سجل الهدف الاول في تاريخ كؤوس العالم هو الفرنسي لوسيان لوران.

المشاركون: الارجنتين، تشيلي، فرنسا، المكسيك، يوغوسلافيا، البرازيل، بوليفيا، أوروغواي، رومانيا، بيرو، أميركا، باراغواي، بلجيكا.
المباراة النهائية: فازت الأوروغواي على الارجنتين بنتيجة 4-2 وسجّل للأروغواي كل من دورادو، شيا، أريارتي، كاسترو، وسجّل للارجنتين بوشيللي ، ستابيلي.

افضل هدّاف : غييرمو ستابيلي من المنتخب الارجنتيني برصيد 8 اهداف.
عدد المباريات:18
عدد الأهداف المسجلة : 70
عدد الجماهير : 590549

* كأس العالم 1934
مونديال سنة 1934 هو الثاني في التاريخ الكروي واقيم في أيطاليا من 27 ايار الى 10 حزيران.
وفي هذا المونديال تم إعتماد نظام التصفيات للمرة الاولى وطبّق منذ حينه بالنسبة الى باقي كؤوس العالم، ودخل 32 منتخبا في التصفيات تأهل منها 16 منتخبا للنهائيات.

المشاركون: فرنسا، البرازيل، أميركا، بلجيكا، ايطاليا، اسبانيا، النمسا، المجر، مصر، تشيكوسلوفاكيا، رومانيا، سويسرا، هولندا، المانيا، السويد، الارجنتين.
المباراة النهائية : فازت إيطاليا على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 2-1، وسجل لإيطاليا أورسي، شيافو، وسجل لتشيكوسلوفاكيا بوك.
افضل هدّاف : اولدريش نيجيدلي من المنتخب التشيكوسلوفاكي برصيد 5 اهداف.
عدد المباريات:17
عدد الأهداف المسجلة : 70
عدد الجماهير : 358000
* كأس العالم 1938

مونديال سنة 1938 هو الثالث من نوعه وأقيم في فرنسا من 4 الى 19 حزيران. لم تشارك الاوروغواي والارجنتين تعبيراً عن غضبهما بإقامة المونديال للمرة الثانية على التوالي في اوروبا.
شارك في المونديال 16 منتخبا، وأسبانيا لم تتمكن من المشاركة بسبب الحرب الاهلية التي كانت دائرة على اراضيها.

المشاركون: فرنسا، البرازيل، بلجيكا، ايطاليا، النمسا، المجر، تشيكوسلوفاكيا، رومانيا، سويسرا، هولندا، المانيا، السويد، النروج، بولندا، اندونيسيا، رومانيا.
المباراة النهائية: فازت إيطاليا على المجر بنتيجة 4-2، وسجل لإيطاليا كولوسي، وبيولا، وسجّل للمجر تيكوس، ساروزي.
افضل هدّاف : ليونيداس من المنتخب البرازيلي برصيد 7 اهداف.
عدد المباريات:18
عدد الأهداف المسجلة : 84
عدد الجماهير : 369720

*كأس العالم 1950

هو المونديال الرابع، اقيم في البرازيل من 24 حزيران الى 16 تموز. تم إلغاء كؤوس سنة 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية. وسمّي كأس هذه البطولة بإسم جول ريمي للإحتفال بالعيد 25 لرئاسته للاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا.”
المشاركون: البرازيل،ايطاليا، سويسرا، السويد، انكلترا، الأوروغواي، اسكتلندا، اسبانيا، بوليفيا، تشيلي، باراغواي، يوغوسلافيا، الهند، المكسيك، تركيا، اميركا.

المباراة النهائية: فازت الاوروغواي على البرازيل بنتيجة 2-1، وسجل للاوروغواي شيافينو، غيغيا، وسجل للبرازيل فراسيا.
أفضل هدّاف : اديمير من المنتخب البرازيلي برصيد 8 اهداف.
عدد المباريات:22
عدد الأهداف المسجلة : 88
عدد الجماهير : 1.043.500

* كأس العالم 1954:
هو الكأس الخامس وأقيم في سويسرا من 16 حزيران الى 4 تموز. سُجّل عدد قياسي من الأهداف في هذه الكأس وصل الى 144 هدفا، بالإضافة الى اعلى نسبة تسجيل في المباريات.
المشاركون: سويسرا، الاوروغواي، البرازيل، المجر، النمسا، انكلترا، المانيا الغربية، يوغوسلافيا، فرنسا، ايطاليا، تشيكوسلوفاكيا، تركيا، بلجيكا، المكسيك، كوريا الجنوبية، اسكتلندا.
المباراة النهائية: فازت المانيا الغربية على المجر بنتيجة 3-2، وسجّل لالمانيا الغربية مورلوك و راهن وسجّل للمجر بوسكاس، زيبور.
أفضل هدّاف : سيزاندور كوسيس من المنتخب المجري برصيد 11 هدفا.
عدد المباريات:26
عدد الأهداف المسجلة : 144
عدد الجماهير : 889.500
* كأس العالم 1958

هو الكأس السادس للعالم، إستضافته السويد من 8 الى 29 حزيران. هذا هو الكأس الوحيد الذي جرى في أوروبا ولم يفز به منتخب اوروبي.
المشاركون: المانيا الغربية، ايرلندا الشمالية، تشيكوسلوفاكيا، أرجنتين، فرنسا، يوغوسلافيا، باراغواي، اسكتلندا، السويد، وايلز، المجر، المكسيك، البرازيل، الإتحاد السوفياتي، انكلترا، النمسا.
المباراة النهائية: فازت البرازيل على السويد بنتيجة 5-2، وسجّل للبرازيل، فافا، بيلي، زاغالو، وسجل للسويد ليدهوم، سيمونسوم.

أفضل هدّاف : جوست فونتين من المنتخب الفرنسي برصيد 13 هدف.

عدد المباريات الملعوبة :35
عدد الأهداف المسجلة : 126
عدد الجماهير : 919.580
* كأس العالم 1962
المحطة السابعة في تاريخ المونديال. أقيم في تشيلي من 30 ايار الى 17 حزيران. تم الإعتماد للمرة الاولى على نظام معدل الاهداف للفصل بين المنتخبات التي تتعادل نقاطا في المجموعات.

المشاركون: الإتحاد السوفياتي، يوغوسلافيا، اوروغواي، كولومبيا، المانيا الغربية، التشيلي، ايطاليا، سويسرا، برازيل، تشيكوسلوفاكيا، المكسيك، أسبانيا، المجر، أنكلترا، الارجنتين، بلغاريا.
المباراة النهائية: فازت البرازيل على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 3-1، وسجّل للبرازيل اماريلدو، زيتو، فافا وسجّل لتشيكوسلوفاكيا مازوبوست.

أفضل هدّاف : تقاسم هذه الجائزة 6 هدافين برصيد 4 اهداف، غارينشا وفافا من البرازيل، ليونيل سانشيز من تشيلي، فلوران البير من المجر، فالنتين ايفانوف من الإتحاد السوفياتي، درازان يركوفيتش من يوغوسلافيا.

عدد المباريات:32
عدد الأهداف المسجلة : 89
عدد الجماهير : 899.074
* كأس العالم 1966

أقيم في انكلترا من 11 الى 30 تموز. البارز في هذا الحدث انه الاخير الذي تم بثّه من خلال التلفزيون باللونين الابيض والاسود. إحتفظ هذا المونديال بالرقم القياسي بعدد الجمهور المتابع للمباريات لمدة 28 عاماً قبل ان يتخطّاه مونديال الولايات المتحدة الاميركية.
المشاركون: انكلترا، الاوروغواي، مكسيك، فرنسا، المانيا الغربية، الأرجنتين، إسبانيا، سويسرا، البرتغال، المجر، البرازيل، بلغاريا، الإتحاد السوفياتي، كوريا الشمالية، أيطاليا، تشيلي.
المباراة النهائية: فازت إنكلترا على المانيا الغربية بنتيجة 4-2، وسجّل لإنكلترا هيرست، وبيترس وسجّل لالمانيا الغربية هالر، ويبر.
افضل هدّاف: اوسيبيو من المنتخب البرتغالي برصيد 9 اهداف.

عدد المباريات:32
عدد الأهداف المسجلة : 89
عدد الجماهير : 1.608.723

* كأس العالم 1970

أقيم في البرازيل من 31 ايار الى 21 حزيران. وهو الكأس الاول الذي يقام في اميركا الشمالية. تأهل اليه 15 منتخبا بالإضافة الى البلد المنظم المكسيك. وعانت المنتخبات من الحرارة العالية ومن الإرتفاعات عن مستوى البحر بسبب أماكن بناء الملاعب.
وسجل في هذا المونديال اعتراف دولي رياضي باسرائيل من خلال مشاركتها وللمرة الاولى والاخيرة في تاريخها، في كاس العالم عام 1970.
المشاركون: انكلترا، الاوروغواي، المكسيك، المانيا الغربية، البرازيل، بلغاريا، الإتحاد السوفياتي، أيطاليا، بلجيكا، السلفادور، السويد، إسرائيل، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، بيرو، المغرب.
المباراة النهائية: فازت البرازيل على إيطاليا بنتيجة 4-1، وسجّل للبرازيل، بيلي، غيرسون، جيرزينيو، كارلوس البيرتو، وسجل لأيطاليا بونيسغنا.

افضل هدّاف: غيرد مولر من المنتخب الالماني برصيد 10 اهداف.

عدد المباريات:32
عدد الأهداف المسجلة : 95
عدد الجماهير : 1.603.975

* كأس العالم 1974

اقيم في المانيا الغربية من 13 حزيران الى 7 تموز. البارز في هذا المونديال هو اعتماد الكأس الشهير المصمم من قبل النحّات الإيطالي سيلفيو غازانينغا، اما الكأس السابق فاحتفظت به البرازيل الى الابد.
المشاركون: المانيا الغربية، المانيا الشرقية، شيلي، استراليا، يوغوسلافيا، البرازيل، اسكتلندا، زائير، هولندا، السويد، بلغاريا، اوروغواي، بولندا، أرجنتين، ايطاليا، هاييتي.
المباراة النهائية: فازت المانيا الغربية على هولندا بنتيجة 2-1، وسجل لالمانيا الغربية برايتنر، مولر، وسجل لهولندا نيسكينس.
افضل هدّاف: غريزغوز لاتو من المنتخب البولندي برصيد 7 اهداف.

عدد المباريات :38
عدد الأهداف المسجلة : 97
عدد الجماهير : 1.774.022

* كأس العالم 1978

أقيم في الارجنتين من 1 الى 25 حزيران. كانت الكرة الرسمية المعتمدة هي “اديداس تانغو”. بعض المنتخبات كانت قد قررت عدم المشاركة في هذا المونديال بسبب الانقلاب العسكري الذي حدث في الارجنتين قبل سنتين من الكأس، لكنها عادت كلها وإشتركت.
وكان لافتا تأهل ايران للمرة الاولى في تاريخها الى كأس العالم.

المشاركون : إيطاليا، الارجنتين، فرنسا، المجر، بولندا، المانيا الغربية، تونس، المكسيك، النمسا، البرازيل، اسبانيا، السويد، بيرو، هولندا، اسكتلندا، أيران.

المباراة النهائية: فازت الارجنتين على هولندا بنتيجة 3-1، وسجل للارجنتين، كيمبس، برتيوني، وسجل لهولندا، نانينغا.
افضل هدّاف: ماريو كيمبس من المنتخب الارجنتيني برصيد 6 اهداف.
عدد المباريات :38
عدد الأهداف المسجلة : 102
عدد الجماهير : 1.546.151

* كأس العالم 1982

أقيم في اسبانيا من 13 حزيران الى 11 تموز. تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 الى 24 للسماح لمنتخبات افريقيا واسيا بالمشاركة في كأس العالم. وشهدت هذه الكأس للمرة الأولى مشاركة كل من المنتخبات التالية: الجزائر، الكاميرون، هندوارس، الكويت، نيو زيلندا.
المشاركون: بولندا، ايطاليا، كاميرون، بيرو، المانيا الغربية، النمسا، الجزائر، تشيلي، بلجيكا، ارجنتين، المجر، السلفادور، انكلترا، فرنسا، تشيكوسلوفاكيا، الكويت، ايرلندا الشمالية، اسبانيا، يوغوسلافيا، هندوراس، البرازيل، نيوزيلندا، اسكتلندا، الاتحاد السوفياتي.
المباراة النهائية: فازت ايطاليا على المانيا الغربية بنتيجة 3-1، وسجل لايطاليا، روسي، تارديلي، التوبيللي، وسجل لالمانيا الغربية برايتنر.
افضل هدّاف: باولو روسي من المنتخب الإيطالي برصيد 6 اهداف.

عدد المباريات: 52
عدد الأهداف المسجلة : 146
عدد الجماهير : 2.109.723

* كأس العالم 1986

أقيم في المكسيك من 31 أيار الى 29 حزيران. هذا المونديال كان سيقام في كولومبيا لكن بسبب الاوضاع الإقتصادية اعتذرت كولومبيا عن إستضافته. وخلال هذا المونديال ظهرت “الموجة المكسيكية” التي تقوم بها الجماهير لتشجيع الفرق والمنتخبات وانتشرت عالمياً بعد ذلك. كما سجل دييغو مارادونا في هذا المونديال الهدفين التاريخيين في مرمى انكلترا (هدف باليد وعرف لاحقا بـ”يد الله”، وهدفا من منتصف الملعب راوغ فيه اربعة لاعبين اضافة الى حارس المرمى قبل ان يسدد في المرمى الانكليزي).
المشاركون : الأرجنتين، ايطاليا، بلغاريا، كوريا الجنوبية، المكسيك، باراغواي، بلجيكا، عراق، الإتحاد السوفياتي، فرنسا، المجر، كندا، البرازيل، اسبانيا، ايرلندا الشمالية، الجزائر، الدانمارك، المانيا الغربية، اوروغواي، اسكتلندا، المغرب، انكلترا، بولونيا، البرتغال.
المباراة النهائية: فازت الارجنتين على المانيا الغربية بنتيجة 3-2، وسجل للارجنتين، براون، فالدانو، بوروشاغا، وسجل لالمانيا الغربية رومينيغه، فاولر.

افضل هدّاف: غاري لينيكر من المنتخب الإنكليزي برصيد 6 اهداف.

عدد المباريات :52
عدد الأهداف المسجلة : 132
عدد الجماهير : 2.393.031

* كأس العالم 1990

أقيم في أيطاليا من 8 حزيران الى 8 تموز. ايطاليا هي البلد الثاني الذي يستضيف المونديال للمرة الثانية على اراضيه. هو الاول الذي تم بثّه من خلال تقنية العالية الجودة عبر التلفزيون الأيطالي، وهو أكثر مونديال تمّ مشاهدته عبر التلفزيون.
المشاركون : ايطاليا، تشيكوسلوفلكيا، النمسا، الولايات المتحدة، كاميرون، رومانيا، ارجنتين، الإتحاد السوفياتي، البرازيل، كوستا ريكا، سكوتلاندا، السويد، المانيا الغربية، يوغوسلافيا، كولومبيا، الامارات العربية المتحدة، اسبانيا، بلجيكا، أوروغواي، كوريا الجنوبية، انكلترا، ايرلندا الشمالية، هولندا، مصر.

المباراة النهائية : فازت المانيا الغربية على الارجنتين 1-صفر، سجل لالمانيا الغربية بريهمه من ضربة جزاء.
افضل هدّاف : سلفاتوري سكيلاتش من المنتخب الايطالي برصيد 6 اهداف.

عدد المباريات:52
عدد الأهداف المسجلة : 115
عدد الجماهير : 2.516.348

* كأس العالم 1994

أقيم في الولايات المتحدة الأميركية من 17 حزيران الى 17 تموز. وهو الكاس الاول الذي يُحدد الفائز فيه بضربات الجزاء. وهو المونديال الاعلى مشاهدة من الملعب بمعدّل 69000 شخص في المباراة بالرغم من زيادة عدد المنتخبات في المونديالات اللاحقة الى 32.
المشاركون: رومانيا، سويسرا، الولايات المتحدة، كولومبيا، البرازيل، السويد، روسيا، الكاميرون، المانيا، اسبانيا، كوريا الجنوبية، بوليفيا، نيجيريا، بلغاريا، ارجنتين، اليونان، المكسيك، جمهورية ايرلندا، ايطاليا، النروج، هولندا، السعودية، بلجيكا، المغرب.
المباراة النهائية: فازت البرازيل على ايطاليا بضربات الترجيح بنتيجة 3-2، سجل للبرازيل روماريو، برينكو، دونغا، وسجل لأيطاليا، البيرتيني، ايفاني.
افضل هداف : هريستو ستويتشكوف من المنتخب البلغاري واوليغ سالينكو من المنتخب الروسي برصيد 6 اهداف.

عدد المباريات:52
عدد الأهداف المسجلة : 141
عدد الجماهير : 3.587.538

* كأس العالم 1998

أقيم في فرنسا من 10 حزيران الى 12 تموز. استقبلت فرنسا المونديال للمرة الثانية في تاريخها وقد فازت على المغرب لضيافة المونديال. للمرة الأولى في تاريخ المونديال تم توسيع عدد المنتخبات من 24 الى 32 منتخبا وبقي الوضع على ما هو عليه حتى يومنا هذا.
المشاركون : المغرب، الكاميرون، نيجيريا، جنوب أفريقيا، تونس، كوريا الجنوبية، اليابان، السعودية، إيران، البرازيل، الأرجنتين، تشيلي، باراغواي، كولومبيا، المكسيك، الولايات المتحدة الأميركية، جامايكا، النرويج، إسكتلندا، إيطاليا، النمسا، فرنسا، الدنمارك، إسبانيا، بلغاريا، هولندا، بلجيكا، ألمانيا، يوغوسلافيا، رومانيا، إنكلترا، كرواتيا.
المباراة النهائية: فازت فرنسا على البرازيل بنتيجة 3-0، سجل لفرنسا: زيدان، بوتي.
افضل هداف: دافور سوكر من المنتخب الكرواتي برصيد 6 اهداف.

عدد المباريات:64
عدد الأهداف المسجلة : 171
عدد الجماهير : 2.785.100

* كأس العالم 2002

هو الكاس السابع عشر، اقيم في كوريا الجنوبية واليابان من 31 ايار الى 30 حزيران. وهو الكاس الاول الذي يقام في اسيا. وهو آخر مونديال يتم الإعتماد فيه على الهدف الذهبي.
المشاركون: الأرجنتين، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، إسبانيا، بلجيكا، كرواتيا، الدنمارك، إنجلترا، جمهورية أيرلندا، بولندا، البرتغال، روسيا، سلوفينيا، السويد، تركيا، الصين، الإكوادور، باراغواي، السعودية، أوروغواي، الكاميرون، كوستاريكا، المكسيك، نيجيريا، السنغال، جنوب أفريقيا، تونس، الولايات المتحدة.
المباراة النهائية : فازت البرازيل على المانيا بنتيجة 2-0، سجل للبرازيل رونالدو.
افضل هداف: رونالدو من المنتخب البرازيلي برصيد 8 اهداف.
عدد المباريات الملعوبة :64
عدد الأهداف المسجلة : 161
عدد الجماهير : 2.705.197

* كأس العالم 2006

اقيم في المانيا 9 حزيران الى 9 تموز 2006. مونديال هذا العام كان الاكثر مشاهدة عبر التاريخ عبر التلفاز، شاهد المباراة النهائية 715.1 مليون انسان.
تأهلت استراليا للمرة الأولى منذ عام 1974، فيما أبرز الغائبين هم تركيا، اليونان، بلجيكا، الكاميرون.
المشاركون: ألمانيا، الإكوادور، بولندا، كوستاريكا، إنكلترا، السويد، باراغواي، ترينيداد وتوباغو، الأرجنتين، هولندا، ساحل العاج، صربيا والجبل الأسود، البرتغال، المكسيك، أنغولا، إيران، إيطاليا، غانا، التشيك، الولايات المتحدة، البرازيل، أستراليا، كرواتيا، اليابان، سويسرا، فرنسا، كوريا الجنوبية، توغو، إسبانيا، أوكرانيا، تونس، السعودية.
المباراة النهائية : فازت ايطاليا على فرنسا بضربات الترجيح بعد أن انتهت المباراة بالتعادل بنتيجة 1-1، سجل لفرنسا زيدان، وسجل لإيطاليا ماتيرازي.
أفضل هدّاف : ميروسلاف كلوزيه من المنتخب الألماني برصيد 5 أهداف.

عدد المباريات:64
عدد الأهداف المسجلة : 147
عدد الجماهير : 3.359.439

* كأس العالم 2010

أقيم في جنوب افريقيا من 11 حزيران الى 11 تموز. تم أختيار جنوب افريقيا لإستضافة المونديال على حساب مصر والمغرب. لُعبت المباريات في 10 ملاعب موزّعة على 9 مدن. شارك في المونديال 30 منتخبا بالاضافة الى المُضيف جنوب افريقيا وبطل الكأس السابقة اسبانيا.
المشاركون : أوروغواي، المكسيك، جنوب أفريقيا، فرنسا، الأرجنتين، كوريا الجنوبية، اليونان، نيجيريا، الولايات المتحدة، إنكلترا، سلوفينيا، الجزائر، ألمانيا، غانا، أستراليا، صربيا، هولندا، اليابان، الدنمارك، الكاميرون، باراغواي، سلوفاكيا، نيوزيلندا، إيطاليا، البرازيل، البرتغال، ساحل العاج، كوريا الشمالية، إسبانيا، تشيلي، سويسرا، هندوراس.

المباراة النهائية : فازت اسبانيا على هولندا بنتيحة 1-0، سجل لإسبانيا اندرياس انييستا.
أفضل هداف : تشاركها 4 هدّافين برصيد 5 اهداف لكل واحد، دييغو فورلان من الأوروغواي، توماس مولر من ألمانيا، ويسلي شنايدر من هولندا، دافيد فيلا من اسبانيا.

عدد المباريات:64
عدد الأهداف المسجلة : 145
عدد الجماهير : 3.178.856

flag-brazil-XL

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

جوزيف عطية في خامس حلقات “أنت أونلاين” على شاشة تلفزيون دبي

  دبي 11 ديسمبر 2017: تستضيف الحلقة الخامسة