“مؤسسة اميل شاهين” نظمت ورشة “السينما والتحليل النفسي”: تركيز فرويد على الانفعالية والعاطفة جذب الفنانين والمخرجين‎

“مؤسسة اميل شاهين” نظمت ورشة “السينما والتحليل النفسي”: تركيز فرويد على الانفعالية والعاطفة جذب الفنانين والمخرجين‎

- ‎فيمتفرقات
22
0

نظمت “مؤسسة اميل شاهين” لنشر الثقافة السينمائية ورشة عمل بعنوان “السينما والتحليل النفسي” في جامعة سيدة اللويزة.
وهذه الورشة هي الاولى من ثلاث حلقات تنظم تباعا تحت عنوان “السينما وعلم النفس” وتهدف إلى تعريف هواة السينما والعاملين في هذا المجال من ممثلين وكتاب سيناريو ومخرجين ونقاد، على اساليب القراءة النفسية للافلام، مما يتيح لهم تحليل طباع الشخصيات وفهم مسار تطورها وكذلك دينامية العلاقات في ما بينها.
وادارت الحلقة الاولى من ورشة العمل استاذة الفلسفة وعلم النفس في الجامعة اللبنانية الدكتورة روز – ماري مسعد شاهين. واستهلتها بالتعريف بـ”الثورة الفرويدية التي اكتشفت اللاوعي فوضعت نهاية لثلاثة قرون من سيطرة مفهوم الوعي عبر العقلانية الفلسفية والعلمية”، على ما قالت.
وشرحت شاهين “ان هذه الثورة قللت من أهمية قوة الارادة الانسانية، وابرزت أهمية الانفعالية والحساسية والعاطفة في حياة كل فرد”. ولاحظت “ان هذا الامر جذب الفنانين والمخرجين، وهذا الانجذاب تعزز بفضل النجاحات السريرية للعلاجات التي تعتمد التحليل النفسي”.
وقسمت شاهين ورشة العمل الى قسمين. وحمل القسم الاول عنوان “اكتشاف طريقة التحليل النفسي”، وقدمت خلاله لمحة سريعة عن نظرية فرويد وابرز المفاهيم التي تقوم عليها. وتخلل هذة الفترة عرض مقاطع من فيلم Secret Passion (1958) لجون هيوستن، الذي تولى كتابة السيناريو له الكاتب الفرنسي جان بول سارتر وروى فيه قصة اكتشاف فرويد هذه المفاهيم وبلورة الأسلوب التحليلي خلال عمله على مرض الهستيريا. وناقشت شاهين مع الحضور ابرز ما في مضمون الفيلم الذي يصور خمسة اعوام من حياة فرويد واكتشافاته وابحاثه .
اما القسم الثاني من ورشة العمل فحمل عنوان” التحليل النفسي في السينما” وتمحور على فيلم Spellbound لالفريد هيتشكوك الذي يروي قصة مريض فقد ذاكرته ويعاني من عقدة الذنب، وتطرقت شاهين من خلاله الى موضوعات نفسية عدة منها فقدان الذاكرة، والشعور بالذنب، والاحلام وتفسيرها، ومشهد الاحياء . كذلك تحدثت شاهين عن لوحات سلفادور دالي المستوحاة من رموز الاحلام التي حددها فرويد، والتي استعان بها هيتشكوك في فيلمه لمرافقة المشاهد التي تتطرق الى الحلم في الفيلم .unnamed (1)

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

” فادي الحاج ” ليلة رأس السنة في مطعم ” اصاف

يحيي النجم ” فادي الحاج ” ليلة رأس