“العربية” و”الحدث” ترصدان “الإعلام العربي… والتصعيد الطائفي” خلال جلسة حوارية رئيسية ضمن “منتدى الإعلام العربي” في دبي

“العربية” و”الحدث” ترصدان “الإعلام العربي… والتصعيد الطائفي” خلال جلسة حوارية رئيسية ضمن “منتدى الإعلام العربي” في دبي

- ‎فيمتفرقات

: في إطار حضورهما المكثّف ضمن فعاليات “منتدى الإعلام العربي” في دورته الثالثة عشرة المنعقد في دبي، تعقد قناتي “العربية” و”الحدث” جلسة حوارية رئيسية خاصة، تحمل عنوان: “الإعلام العربي… والتصعيد الطائفي”. تضيء الجلسة على حال الاحتقان في الشارع العربي، والتطورات والأحداث فيه، نتيجة المتغيرات التي نعيشها، وفي ظل ظهور التصعيد الطائفي والمذهبي في المشهد العام. كما تبحث الجلسة في خطورة تحوّل هذا الاحتقان إلى لغة تخاطب، مع إمكان ظهور بعض الوسائل الإعلامية أو المنابر التي تسعى إلى الترويج لنفسها عبر استخدام لغة التأجيج الطائفي والمذهبي والديني، كنهج مُتّبَع في عملها.
تتولّى إدارة الجلسة مذيعة قناة “العربية” ريما مكتبي، وتطرح سلسلة تساؤلات عن التطرّف في الخطاب الديني عموماً، والتصعيد في النبرة الطائفية والمذهبية خصوصاً، والسبل الآيلة إلى الحد من تلك الممارسات، والتخفيف من وطأتها وانعكاساتها السلبية. كما تبحث الجلسة في المشهد الراهن، وحدود مسؤولية الإعلامي والمؤسسات الإعلامية والرقابية والتنظيمية حيال التصعيد، وتحاول طرح حلول عن إمكان الحد من النبرة الطائفية العالية.
يشارك في الجلسة عدد من الكتّاب والإعلاميين البارزين، هم: الكاتب والمحلّل السياسي اللبناني لقمان سليم، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية المصري عماد جاد، أستاذ علم الاجتماع في جامعة البحرين الدكتور باقر النجار، والكاتب السياسي السعودي مشاري الذايدي.
وفي هذا السياق، رأى مدير الإعلام في قناة “العربية” ناصر الصرامي، إن “رعاية قناتي “العربية” و”الحدث” لمنتدى الإعلام العربي في دورته الحالية، يُشكّل امتدادا لشراكتنا وتعاوننا المستمر مع المنتدى للسنة السابعة على التوالي، كأحد أهم التجمعات الاعلامية على مستوى المنطقة”، وأوضح ناصر الصرامي أن “هذا المنتدى بات مصدر جذب للمهتمين بالإعلام العربي من داخل المنطقة وخارجها… وهو يُشكّل اليوم الساحة الأبرز التي تجمع أبرز القيادات والخبرات والوجوه الإعلامية العربية من مختلف الوسائل والدول”. وأضاف ناصر الصرامي أن “تغطيتنا هذا العام تتميّز عن السنوات السابقة، خصوصاً بعد إطلاق قناة “العربية” خدمة إخبارية موسّعة، تتمثّل في انضمام قناة “الحدث”، إلى القناة الأم، لتساندها في التغطيات الإخبارية المباشرة بشكل شامل. وستُغطّي قناة “الحدث” فعاليات المنتدى خلال اليوميْن من استديو خاص، استُحدث للغاية، تقوم فيه بإجراء لقاءات متواصلة مباشرة من مقر المنتدى.
من جهة أخرى، دعت قناتي “العربية” و”الحدث” ومديرهما العام عبد الرحمن الراشد المشاركين في المنتدى والإعلاميين إلى حفل استقبال تقيمه مساء اليوم الأول، الواقع في 20 أيار/مايو الحالي، على هامش المنتدى، وذلك تأكيداً منها على أهميته كمنصة إعلامية رئيسية للإعلام العربي .
Al Arabiya & AMF Panel- Lokman Slim- Panelist

Al Arabiya & AMF Panel- Mshari Al Thaydi- Panelist

Al Arabiya & AMF Panel- Nasser AlSarami- Head of Media

Al Arabiya & AMF Panel- Rima Maktabi- Moderator

Al Arabiya & AMF Panel-Baqer Al Najjar- Panelist

Al Arabiya & AMF Panel-Emad Gad- Panelist

شاهد أيضاً

إجتماع لمجلس المرأة العربية تحضيراً لملتقى القاهرة

  إجتماع لمجلس المرأة العربية تحضيراً لملتقى القاهرة