منى اليزامي لناعمة: الإخراج كان تحدي لي.. والمنافسة تشجع الإذاعات المغربية على التتطور

منى اليزامي لناعمة: الإخراج كان تحدي لي.. والمنافسة تشجع الإذاعات المغربية على التتطور

- ‎فيمتفرقات

منى اليازمي إعلامية مغربية من مواليد مدينة طنجة، عرفت بإعدادها لبرنامج بيت الصداقة الذي يبث على إذاعة “ميدي1” منذ أزيد من 14 سنة، وبفضل مهنيتها وأفكارها المتميزة هي الان من بين أفضل المعدين في الإذاعة، الشيء الذي شجعها على التقدم والخروج بأفكار جديدة لبرامج فنية راقية ترضي المستمع المغربي والعربي.
منى فتحت قلبها لمجلة ناعمة، وقربت متتبعي برنامجها الى مشوارها ومسيرتها داخل إذاعة “ميدي1” في هذا الحوار:
1 هل يمكنك أن تقربينا إلى مسارك المهني داخل إذاعة “ميدي1″؟
التحقت بالإذاعة في سنة 2000 وكانت أول تجربة لي في عالم الراديو ، حيث بدأت بالبرمجة العربية و إعداد البرنامج الغني عن التعريف “بيت الصداقة”… هذه التجربة أعطتني الكثير، رفقة فريق العمل وخاصة منشطي البرنامج، لهذا فمسيرتي في البرامج الفنية مازالت مستمرة، خصوصا أنني ارتحت في هذا المجال، واشكر المسؤولين الذين كانوا بجانبي ووثقوا بقدراتي.
2 يعد بيت الصداقة من بين البرامج القديمة والمعروفة فما سر نجاحه؟ وهل مازال نجاحه مستمرا بنفس النسبة التي بدأ بها؟
بيت الصداقة من بين البرامج الأولى لإذاعة “ميدي1″، ونجاحه موصول بمهنية المعد والمقدّم، حيث نقوم ببث كل الاهداءات التي نتوصل بها، وفي بعض الأحيان نتصل بالمستمعين في حالة عيد الميلاد أو عيد الزواج مثلا… ونجاحه مازال مستمرا بنفس النسبة أكيد، فبعدما كنا نتلقى رسائل من المستمعين عبر الرسائل البريدية، نحن الآن نتلقاهم عبر البريد الالكتروني..
3 حاليا أنت معدة ومخرجة لبرنامج “طوب أرابيكا” ألا تفركين بتقديمه؟ خصوصا أنك أنت من اقترحت فكرة هذا البرنامج
نعم ، البرنامج فكرتي وإعدادي وأتكفل حتى بالإخراج والمونتاج، فقد كانت تجربة الاخراج تحدي بالنسبة لي، بحيث لم تجري العادة بميدي1 أن تسند هذه المهمة لغير المخرجين، لكنني تمكنت بصبر واصرار أن أقوم بهذه المهمة.( واخص بالذكر سعيد القادري الذي كان مساعدي الأول ) لا ينقصني الآن إلا التقديم (ضاحكة)، لم لا انشاء لله، أنا في انتظار الفرصة الملائمة.

4 كيف جاءتك فكرة هذا البرنامج؟

اتصالاتي مع الفنانين المغاربة والعرب جعلتني اقترح فكرة برنامج “طوب ارابيكا” على المدير العام، الذي رحب بالفكرة، والحمد لله حصل البرنامج على نجاح كبير في العالم العربي

5 بالإضافة إلى مسؤولياتك العديدة في هذا البرنامج، هل تقومين بمهام أخرى داخل إذاعة “ميدي1” ؟

نعم، دائما في المجال الفني ، فأنا مسؤولة عن الخزانة العربية وكذالك البرمجة العربية، ولي الشرف أن أشتغل بمؤسسة تهتم بكل المجالات وتعتمد على الجودة والإتقان في عملها. إضافة إلى أن ميدي1 تسدد كل حقوق المؤلفين، ما يجعلني في اختصاصي أقوم بعمل يومي، لتدوين كل أغنية تبث عبر أثيرنا. نفس الشيء يقوم به من هم مكلفون بالموسيقى الغربية..
6 ألا تعتقدين أن المستمعين أصبحوا يعتمدون أكثر على الانترنيت من أجل سماع أجدد الأغاني عوض الإذاعات؟
الانترنيت وسيلة يعتمد عليها أكيد، لكن الراديو يبقى دائما الأفضل، حيث يعتمدون عليه ربات البيوت والشباب والعديد من متتبعي الأخبار اليومية, بالإضافة إلى السائقين…

7 في نظرك، ما هي البرامج التي يجب على الصحفيين والإذاعات الخاصة الاعتماد عليها من أجل إمتاع المستمع وإفادته؟
برامج تساعد الشباب في خوض مسيرتهم اليومية، خاصة في ما يتعلق بالتوجهات الدراسية، والبرامج التي تساعد على بناء المجتمع ومساعدة الآخرين، وبالطبع برامج ترفيهية شبابية، خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع.
8 كيف تقيمين برامج الإذاعات المغربية؟
الحمد لله، في الآونة الأخيرة الإذاعات المغربية عرفت تطورا مرموقا ونجاحا كبيرا في المغرب، والمنافسة تشجعنا جميعا على العمل بجد أكثر
9 هل تفكرين بإعداد برنامج جديد في الأيام المقبلة؟
أكيد، أفكر في الجديد انشاء لله، و قريبا سنوافيكم عبر موقعكم الجميل عن تفاصيلها.

unnamed (1)

شاهد أيضاً

إجتماع لمجلس المرأة العربية تحضيراً لملتقى القاهرة

  إجتماع لمجلس المرأة العربية تحضيراً لملتقى القاهرة