مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة لأول مرّة في لبنان‎

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة لأول مرّة في لبنان‎

- ‎فيرياضة, متفرقات

f622e432-5831-4f53-9f9c-fad4126ec028أعلنت المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية ورئيسة المسابقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، لارا صوايا، أن العام القادم سيشهد انطلاق المهرجان في مختلف دول العالم. وكشفت أن “المهرجان سيحل في لبنان للمرة الاولى في شهر أيار المقبل”.

وذكرت بأن “اقامة هذه المسابقة في بيروت تأتي ضمن خطة طموحة لاطلاق طبعات مختلفة من هذا المهرجان في عدد من الدول العربية ومنها لبنان، تأكيدا على حسن العلاقات الأخوية والودية بين دولتي الامارات ولبنان، على أن تجري وقائع المهرجان على مضمار سباق الخيل في بيروت، على أن يتبعه سلسلة مهرجانات أخرى في المغرب ومصر ودول عربية أجنبية الأخرى”. روزنامة هذه المهرجانات تمّ الاعلان عنها في المؤتمر الصحفي الذي عقد في افتتاح المهرجان في العاصمة الاماراتية ابو ظبي الاسبوع الماضي، بدعوة من اللجنة المنظمة للمهرجان العالمي للشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية وجرى خلاله التطرق الحديث باسهاب عن سباقات النسخة الثامنة من المهرجان لعام الحالي 2016 والتي تتضمن أكثر من 100 سباق تقام في حوالي 90 دولة على ان تكون بيروت محطة المهرجان في ايار المقبل، وذلك قبل ساعات من انطلاقمهرجان كأس الشيخ منصور بن زايد لسباق القدرة للخيول في أبو ظبي، الذي حضره كبار المسؤولين والمهتمين برياضة الخيول على مستوى العالم وحشد كبير من اهل الصحافة والاعلام من مختلف دول العالم . وتضمن المهرجان المنافسة على كأس “الوثبة/ القدرة” للخيول، والذي انطلق /أمس/ وسط منافسة شديدة بين المتسابقين من عدة دول عربية وأجنبية في اطار المنافسة لمسافة 160 كيلومتر، والذي أقيم على ميادين قرية الامارات العالمية للقدرة، وذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.

وبمشاركة 190 فارسا من دول مختلفة. وتوج بالمركز الأول بهذه المسابقة لسباق الخيول الفارس راشد بن دلموك على صهوة الجواد” شداد” لصاحبه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بزمن اجمالي 6,04,54 ساعة. كما فاز بالمركز الثاني الفارس الهندي ميدوسينج على صهوة الجواد ” مصطفى” لصاحبه الشيخ منصور بن زايد. أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارس ” حماد عبيد الاكعبي” على صهوة الجواد” الثيب”.

ومن ناحية اخري شهد مهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة والذي انطلقت فعاليته أول أمس بحضور حشد كبير من الاعلاميين والمثقفين والفنانين من مختلف أنحاء العالم، حفلا ثقافيا منوعا تضمن عدة فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية تعكس ثقافات وفنون عالمية مختلفة. تضمن الحفل الساهر فقرات منها عرض أزياء تراثي منوع ضم أكثر من قطعة فنية تناسب الذوق العام، وعكس عدة ثقافات مختلفة سواء عربية وأجنبية، من تصاميم مصممة الأزياء اللبنانية أمل الأزهري.

كما شهد الحفل الثقافي عدة مقطوعات موسيقية وغنائية مختلفة سواء من الفن العربي و العالمي عكست عدة ثقافات فنية عربية وعالمية مختلفة تنوعت ما بين المقطوعات الموسيقية العربية والغربية. شهدت النشاطات الثقافية كذلك، عروضا فنية لفرق راقصة من دول جنوب شرق آسيا بمصاحبة مقطوعات فنية تراثية عكست الثقافية الآسيوية الشرقية الأصيلة، ومدى تمازجها مع الثقافة والفنون العربية. يذكر أن هذه الفعاليات الثقافية والفنية تأتي ضمن أنشطة مهرجان كأس الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية، الذي انطلق أول أمس بالعاصمة الاماراتية ابو ظبي وفي السياق ذاته توج امس الجواد” ثاقف ” للشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس هاري بنتلي ، بطلا لكاس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى عمر 5 سنوات فما فوق الذي أقيم مساء أمس على المضمار العشبي لنادي أبوظبي للفروسية وشارك فيه 16 خيلا لمسافة 2200 متر وبلغ إجمالي جوائزه المالية ثلاثة ملايين درهم منها مليون و800 ألف درهم للبطل إضافة لكاس ذهبية ، ونجح الجواد ” ثاقف ” في حسم المنافسة الشرسة في آخر 100 متر ليتوج بطلا بجدارة بزمن ,65 2,30 .دقيقة وبفارق نصف طول عن الجواد ” أبوالأبيض ” لصاحب للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس جيرالد أفرانش وجاء في المركز الثالث الجواد ” نشمي ” لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس تاج أوشي وإشراف المدرب إيريك ليمارتيل .

أهداء الفوز لمنصور بن زايد من ناحية اخرى أهدى ناصر سميري مدرب الجواد ” ثاقف ” بطل كاس رئيس الدولة للخيول العربية الفوز باللقب لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وتوج الجواد ” درع الجزيرة لفيصل سمير المحمود بقيادة الفارس سام هتشكوك وإشراف المدرب سيف الدين ديب بطلا للجولة العاشرة لكاس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة التي اقيميت ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان للشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ، والمخصصة للخيول العربية عمر 4 سنوات فما فوق وعمر 5 سنوات فما فوق سباق تكافؤ تصنيف من 0-67 ، والذي أقيم في الشوط الرابع بمشاركة 14 خيلا لمسافة 1400 متر وإجمالي جوائزها المالية 80 ألف درهم، وجاء فوز ” درع الجزيرة بزمن 1,33,83 دقيقة وبفارق رقبة عن الجواد ” الشباب ” لمحمد بن أحمد خليفة اليوسف بقيادة الفارس سيف البلوشي ، وحل ثالثا الجواد “إيه إف اشرس ” لخالد خليفة النابودة بقيادة الفارس تاج أوشي وأكد سيف الدين ديب مدرب الجواد “درع الجزيرة ” بطل الجولة العاشرة لكأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة ان الفوز بهذا الكأس يعتبر فوزا غاليا لأهمية لنا كمدربين وأيضا يسعي الملاك للفوز بلقبه لذلك يحرص الجميع على المشاركة في هذا السابق , وأضافت لارا صوايا المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لخيول العربية رئيسة الإتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالإتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية ان خمس الاف وخمس مائة شخص تابعوا كاس رئيس الدولة للقدرة والسرعة المهرجان من جميع القارات وهنأت صوايا الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بمناسبة فوز الجواد ” ثاقف ” لسموه بلقب كاس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية ، وللشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بفوز خيله بلقب كاس المهجنة ، واشارت أن المهرجان دائما متواجد في كل المناسبات ويبقى الهدف منه الحفاظ على التراث واصالة ونسب الخيول العربية .

شاهد أيضاً

ملكة جمال العنقاء تعمل على قيم (التسامح) و(حقوق الطفل) وتكافح (المخدرات)

      تنطلق (مسابقة ملكة جمال العنقاء) في دورتها