الموركس دور تحتفل بعيدها العاشر في جبيل

الموركس دور تحتفل بعيدها العاشر في جبيل

- ‎فيمتفرقات
27
2

وزعت على شاطئ مدينة جبيل اللبنانية جوائز «موركس دور» في احتفال فني تخللته لوحات غنائية للفنانين الفائزين، إضافة إلى تحقيقات مصورة وفقرات تمثيلية طريفة وتكريم لوجوه فنية وإعلامية معروفة. وفاز العراقي ماجد المهندس والمصرية آمال ماهر بجائزتي أفضل مغن ومغنية عربيين، وفاز السوري بسام كوسا والمصرية الهام شاهين بجائزتي أفضل ممثل وممثلة عربيين، في حين ذهب لقبا الغناء اللبنانيان الى كل من إليسا ووائل كفوري، ولقبا التمثيل اللبنانيان الى كل من نادين الراسي وبديع أبو شقرا، وحصلت المغنية اللبنانية هيفاء وهبي أيضاً على «موركس» في مجال التمثيل عن دورها في فيلم «دكانة شحاتة».

حضر الاحتفال وزيرا السياحة فادي عبود والبيئة محمد رحال اللذان شاركا في تسليم الجوائز. وقدم الاحتفال العاشر ملكة جمال لبنان لعام 2001 كليمانس أشقر إلى جانب الإعلامي وسام بريدي.

استهل الاحتفال بتكريم عشر شخصيات طبعت الفن اللبناني والعربي، وهم السيدة صباح التي أطلت من منزلها بالصوت والصورة لعدم تمكنها من الحضور بسبب وضعها الصحي، والمطربان وديع الصافي وغسان صليبا والملحنان روميو لحود وإلياس الرحباني وفرقة كركلا للرقص التعبيري وملكة جمال العالم سابقاً جورجينا رزق والممثلان نور الشريف من مصر وجمال سليمان من سورية والإعلامي غسان بن جدو من تونس.

وتخللت الاحتفال تحية الى رجل الإعلان والإعلام الراحل أنطوان شويري، والى الإعلامي خليل الخازن الذي قضى في حادث تحطم الطائرة الإثيوبية في البحر قبالة بيروت في كانون الثاني (يناير) الماضي، والى الكاتب المصري الراحل أسامة أنور عكاشة. وتسلم ثائر كرم، نجل نقيب المحررين اللبنانيين ملحم كرم، جائزة «موركس» تقديراً لدور والده في الصحافة اللبنانية.

ومنحت جائزة «موركس» نجم الغناء العربي الى العراقي ماجد المهندس الذي شكر «لبنان الجميل» وقال: «أهدي الجائزة الى الجمهور الحبيب الذي استمد منه قوتي ونجاحي، وكذلك الى العراق وغزة».

أما جائزة «موركس» نجمة الغناء العربية فذهبت الى المصرية آمال ماهر التي اكتفت بالقول: «أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم، شكراً على الجائزة».

ومنح السعودي محمد عبده جائزة «موركس» فخرية لنجم عربي، وقال: «وقفت أمام الجمهور اللبناني للمرة الأولى في عام 1964، هو الذي شجعني وآزرني في مسيرتي وها هو اليوم يكرمني».

وحصلت اللبنانية كارول سماحة على «موركس» أفضل ألبوم غنائي متكامل عن أسطوانتها «حدود السما». ومنحت جائزة خاصة لأغنية «شوف شو حلوة بيروت» لوليد توفيق، وهي من كلمات نزار فرنسيس. كما فازت أغنية «غريبة الناس» للبناني وائل جسار بجائزة «أفضل أغنية عربية»، في حين ذهبت جائزة أفضل أغنية لبنانية الى «لو حبنا غلطة» لوائل كفوري.

أما فئة أفضل أغنية متكاملة ففازت بها «شو سهل الحكي» لرويدة عطية، وهي من كلمات وألحان سليم عساف الذي تسلم الجائزة.

ونالت كل من «لمسة ايد» لنانسي عجرم و «بابا فين» لهيفاء وهبي جائزة أفضل فيديو كليب وكلاهما لليلى كنعان. ونالت عبير نعمة جائزة التميز بالصوت والأداء.

واختير الإيطالي اليساندرو سافينا في فئة أفضل مغني بوب أوبرا.

وفاز منير أبو عساف بجائزة أفضل شاعر، وهشام بولس بجائزة أفضل ملحن للسنة الثانية على التوالي.

وحصلت كل من اللبنانيتين جوليا قصار ورلى حمادة على جائزة التمثيل المتميز عن دوريهما في فيلم «شربل» الذي فاز بجائزة عن موسيقاه التصويرية تسلمها الموسيقي الشاب تيدي نصر. وقد نال كل من الممثل القدير عمر ميقاتي والممثلة القديرة جناح فاخوري جائزة خاصة على مجمل مسيرتهما التمثيلية. إضافة إلى الإعلامية مها سلمى.

وقد نالت الممثلة ماغي بو غصن جائزة كأفضل ممثلة دور ثان إضافة إلى الممثل شادي حداد كأفضل ممثل دور ثان.

وقد نال كل من الإعلامية منى أبو حمزة والمخرج فيليب أسمر والممثلة نادين نجيم على جوائز خاصة باعتبارهم ظواهر هذا العام في الإعلام والإخراج والتمثيل.

 

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

حاتم العراقي يغني من ألحان الموسيقار طلال “يطق أصبع”

حاتم العراقي يغني من ألحان الموسيقار طلال “يطق