بلا طول سيرة في تحية الى رفيق عويجان، وزافين يستضيف بطلة العالم للياقة البدنية ناهد الساتر

بلا طول سيرة في تحية الى رفيق عويجان، وزافين يستضيف بطلة العالم للياقة البدنية ناهد الساتر

- ‎فيمتفرقات

في مستهل هذه الحلقة من بلا طول سيرة، تحية الى الممثل الراحل رفيق عويجان الذي اشتهر بدور عويجان على الشاشة الصغيرة، وكان اشهر كومبارس بتاريخ التلفزيون اللبناني على مدى سنوات وسنوات. اضافة الى التمثيل، رفيق عويجان كتب الشعر الغنائي، ومن اشهر اغانيه “يا حلوي شعرك داري” لغسان صليبا و”يا زمان الماضي عود” لجوزيف ناصيف.

تحية ايضا الى ايقونة الروك العالمي ديفيد بوي الذي توفي هذا الاسبوع بعد صراع مع مرض السرطان استمر سنة ونص، وهو من اكثر فناني جيله المجددين في مجال موسيقى الروك.

خريجا برنامج ستار اكاديمي، الفنانان الشابان ايلي ايليا وزكي شريف، ومعهما على البيانو الموزع والملحن حسام الصعبة وجها تحية من جيل الشباب المواهب الواعدة، الى ختيار التلفزيون اللبناني رفيق عويجان والى ديفيد بوي، فغنيا اغنيتي عويجان واغنية لبوي.

في غرفة العمليات اهم احداث الاسبوع في تقرير “الاسبوع السياسي بدقيقة ونص”، ونقاش مع الزميل من موقع النشرة ماهر الخطيب الذي عرض لاكثر الاخبار قراءة ومتابعة في موقع النشرة هذا الاسبوع، ونقاش حول الحدث الذي تمثل في قرار محكمة التمييز العسكرية الافراج عن الوزير السابق ميشال سماحه، وفي تفعيل العمل الحكومي والجدل حول المحارق في ضوء قرار وزير البية محمد المشنوق ختم محرقة ضهور الشوير بالشمع الاحمر، ورد الوزير الياس بوصعب عليه.

في غرفة العمليات ايضا، وقفة مع مصير مسرح بابل المهدد بالاقفال، والذي يعاني من ازمة مالية كبيرة، ومع علي حمود الذي صنع شخصية جعفر الساخرة على الفايس بوك من خلال صفحة “كن مثل جعفر”، ومأمون الاخرس من الاردن صانع شخصية بلال على الفايس بوك.

الفقرة الاولى كانت مع الرائدة في التلفزيون اللبناني عفاف سنو جلول، وحديث على زمان “جنة الصغار” على تلفزيون لبنان والتي تطل عبر شاشة التلفزيون للمرة الاولى بعد اربع واربعين سنة.

تحدثت “ماما عفاف” عن تجربة دخولها التلفزيون، وعملها التربوي، حيث انشأت شبكة مدارس اضافة الى ناد ينظم نشاطات صيفية، ثم تحولت الى ادارة الاعمال ، وافتتحت مؤسسة ادخلت اسلوب حياة جديدا في المجتمع اللبناني ، وغيرت حياة معظم العائلات اللبنانية، عبر استقدام مساعدات منزلية من سيرلنكا في البداية، ما ساعد المرأة اللبنانية على ان تتحرر وتعمل وتتطور في عملها.

الفقرة التالية كانت مع البطلة الرياضية اللبنانية ناهد الساتر ، التي فازت منذ اسبوعين ، ببطولة العالم للياقة البدنية ، في مسابقة نظمتها المنظمة العالمية للجمال واللياقة والأزياء ، تنافس في مرحلتها النهائية عشرون متسابقة من مختلف انحاء العالم. وشددت على ان هذه الرياضة لم تجعلها تفقد انوثتها. وقالت انها فخورة بما حققته، مشيرة الى انها اختارت هذه اللعبة لان فيها الكثير من التحدي.

الحياة مع مرض الهيموفيليا او مرض نزف الدم ناقشها زافين مع الاختصاصية في امراض الدم عند الاطفال ، الدكتورة كلوديا خياط، ورئيسة الجمعية اللبنانية للهيموفيليا ، الدكتورة صولانج صقر اللتين عرفتا المرض، وكيفية تأمين العلاج. الدكتورة صقر قالت ان الجمعية تهتم اليوم بحوالي 350 حالة. وتطرقت الدكتورة خياط الى مخاطر المرض والجراحات التي يخضع لها مريض الهيموفيليا.

الجمعية اللبنانية للهيموفيليا اقامت منذ فترة ، وبالتعاون مع شركة (نوفو نورديسك) العالمية ، نشاطا توجيهيا مهنيا مع شباب مصابين بمرض الهيموفيليا ، في ضوء دراسة اظهرت ان مرضى الهيموفيليا يواجهون عقبات غير ضرورية في مجال العمل.

واوضحت الدكتورة صقر ان هدف الجمعية توجيه المصابين بهذا المرض الى كيفية مواجهته وانتقاء المهنة التي تتناسب مع حالتهم. قالت الدكتورة خياط ان المفروض ان يحقق كل طفل احلامه ان كان مصابا بالمرض او غير مصاب، مشيرة الى ضرورة تأمين علاج وقاية. وكان عرض لتقرير عن مصاب بالهيموفيليا وكيف يتأقلم مع مرضه مع ماهر برزي ووالدته لبنى.dd6ac8d8-66c0-4ee3-91f9-5ab291171dd8

شاهد أيضاً

لوس انجلوس تشهد على نجاحات ادم عفارة واحلام تؤكد ذلك!

يتابع المصمم العربي العالمي ادم عفار تحقيق النجاحات