مؤتمر شبيب تحوّل الى جلسة دفاع عن المرأة

مؤتمر شبيب تحوّل الى جلسة دفاع عن المرأة

- ‎فيpages, برامج وتلفزيون, متفرقات

عقد مهرجان شبيب للثقافة والفنون قبل ختام المهرجان بيوم واحد في فندق الريجنسي مؤتمرا صحافيا لضيفة الشرف الفنانة فردوس عبد الحميد والفنانين المشاركين في احياء الامسية الفنانة اللبنانية مي  مطر ونجمة استار اكاديمي (6) ديالا عوده  ومديرة المهرجان الشريفة بدور بنت عبد الاله، والاعلامي زكريا فحام بصفته مدير اعمال للفنانة ديالا عودة والمستشار الاعلامي للفنانة مي مطر ومقدم المهرجان.

في بداية المؤتمر عرّف رئيس رابطة الصحافة في نقابة الفنانين المصريين حسام عبدالجليل عن الحضور وقال انه يتواجد للمرة الثانية في مهرجان شبيب مشيرا ان المهرجان ضم عددا كبيرا من الفنانين على مدار 16 دورة كما وبدأ انتشاره في محافظات المملكة ولم يقتصر على العاصمة عمان وهذا العام احتفل بمدينة الثقافة الاردنية.

فيما قالت الفنانة فردوس عبد الحميد انها سعيدة جدا بحضورها الى الاردن واستضافتها في مهرجان شبيب لافتة الى الاهتمام الاردني بالثقافة والفنون التي تعكس هوية كل بلد وفكره متمنية من المهرجان الاستمرار لاننا بحاجة لهذه المهرجانات والتظاهرات الثقافية التي تضيف الكثير للثقافة العربية.

وعن اعمالها في الدراما الرمضانية بينت عبدالحميد انها تشارك في عمل بعنوان ( السائرون نياما) وهو تاريخي باللهجة المصرية وعمل شعبي عميق يتحدث عن فترة المماليك في اسوء حقبة زمنية شهدتها مصر والان توجد ازمات اقتصادية ومجتمعية وقهر لافتة الى انها تتوقع النجاح لهذا العمل على المستوى الفني.

وعن دورها في العمل اوضحت انها الفنانة العربية الوحيدة التي ستظهر على الشاشة صلعاء واسمها ( زليخة) حيث قتل زوجها في تلك الفترة وتريد الانتقام له من خلال تشكيل خلية من البهاليل للوقوف الى جانبها, ويشارك في العمل مجموعة من الفنانين المصريين والسوريين منهم سلوم حداد وعلي الحجار.

وبينت عبد الحميد ان العديد من الاعمال الدرامية اصبحت تتجه الى التجارية وقد يعود ذلك الى انتشار الفضائيات بشكل كبير ومحدودية الفنانين ووجوههم اصبحت مؤلوفة في كل سنة يطلون على الشاشة مشيرة انه عندما كثرت الاعمال اصبحت غير مقنعة ومتعجلة.

وفيما يتعلق بالاعمال التركية اضافت عبدالحميد : اصبح لها شعبية كبيرة وهي اعمال ميلودراما تداعب مشاعر الجمهور لكن هذا لا يعني انها اعمال جيدة معتبرة انها اعمال متواضعة بالشكل والمضمون.

من جهتها اكدت مديرة المهرجان الشريفة بدور بنت عبدالاله ان مهرجان شبيب في كل عام يقدم الجديد لافتة انها تسعى للاهتمام بالنجوم الشباب والصاعدين مشيرة ان لمهرجان شبيب باعا طويلة في خدمة المجتمع المحلي.

بعد ان عرف الصحافي حسام عن الفنانة اللبنانية مي مطر ، بدأت بحديثها معبرة عن سعادتها بالمشاركة لاول مرة في مهرجان فني في الاردن وانها متحمسة للغناء في مهرجان شبيب التي تسمع عن شعبيته بشكل دائم.

خلال الجلسة الحوارية طرح احد الزملاء الصحافيين على مي سؤالا يتعلق بأغنيتها ” متلك مش عايزين” وقال لها بأن هذه الاغنية اثارت ضجة كبيرة وجدلا في الاعلام حول كلمتها التي ترد رداً قاسياً ومباشراً على الفنان محمد اسكندر الذي اصدر مؤخرا اغنية ” جمهورية قلبي” ، ردّت مي قائلة اولا الاغنية لم تكن رداً مباشراً على الفنان محمد اسكندر انما هي رد على كل فنان اصدر اغنية شبيهة بأغنية محمد اسكندر، علماً بأنني لم أكن أرد بأغنيتي على محمد مباشرة انا ارد على الاغنية ، لا يوجد خلاف بيني وبين الفنان اسكندر هو ابن بلدي وانا احترمه لكن الرد كان على الاغنية مباشرة لأن كلماتها تستفز المراة وتنقص من احترامها ووجودها في المجتمع ، ولو تعمقنا اكثر في الاغنية نلمس فيها نوعاً من الانانية والتحكم بالمراة وكأنها لا تعتبر جزءا من هذا المجتمع، كما اشارت مي بأنها سيبقى سيفها موجهاً ضد كل من يحتقر المراة ويعتبرها خانعة خادعة لسلطة الرجل، وسلاحي الوحيد هو صوتي والكلمة، كما ردت على سؤال الزميل غازي بن نصر من موقع بانيت عن سؤاله الذي اشار فيه لمي بأن اغنيتها أثارت جدلا كبيراً في الصحافة العربية، هل تعتبرني بأن الاغنية إجتماعية وهي رد اعتبار للمراة ؟ اجابت مي قائلة طبعا الاغنية اجتماعية بحت وهي رد اعتبار للمراة والدفاع عنها وهذا هو هدفي من الاغنية واضافت مطر بان اغنيتها نجحت بكلماتها وليست بموسيقاها انما اغنية محمد لو لم تكن الموسيقة ايقاعية راقصة لما نالت هذا النجاح ولفتت المستمعين، اجمل ما رايته في عمان وقفة الصبايا تقديرا لهذه الاغنية وتواجدهم في مطار عمان رافعين لافتات تحمل شعارات تدعم الاغنية والمراة ،خلال حديث مي هزّت الفنانة القديرة فردوس راسها وكانها موافقة على ما قالته مي من بداية حديثها ، كونها امراة وفنانة قديرة طلبت مداخلة لتبدي رايها بالموضوع مشيرة الى ان ما قالته مي هو جميل جدا ونحن ما احوجنا اليوم الى امراة قوية وشخصية شبيهة بشخصية مي مطر فموضوعها اجتماعي بحت واغنيتها جميلة جدا وهي تتطلب الجراة للرد على أغاني تسيء بحق المراة لان المراة ليست فقط نصف المجتمع لا بل هي المجتمع بأكمله، انا من موقعي أهنىء واشد على يدها واشجعها فخورة جدا بسيدة مثلك لانك فعلاً بأغنيتك هذه رديت اعتبار المراة الشرقية. بعد مداخلة الفنانة القديرة على موضوع اغنية مي ” متلك مش عايزين” ( فتحت شهية) الزملاء خلال المؤتمر ليتحول الى جلسة دفاع عن المراة كما لفتنا بأن الرجال المتواجدون في المؤتمر اكثرهم دافعوا عن المراة وايدوا مطر بأغنيتها وما تقوله.

بينما طالبت نجمة استار اكاديمي ديالا عودة جميع الفنانين العرب للوقوف وقفة تضامنية مع الفنانة الكبيرة فيروز لافتة الى سعادتها المشاركة في مهرجان شبيب للثقافة والفنون.

وبينت عودة انها تسعى الى تطوير نفسها وانها تحب ان تقدم في جميع حفلاتها شيئاً من التراث الفلسطيني.

شاهد أيضاً

إجتماع لمجلس المرأة العربية تحضيراً لملتقى القاهرة

  إجتماع لمجلس المرأة العربية تحضيراً لملتقى القاهرة