المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير في نسخته السادسة من 28 أبريل إلى 4 مايو 2014

المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير في نسخته السادسة من 28 أبريل إلى 4 مايو 2014

- ‎فيpages
90
0
تنظم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير ما بين 28 أبريل و4   مايو من هذه السنة.
 
يعد المهرجان الدولي للشريط الوثائقي أول تظاهرة سينمائية وطنية تعنى حصريا بالشريط الوثائقي، وقد أصبح هذا المهرجان مع توالي   الدورات موعدا لا غنى عنه لعشاق هذا النوع السينمائي  بالمغرب أو ببلدان  المغرب العربي.
يتميز البرنامج  الرسمي  للدورة السادسة، وهو بالمناسبة برنامج يحظى  بثقة الجمهور والمهنيين معا بالنظر إلى  مستواه  الفني الرفيع،  بمشاركة 35 شريطا  بين المسابقة الدولية  التي ستتم عروضها في  قاعة إبراهيم  الراضي بقصر بلدية أكادير، والبانوراما، والعروض الخاصة، ( دعوات خاصة لمخرجين، تكريمات، عروض سينمائية وموسيقية)، و عروض الهواء الطلق في مختلف أحياء أكادير و منطقة سوس، ماسة، درعة.
 
يولي  المهرجان الدولي للشريط الوثائقي اهتماما نوعيا لمختلف فئات للشباب، لذلك ينظّم عروضا خاصة  لأطفال المدارس، وتلاميذ الإعداديات والثانويات، وطلبة  جامعة ابن زهر، كما  سينوع  في هذه الدورة فضاءات عروضه  ليصل إلى  كل ساكنة مدينة أكادير.
 
تتميز هذه الدورة السادسة بمشاركة  ضيفين بارزين هما المخرج الفرنسي نيكولا فليبير، ومنسقة برامج  مهرجان تورنتو الدولي رشا سلطي. إذ سيختار كل ضيف أربعة أفلام  طويلة، ويقدم درسا سينمائيا، ماستر كلاس، لعموم  الجمهور، وللأربعين مخرجا شابا الذين سيحضرون من مختلف أنحاء المغرب للمشاركة  في “خليّتنا الوثائقية” التي تدخل في برنامج  التكوين والإدماج المهني  الذي أطلقه المهرجان الدولي للشريط الوثائقي في إطار الشبكة الإفريقية  أفريكا دوك.
 
و تمنح هذه الدورة، تزامنا مع مرور عشر سنوات على تطبيق مدونة الأسرة، حيزا هامّا في برمجتها العامة لموضوع العلاقات بين النساء والرجال في مختلف أنحاء العالم، ، كما أنها ستسلّط الضوء على دينامية الإبداع الوثائقي، لدى جيراننا في المغرب العربي والمشرق، الذي يتميز بتنوع الكتابات السينمائية وجدّتها.
 
 بعد خمس دورات من التعريف المستمّر بالسينما الوثائقية في المغرب عند الجمهور العريض والمهنيين، يدخل المهرجان الدولي للشريط الوثائقي في سنة 2014 مرحلة جديدة وحاسمة . فبفضل الشراكة المتميزة التي تجمعنا بكل شركائنا، وعلى رأسهم  الجماعة الحضرية لأكادير، جهة سوس ماسة درعة، والقناة الثانية دوزيم، الشريك الرسمي للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، والمساهمة الفعالة للرئيسة الجديدة للمهرجان المنتجة هند السايح، ستعرف الدورة السادسة إطلاق مبادرات جديدة. تتجلى هذه المبادرات النوعية في ترسيخ المهرجان محليا وجهويا، وتقوية إشعاعه الدولي، والتزامه المواطن، وتعميق جانبه المهني والاحترافي، كما تطمح  إلى أن يصبح المهرجان الدولي للشريط الوثائقي ومدينة أكادير معا  محورا استراتيجيا لا محيد عنه بين إفريقيا والعالم العربي والفضاء الأورو متوسطي. 
unnamed (1) unnamed

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

” فادي الحاج ” ليلة رأس السنة في مطعم ” اصاف

يحيي النجم ” فادي الحاج ” ليلة رأس