أزمة بين المغرب والكويت بسبب مسلسل كارتوني

أزمة بين المغرب والكويت بسبب مسلسل كارتوني

- ‎فيpages, برامج وتلفزيون, متفرقات
78
14

مذكرة احتجاج رسمية

تحدثت مصادر إعلامية مغربية عن فحوى مذكرة وزارة الحكومة المغربية التي تضمنت احتجاجا قويا على ما وصفته بـ “الابتذال” الذي لا يمت إلى الإعلام بصلة، ويؤدي إلى إحداث فجوة بين الشعبين الشقيقين”.وشددت مذكرة الاحتجاج المغربية على وزارة الإعلام الكويتية بأن تضطلع بدورها كاملا حتى لا يُسمح لأية جهة بأن تتسبب في الإضرار بالعلاقات بين البلدين الشقيقين: المغرب والكويت.
ويبدو أن مذكرة الاحتجاج الرسمية التي أبلغتها الحكومة المغربية إلى نظيرتها الكويتية بسبب تداعيات ما بثته قناة الوطن الكويتية من مسلسل كارتوني يسيء إلى المرأة المغربية، قد أتت أكلها وثمارها بعد أن “اضطرت” الحكومة الكويتية للاعتذار رسميا.اعتذر القائمون على المسلسل بكتابة فقرة قبل بدء إحدى الحلقات الأخيرة منه، جاء فيها أن “البعض حاول إعطاء إيحاءات وتفسيرات من خيالهم وأوهامهم لبعض الحلقات، وهي تفسيرات بعيدة عن الواقع ولم تخطر على بال كتاب حلقات المسلسل”.وأضاف المسؤولون عن البرنامج بأنهم يتمنون أن “لا يستعجل المشاهدون في التفسير قبل نهاية الحلقات”، وعبروا مع ذلك عن “محبتهم وتقديرهم للإخوة الأعزاء في المغرب”، على حد تعبير مخرج المسلسل.

مطالبات بتغريم القناة

لكن كل هذه الاعتذارات لم تشف بعد غليل العديد من المغاربة الذين ما يزالون يعبرون عن غضبهم مما حدث في منتديات ومواقع إلكترونية، حيث اتسمت بعض التعليقات أحيانا بالعنف اللفظي، وأحيانا بدعوات بوقف القناة وتوقيف المسلسل، وأحيانا أخرى بمطالبات سياسية صعبة التحقيق.

قال أحد المتدخلين إن الكويت ملزمة برد الاعتبار بتغريم قناة الوطن مبلغا ماليا كبيرا، وطالب آخرون بأن تعمل وسائل الإعلام المغربية بالرد على تلك الإساءات بنشر مقاطع فيديو لنساء مغربيات ناجحات في مجالات الرياضة والثقافة والعلوم.

بالمقابل، برزت أصوات مغاربة يدعون إلى ضبط النفس وعدم التسرع بالسب أو القذف، وأن تُطوى هذه الصفحة لأن الكويت اعتذرت حكومة وشعبا أيضا، وأنه يجب مد يد الصفح لما عُرف به المغاربة والكويتيون أيضا من كريم الخصال والأخلاق.

المسلسل لن يتوقف

وأوضح الجاسم فى تصريحات أدلى بها لـ” العربية نت” أن المسلسل لن يتوقف وسيواصل عرض حلقاته المنفصلة التى تتعرض لقضايا مختلفة تحاكي هموم ومشاكل المواطن الكويتي حال وجوده في أى دولة من دول العالم ، لافتا إلى أن المسلسل الذي يعرض للسنة الرابعة على التوالي ” منذ افتتاح القناة ” يمارس نقدا ذاتيا يطال الشخصية الكويتية ويوضح بعض الإيجابيات ويلقي الضوء على السلبيات.

وعزا الجاسم التطورات السلبية للموضوع إلى وجود أطراف من داخل الكويت محسوبة على مؤسسات إعلامية معينة ،قائلا : هي من ضخمت الأحداث بسبب غيرتها الشديدة من نجاح القناة.

وأضاف أن القناة منذ لاحظت الغضب المغربي الذي صاحبه ردود أفعال سيئة ، تقدمت باعتذار للأخوة المغاربة موضحة فيه كل الملابسات والهدف من الفكرة التى دارت بالحلقة، كما أتبعناه باعتذار ثان اليوم تضمنته افتتاحية صحيفة الوطن مجاورا لخبر ورد من وزارة الخارجية يصب فى نفس الإطار، متمنيا أن يتفهم الأشقاء في المملكة المغربية أبعاد الموضوع ويتقبلوا الاعتذار.

وفيما يتعلق بالمساءلة القانونية التي من المتوقع أن تطال قناة الوطن على خلفية ماحدث، لم ينف الجاسم احتمالية وقوع ذلك، مشيرا إلى أنه حتى وقت كتابة السطور لم يصل القناة أي إخطار بذلك من الجهات الرسمية المنوط بها هذا الأمر ، لافتا إلى أن الكويت دولة قانون، ولا تستجيب لمبدأ الصراخ وإيقاف القنوات بشكل تعسفي، مؤكدا على أن الجميع يسعى لترسيخ دولة المؤسسات ولا قبول بغيرها.

اعتذار الوطن

وكانت قناة “الوطن” الكويتية قدمت اعتذاراً للمغاربة، بعدما أثار عرض حلقات من “يوميات بوقتادة وبونبيل” الذي تعرضه القناة احتجاجات باعتباره مسيئاً للمغرب، وتحديداً المغربيات.

ودفعت الاحتجاجات المغربية وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة المغربية خالد الناصري إلى “التنديد بشدة” لعرض المسلسل الكرتوني، مؤكداً لـ”العربية.نت” أن الحكومة المغربية ستتابع هذه القضية “عن قرب”.

وكانت الحلقة الثامنة من المسلسل الكويتي تطرقت لوصول بطلي السلسلة إلى مدينة أكادير جنوب البلاد، بهدف لقاء فتاتين مغربيتين. وصوّر المخرج والدة الفتاتين وهي تهيئ كأسي قهوة للضيفين، وتستعد لوضع سائل غريب فيهما للتأثير عليهما بالسحر حتى يتزوجا بالفتاتين.

وسبق للحلقة السابعة من المسلسل الكرتوني أن تطرقت لبعض الظواهر في المغرب، مثل السحر والرقص والميوعة الأخلاقية، في حين أن ديباجة المسلسل على موقع قناة الوطن تتحدث عن كون المسلسل “كوميديا وفانتازيا ساخرة هادفة، وشخصياتها تنقل هموم ومشاكل المواطن”.

الاحتجاجات المغربية

وكان حقوقيون ومراقبون مغاربة استنكروا ما جاء في المسلسل، من تصريحات واضحة تبرز الأمهات المغربيات على أنهن ساحرات ومشعوذات يسعين لخطف رجال الخليج وتزويجهن ببناتهن بشتى الطرق. واعتبروا أن المسلسل “عمل مقصود يسيء إلى كرامة المرأة المغربية ويصور حالات شاذة قد تكون موجودة في الواقع، لكنه لم يُراع مشاعر أكثر من 30 مليون مغربي”.وعبر وزير الاتصال المغربي، في اتصال مع “العربية.نت” عن رفضه بأن يتم التلاعب بالشعب المغربي بأي وجه من الوجوه، ولا من أي جهة كانت حتى لو تعلق الأمر بقناة تلفزيونية عربية خاصة.وأضاف الناصري: “الشعب المغربي له أنفته وكبرياؤه، والحكومة ستدافع بما يلزم من الجدية والحزم عن كرامة المغاربة رجالاً ونساء”.وشدد على أن هذا الموضوع سيكون ضمن انشغالات الحكومة: “هذه القضية ستعيرها الحكومة قريباً ما يلزمها من الاهتمام والمتابعة عن كثب”.وتعليقاً على الضجة التي أحدثها المسلسل الكويتي في أوساط المغاربة، قالت بسيمة حقاوي، رئيسة منظمة تجديد الوعي النسائي، إن هذا العمل يعد مساً بكرامة المرأة بصفة عامة، وهو عمل مقصود ما دام قد ركز على ذكر المغرب بالاسم.وحملت حقاوي في حديثها لـ”العربية.نت” المسؤولية إلى بعض الخليجيين الذين عمموا صورة سلبية عن المرأة المغربية في جميع المنتديات، واستغلوا بعض الفتيات المغربيات وغيرهن أيضاً فأرجعوهن إلى عصور “العبودية والإماء”، بحسب تعبير المتحدثة.

واستطردت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية المعارض “أنه لا ينبغي السماح لحدوث هذه الإساءة للمرأة المغربية، لكون هذه الأخيرة برهنت دوماً على أنها رمز للعفة والكرامة”.

About the author

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إطلالة نسرين طافش مسك ختام مهرجان دبي السينمائي

على طريقة الأميرات، تألقت النجمة العربية نسرين طافش