النائب ترزيان : التصدي لكل من يحاول هدم ذاكرة بيروت                    

النائب ترزيان : التصدي لكل من يحاول هدم ذاكرة بيروت                    

- ‎فيأخبار الفن

أعلن النائب هاغوب ترزيان انه سيتصدى ويقف بوجه كل من يحاول هدم ذاكرة وهوية بيروت سواء كان صرح علمي او مبنى تراثي.

وقال في مقابلة متلفزة السبت في 10تشرين الثاني 2018 لبرنامج “من بيروت عبر قنوات america ART ان هذه معركتة حتى آخر نفس كاشفا ان رئيس لجنة الاشغال في مجلس النواب اللبناني نزيه نجم سيطلب الجرد العام للأبينة التراثية وادخال أي مبنى تراثي خارج اللائحة ومن هذه الابنية “الليسيه عبد القادر” مؤكداً ان محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب لن يعطي رخصة هدم لهذا المبنى ونحن سنساعده بالقانون وسنعمل بالمقابل على ايجاد قانون ينصف اصحاب الابينة التراثية كي لا تكون هذه الابنية عبئاً عليهم معتبراً ان عدم وجود مبنى ليسيه عبد القادر المشيد على العقار رقم 2011 منذ العام 1885 اي منذ 150 سنة على لائحة الجرد العام فضيحة لا يمكن ان نسكت عنها.

بدوره اكد المحامي منير فتح الله الوكيل العام لشركة “راحة تو للاستثمار “لصاحبيها هند رفيق الحريري وزوجها محمد القاروط في اتصال مباشر مع مقدمة البرنامج لينا الدبسي وفي سياق المقابلة انه وبناء للبيان الذي اصدره فان العقارات المشيد عليها مقر ليسيه عبد القادر ما زالت على ملكية اصحابها ولم يتم التنازل عنها وان المبنى القديم لم يباع ولن يقام عليه مول او ناطحة سحاب كما ترددد في بعض وسائل الاعلام.

واضاف المحامي فتح الله :”لقد كلفت لأؤكد ان العقار لم يبع ولا تزال الشركة مالكة ولن يهدم”، نافياً امكانية ان تتم عملية بيع الاسهم دون معرفة اسم الشاري.

وهنا تدخل النائب ترزيان مقترحاً على المحامي فتح الله التوجه معاً إلى وزارة الثقافة وطلب وضع العقار على لائحة الجرد العام الا ان فتح الله اوضح انه لا يمكنه ذلك الا بعد موافقة موكليه.

ولفت ترزيان الى انه ما يهمه هو جمالية وحضارة وثقافة بيروت وعدم تهجير اهل بيروت متمنياً على فتح الله تذكير السيدة هند الحريري بما كان يقوله لها والدها بأهمية المحافظة على الارث الثقافي لمدينة بيروت بشكل عام ومدرسة الليسه بشكل خاص.

 ومن ضيوف البرنامج الناشط في تجمع اهالي طلاب ليسيه عبد القادر أحمد صالح الذي اعتبر ان وضع الاهالي في تخبط دائم حيث لا ردود ايجابية من اي من المسؤولين في الادارة في الوقت الذي وحياة 2083 تلميذ على المحك.

وتمنى على محامي السيدة هند الحريري نقل رسالة واضحة اليها مفادها “توفر احد الاشخاص لشراء العقار في حال ارادت البيع “ على ان يتعهد الشاري بان يبقى مقر “ليسيه عبد القادر” كما هو بكل مكوناته .

 وشدد صالح بان تجمع الاهالي وحرصاً على عدم تسييس تحركهم على اعتبار ان العقار من ممتلكات آل الحريري يحرص على التأكيد بأن مطلبهم ثقافي – تربوي بامتياز ولن يرضخ الاهالي للابتزاز مهما حصل.

لمتابعة اللقاء بالكامل الرجاء الضغط على الرابط التالي: https://youtu.be/5QBqNkiJLT4

“من بيروت” برنامج يعرض على قنوات art america,australia و cable عند السادسة مساء بتوقيت بيروت مباشرة على الهواء، أعداد وتقديم لينا الدبسي.

شاهد أيضاً

أحمد الأوسي يستعد لموسم جديد من “هاشتاك” على إحدى القنوات الخليجية

يستعد الناقد العراقي ومقدم البرامج الساخر أحمد الأوسي،